الواقع الافتراضي... ما هو وما هي أهم استخداماته

الواقع الافتراضي عبارة عن بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد تمكن المستخدمين من استكشاف المحيط الافتراضي والتفاعل معه بطريقة تقترب من الواقع،

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
الواقع الافتراضي... ما هو وما هي أهم استخداماته

مع تزايد استخدام التكنولوجيا في العالم الحديث وتنوع أشكالها، أصبح لدينا اليوم الواقع الافتراضي، ولكن كيف يتم استخدامه. في المقال التالي سوف نستعرض الواقع الافتراضي... ما هو وما هي أهم استخداماته.

ما هو الواقع الافتراضي؟

الواقع الافتراضي عبارة عن بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد تمكن المستخدمين من استكشاف المحيط الافتراضي والتفاعل معه بطريقة تقترب من الواقع، كما يُدرك من خلال حواس المستخدمين. يتم إنشاء البيئة باستخدام أجهزة وبرامج الكمبيوتر، على الرغم من أن المستخدمين قد يحتاجون أيضًا إلى ارتداء أجهزة مثل الخوذات أو النظارات الواقية للتفاعل مع البيئة. كلما زاد عمق المستخدمين في الانغماس في بيئة الواقع الافتراضي - وحجب محيطهم المادي - زادت قدرتهم على تعليق معتقداتهم وقبولها على أنها حقيقية، حتى لو كانت خيالية بطبيعتها.

ما هي الأنواع الرئيسية للواقع الافتراضي؟

لا يزال يتعين على صناعة الواقع الافتراضي أن تقطع شوطا طويلا قبل أن تدرك رؤيتها لبيئة غامرة تمامًا تمكن المستخدمين من الانخراط في أحاسيس متعددة بطريقة تقترب من الواقع. ومع ذلك، فقد قطعت التكنولوجيا شوطًا طويلاً في توفير مشاركة حسية واقعية وتبشر بالوعد لاستخدام الأعمال في عدد من الصناعات.

يمكن أن تختلف أنظمة الواقع الافتراضي اختلافًا كبيرًا من واحد إلى آخر، اعتمادًا على الغرض منها والتكنولوجيا المستخدمة، على الرغم من أنها تقع عمومًا في إحدى الفئات الثلاث التالية:

1. غير مغامرة.

يشير هذا النوع من VR عادةً إلى بيئة محاكاة ثلاثية الأبعاد يتم الوصول إليها من خلال شاشة الكمبيوتر. قد تولد البيئة أيضًا صوتًا، اعتمادًا على البرنامج. حيث يمتلك المستخدم بعض التحكم في البيئة الافتراضية باستخدام لوحة المفاتيح أو الماوس أو أي جهاز آخر، لكن البيئة لا تتفاعل مباشرة مع المستخدم. تعتبر لعبة الفيديو مثالاً جيدًا على الواقع الافتراضي غير المغامر، مثلها مثل موقع الويب الذي يمكّن المستخدم من تصميم ديكور الغرفة.

2. شبه مغامرة.

يقدم هذا النوع من VR تجربة افتراضية جزئية يتم الوصول إليها من خلال شاشة الكمبيوتر أو بعض أنواع النظارات أو سماعات الرأس. يركز بشكل أساسي على الجانب المرئي ثلاثي الأبعاد للواقع الافتراضي ولا يدمج الحركة الجسدية بالطريقة التي يقوم بها الانغماس الكامل. أحد الأمثلة الشائعة على الواقع الافتراضي شبه المغامر هو محاكي الطيران، والذي تستخدمه شركات الطيران والجيوش لتدريب طياريها.

3. مغامرة بالكامل.

يوفر هذا النوع من VR أعلى مستوى من الواقع الافتراضي، مما يغمر المستخدم تمامًا في عالم محاكاة ثلاثي الأبعاد. حيث يشتمل على البصر والصوت، وفي بعض الحالات، اللمس. كانت هناك بعض التجارب على إضافة الرائحة. وفيها يرتدي المستخدمون معدات خاصة مثل الخوذات والنظارات الواقية أو القفازات ويمكنهم التفاعل بشكل كامل مع البيئة. قد تتضمن البيئة أيضًا معدات مثل المطاحن أو الدراجات الثابتة لتزويد المستخدمين بتجربة التنقل عبر الفضاء ثلاثي الأبعاد. تعد تقنية الواقع الافتراضي المغامرة تمامًا مجالًا لا يزال في مهده، ولكنها حققت تقدمًا مهمًا في صناعة الألعاب وإلى حد ما في صناعة الرعاية الصحية، كما أنها تثير اهتمامًا كبيرًا بالآخرين.

الاختلافات بين الواقع المعزز والافتراضي والمختلط

كيف تقارن برامج الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط.

يُشار أحيانًا إلى الواقع الافتراضي التعاوني باعتباره نوعًا من أنواع الواقع الافتراضي. في هذا النموذج، يجتمع الأشخاص من مواقع مختلفة معًا في بيئة افتراضية للتفاعل مع بعضهم البعض، حيث يتم تمثيل كل فرد بشخصية ثلاثية الأبعاد متوقعة. يتواصل المستخدمون عادةً من خلال الميكروفونات وسماعات الرأس.

يُشار أحيانًا إلى الواقع المعزز على أنه نوع من الواقع الافتراضي، على الرغم من أن الكثيرين قد يجادلون بأنه مجال منفصل ولكنه مرتبط. باستخدام الواقع المعزز، يتم وضع عمليات المحاكاة الافتراضية في بيئات العالم الحقيقي من أجل تحسين أو زيادة تلك البيئات. على سبيل المثال، قد يوفر بائع تجزئة للأثاث تطبيقًا يمكّن المستخدمين من توجيه هواتفهم إلى غرفة وتصور الشكل الذي قد يبدو عليه كرسي أو طاولة جديدة في هذا الإعداد.

هناك فئة أخرى تُعتبر أحيانًا نوعًا من أنواع الواقع الافتراضي وهي الواقع المختلط، الذي يمزج العالمين المادي والافتراضي في مساحة واحدة. ومع ذلك، مثل الواقع المعزز، غالبًا ما يُعتبر مجالًا منفصلاً ولكنه مرتبط. في الواقع، كان هناك إجماع متزايد على تجميع الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المختلط تحت مصطلح "الواقع الممتد"، والذي يوفر طريقة سهلة للإشارة إلى الثلاثة، مع استمرار التمييز بينهم.

كيف يمكن استخدام الواقع الافتراضي؟

غالبًا ما يرتبط الواقع الافتراضي بالألعاب لأن الصناعة كانت في طليعة جهود الواقع الافتراضي، كما يتضح من شعبية منتجات مثل Beat Saber وMinecraft VR وSkyrim VR. ومع ذلك، كان هناك اهتمام متزايد بإمكانيات الواقع الافتراضي عبر عدد من المجالات الأخرى:

1. التمرين.

يجعل الواقع الافتراضي من الممكن تدريب الأفراد بأمان وكفاءة وفعالية من حيث التكلفة. يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يشغلون مناصب عالية الخطورة أو عالية التخصص، مثل رجال الإطفاء أو فرق الطوارئ الطبية أو ضباط الشرطة أو الجنود أو الجراحين أو غيرهم من العاملين في المجال الطبي.

2. التعليم.

يقدم الواقع الافتراضي للمؤسسات التعليمية طرقًا جديدة للتعليم. يمكن أن يزود الطلاب برؤى واقعية عن البيئات التي يتعذر الوصول إليها عادةً، مع إبقائهم مشاركين في عملية التعلم. على سبيل المثال، قد يستخدم مدرس التاريخ الواقع الافتراضي ليُظهر للطلاب بشكل مباشر كيف كانت الحياة في اليونان القديمة أو الصين.

3. الرعاية الصحية.

يتمتع الواقع الافتراضي بإمكانية إفادة الأفراد في جميع أنحاء صناعة الرعاية الصحية، بما في ذلك المرضى والممارسين والباحثين. على سبيل المثال، يُظهر الواقع الافتراضي نتائج واعدة في علاج الاضطرابات مثل فقدان الشهية أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD). من ناحية أخرى، قد يكون الأطباء قادرين على استخدام الواقع الافتراضي عند العمل مع المرضى لشرح التشخيصات أو خيارات العلاج. يمكن للواقع الافتراضي أيضًا أن يفيد الأفراد المحدودين جسديًا بطريقة ما.

4. بيع بالتجزئة.

حققت VR بالفعل بعض الاختراقات في مجال البيع بالتجزئة، من خلال التطبيقات المناسبة، سيتمكن العملاء من تجربة الملابس وتزيين منازلهم وتجربة قصات الشعر واختبار نظارات العين واتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن المنتجات والخدمات بشكل عام.

5. العقارات.

يمكن للواقع الافتراضي أن يفيد العقارات بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكن للمهندسين المعماريين عرض الخطط التفصيلية ثلاثية الأبعاد؛ كما يمكن لمشتري المنازل التجول في المنازل تقريبًا؛ ويمكن كذلك لمهندسي البناء القيام بجولة في أنظمة HVAC؛ ويمكن لأصحاب المنازل معرفة الشكل الذي ستبدو عليه إعادة تشكيلهم.

6. الترفيه.

لقد كان للواقع الافتراضي تأثير بالفعل على الألعاب، لكنه يَعِد أيضًا بتحويل صناعة السينما والتلفزيون، مما يوفر للمشاهدين تجربة غامرة تضعهم في المشهد الصحيح. يمكن أن يؤدي الواقع الافتراضي أيضًا إلى صناعة كاملة في السياحة الافتراضية، مما يجعل من الممكن للأشخاص تجربة أماكن قد لا يتمكنون من رؤيتها شخصيًا.

أبسط شكلاً من أشكال الواقع الافتراضي هو صورة ثلاثية الأبعاد يمكن استكشافها بشكل تفاعلي من خلال جهاز كمبيوتر شخصي، عادةً عن طريق معالجة المفاتيح أو الماوس بحيث يتحرك محتوى الصورة في اتجاه ما أو يتم تكبيره أو تصغيره. تتضمن الجهود الأكثر تعقيدًا مناهج مثل شاشات العرض الملتفة، أو الغرف المادية المزودة بأجهزة يمكن ارتداؤها، أو الأجهزة اللمسية التي تتيح للمستخدمين "الشعور" بالصور الافتراضية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة