تخطيط التسويق: الأهمية والفوائد والخصائص.

تضمن تخطيط التسويق إعداد السياسات والبرامج والميزانيات وما إلى ذلك، مسبقًا لتنفيذ الأنشطة والوظائف المختلفة للتسويق لتحقيق أهداف التسويق.

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023
تخطيط التسويق: الأهمية والفوائد والخصائص.

يتعين على شركة الأعمال اتخاذ قرارات تسويقية مختلفة. تنبثق هذه القرارات في الواقع من التفاعل المعقد لعدد كبير من الأشخاص الذين يضطلعون بمسؤوليات متنوعة في منظمة التسويق. كونهم جزءًا لا يتجزأ من الإدارة الشاملة، فإن المديرين التنفيذيين للتسويق يشاركون بعمق في عملية التخطيط. يحدد تخطيط التسويق دور ومسؤوليات المديرين التنفيذيين للتسويق بطريقة تحقق أهداف الشركة، في المقال التالي تخطيط التسويق: الأهمية والفوائد والخصائص.

التخطيط التسويقي.

يركز على تخصيص موارد التسويق بأفضل الطرق وأكثرها اقتصادا. إنه يعطي توجيهًا ذكيًا لعمليات التسويق. يتضمن تخطيط التسويق إعداد السياسات والبرامج والميزانيات وما إلى ذلك، مسبقًا لتنفيذ الأنشطة والوظائف المختلفة للتسويق لتحقيق أهداف التسويق.

"التخطيط التسويقي هو عمل وضع أهداف للنشاط التسويقي وتحديد وجدولة الخطوات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف." التخطيط هو أول وظيفة إدارية يتم إجراؤها في عملية الإدارة. إنها تحكم البقاء والنمو والازدهار لأي مؤسسة في بيئة تنافسية ودائمة التغير.

الرابط الذي يربط الأسواق بالتسويق هو عملية إدارة التسويق ووظيفتها. إدارة التسويق هي عامل مزج الأسواق والتسويق. المستهلك اليوم هو شخص معقد وعاطفي ومربك. شراؤه مبني على الذاتية ولا يكون غالبًا مدعومًا بالموضوعية.

يسبق التخطيط النشاط في أي مسعى هادف. تقوم شركات الأعمال بطبيعة الحال بقدر كبير من التخطيط. يتعين على الشركات التجارية إتقان البيئة والتغلب على منافسيها. وبالتالي في حالة شركة تجارية، يكون التخطيط دائمًا استراتيجيًا في طبيعته. لا تستطيع الشركة تحمل تكاليف السفر بطريقة عشوائية، وعليها أن تسافر بدعم من خريطة الطريق.

يجب على كل شركة أن تتطلع إلى الأمام وتحدد إلى أين تريد أن تذهب وكيف تصل إلى هناك. لا ينبغي ترك مستقبلها للصدفة. لتلبية هذه الحاجة، تستخدم الشركات نظامين نظام تخطيط استراتيجي ونظام تخطيط تسويق. يوفر التخطيط الاستراتيجي خريطة الطريق للشركة. يعمل التخطيط الاستراتيجي ضد المخاطر وعدم اليقين.

التخطيط الاستراتيجي هو تيار من القرارات والإجراءات التي تؤدي إلى استراتيجيات فعالة والتي بدورها تساعد الشركة على تحقيق أهدافها. الإستراتيجية ليست شيئًا يمكن أخذه من الجيب ودفعه إلى السوق فجأة. لا توجد صيغة سحرية للاستعداد للمستقبل. المتطلبات هي رؤية ممتازة لفهم احتياجات المستهلك المتغيرة، والتخطيط الواضح لتركيز جهودنا على تلبية تلك الاحتياجات، والمرونة، لأن التغيير هو الثابت الوحيد. والأهم من ذلك، يجب علينا دائمًا أن نقدم للمستهلكين منتجات ذات جودة وقيمة، فهذه هي الحاجة التي لن تتغير ".

تخطيط التسويق هو الواجهة بين المؤسسة وسوقها. لقد أوضحنا أن التسويق يضع المستهلك في بداية ونهاية العملية التجارية.

يجب على أي شركة تمارس التسويق بالمعنى الصحيح تحديد احتياجات المستهلك بشكل صحيح، وترجمة الاحتياجات إلى منتجات وخدمات مناسبة، وتقديم تلك المنتجات والخدمات بما يرضي المستهلك تمامًا ومن خلال العملية تحقيق أرباح للشركة.

أهمية تخطيط التسويق:

تخطيط التسويق هو تمرين منهجي ومنضبط لصياغة استراتيجيات التسويق. يمكن أن يرتبط تخطيط التسويق بالمنظمة ككل أو بوحدات الأعمال الاستراتيجية. تخطيط التسويق هو تمرين تطلعي، يحدد الاستراتيجيات المستقبلية للمؤسسة مع إشارة خاصة إلى تطوير منتجاتها، وتطوير السوق، وتصميم القنوات، وترويج المبيعات، والربحية.

قد نلخص الآن أهمية التخطيط التسويقي في النقاط التالية:

1. يساعد في تجنب عدم اليقين في المستقبل.

2. يساعد في الإدارة بالأهداف.

3. يساعد في تحقيق الأهداف.

4. يساعد في التنسيق والتواصل بين الإدارات.

5. يساعد في السيطرة.

6. يساعد العملاء في الحصول على الرضا الكامل.

فوائد تخطيط التسويق:

1. التخطيط التسويقي يعزز عمليات التسويق الناجحة.

2. يساعد التخطيط على تنسيق الأنشطة التي يمكن أن تسهل تحقيق الأهداف بمرور الوقت.

3. يفرض على الإدارة التفكير في المستقبل بطريقة منهجية.

4. الموارد يمكن أن تكون متوازنة بشكل أفضل.

5. توفر الخطة إطار عمل للمراجعة المستمرة للعمليات. سيجعل الشركة تولي مزيدًا من الاهتمام لتوسيع السوق بدلاً من صيانة السوق.

6. يساعد تخطيط التسويق على تقييم الأداء، والاستفادة من القوة، وتقليل نقاط الضعف والتهديدات، وفي النهاية فتح فرص جديدة.

7. يمكن الدعوة إلى التخطيط لتقليل مخاطر الفشل.

8. يقلل تخطيط التسويق من العواقب السلبية للظروف غير المواتية التي تتجاوز تأثير الإدارة.

9. تعزز خطة التسويق نظرة شاملة لشركة الأعمال وتعمل كعملية اتصال وتنسيق بين قسم التسويق والإدارات الأخرى.

10. يمكن تحفيز مزيد من التأهب لاستيعاب التغيير.

استراتيجية التسويق = المنطق التسويقي الذي تأمل وحدة العمل من خلاله تحقيق أهدافها التسويقية.

خصائص تخطيط التسويق:

يحتوي التخطيط التسويقي على الميزات المميزة التالية:

1. يعتمد النجاح إلى حد كبير على السلوك البشري والاستجابة.

2. هي معقدة في طبيعتها.

3. قرارات التسويق لها تأثيرات طويلة المدى على كفاءة الشركة وربحيتها ومكانتها السوقية.

4. تخطيط التسويق هو نهج رسمي ومنهجي لتخطيط جميع الأنشطة التسويقية - تحديد مواقع المنتجات، وتحديد الأسعار، وقنوات التوزيع، إلخ.

5. التخطيط التسويقي كنشاط عقلاني يتطلب التفكير. الخيال والبصيرة. يعتمد تحليل السوق وإسقاط السوق وتحليل سلوك المستهلك والاستنتاجات الموجهة للتسويق على البيانات والقياسات المستمدة من البيئات الداخلية والخارجية.

6. تخطيط التسويق هو عملية تطلعيه وديناميكية مصممة لتعزيز الأعمال الموجهة نحو السوق أو الموجهة نحو المستهلك.

7. التخطيط معني بأمرين:

(1) تجنب الإجراءات غير الصحيحة.

(2) تقليل وتيرة الفشل في استغلال الفرص.

وبالتالي، فإن التخطيط التسويقي له عنصر متفائل ومتشائم.

8. يتم التخطيط للتسويق من قبل قسم التسويق. تقدم الأقسام الفرعية والأقسام المختلفة التابعة للإدارة مقترحاتها بناءً على تطوير وتصميم خطط التسويق الشاملة للشركة.

9. التخطيط هو عملية اتخاذ قرار مسبق بشأن ما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك. إذا رغب مخطط التسويق في تحقيق سوق مستهدف في وقت ما في المستقبل وإذا كان يحتاج إلى بعض الوقت ليقرر ما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك، فيجب عليه اتخاذ القرارات التسويقية اللازمة قبل اتخاذ الإجراء.

10. التخطيط هو في الأساس عملية صنع القرار. تخطيط التسويق هو برنامج من الإجراءات القائمة على التسويق فيما يتعلق بالمستقبل بهدف تقليل المخاطر وعدم اليقين وإنتاج مجموعة من القرارات المترابطة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة