فوائد البسترة وما الفرق بينها وبين التعقيم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أبريل 2024
فوائد البسترة وما الفرق بينها وبين التعقيم

تعتبر البسترة من العمليات المهمة التي تستخدم في معالجة الطعام والمشروبات وجعلها أكثر صحة وأطول عمرًا، لذلك لا غنى عنها في الكثير مصانع المواد الغذائية، فما هو الفرق بين عمليات البسترة والتعقيم، وهل البسترة أفضل للطعام أم حفظه على طبيعته أكثر فائدة لجسم الإنسان.

فوائد البسترة وما الفرق بينها وبين التعقيم

ما الهدف من البسترة؟

تعتبر البسترة هي عملية تسخين الأطعمة والمشروبات بهدف القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة الموجودة فيها أو إيقاف عملها على أقل تقدير، مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات، ومن هذه الأنواع التي تستهدفها عملية البسترة ما يلي:

البكتيريا: مثل السالمونيلا والليستيريا.

الفيروسات: مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي A.

الطفيليات: مثل الجيارديا.

وتهدف عملية البسترة إلى ما يلي:

جعل الطعام والمشروبات أكثر أمانًا للاستهلاك، حيث تقلل البسترة من خطورة الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الغذاء.

تزيد من مدة صلاحية الطعام والمشروبات لأن التلف يصبح أبطأ نتيجة للبسترة مما يزيد من مدة صلاحية الطعام والمشروبات.

تُمكنك البسترة من تحسين طعم ورائحة وملمس بعض الأطعمة والمشروبات.

تُستخدم البسترة في العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل الحليب بأنواعه والعصائر والبيض وبعض أنواع اللحوم مثل اللحم البقري، وقد تتعجب من تلك الأمور إذ يظن الكثيرين أن البسترة لا تصلح سوى للألبان فقط.

ما هي مزايا وعيوب البسترة؟

تمتلك البسترة الكثير من المزايا ولكن لها بعض العيوب أيضًا فهي كأي عملية قد تضر بالطعام في بعض مراحلها أو إذا استخدمت بشكل مفرط، وإليك بعض المميزات والعيوب الموجودة بها:

مميزات عملية البسترة:

تحسن البسترة كما ذكرنا من الحالة العامة للطعام وتجعله أفضل وتقلل من خطورة الأمراض المنقولة من الغذاء للإنسان مما يحافظ على الصحة العامة للفرد وأسرته.

لا تتعرض الأطعمة المعالجة بالبسترة إلى التلف بسرعة، مما يضمن لك طعامًا يمكنك الاحتفاظ به لفترة طويلة.

ستحصل على ملمس رائع ورائحة أكثر جاذبية للطعام إذا كان مبستر أكثر مما هو عليه في حالته الطبيعية.

يمكن نقل الطعام المبستر وبكميات كبيرة إلى مسافات طويلة دون أن يفسد.

توفير الغذاء بأسعار معقولة من مميزات البسترة لأن غالبية الطعام المعالج بهذه الطريقة يتميز بالسعر المناسب.

عيوب عملية البسترة:

تُؤثّر البسترة على بعض العناصر الغذائية الموجودة في بعض الأطعمة في بعض الأحيان وتفقد الطعام بعض من خصائصه الصحية مثل فقدان فيتامين B12.

تغيير طعم ورائحة وملمس الطعام قد لا يكون أمر محبب لدى الجميع، فقد يتوقف البعض عن تناول نوع محدد من الطعام بسبب تغير ملمسه أو لونه أو طعمه.

إمكانية تكوين مركبات ضارة ترتفع في حالات البسترة مثل مركبات النيتروزامين وهو أمر شائع لدى بعض المنتجات.

قد تكون عملية البسترة مُكلفة، خاصةً بالنسبة للمنتجين الصغار، لكنها بلا شك توفر لهم في المستقبل الكثير من المال وتحافظ على منتجاتهم من الإهدار.

يتم استهلاك كميات كبيرة من الماء والطاقة خلال عملية البسترة.

يجب أن يتم التأكد من إتمام عملية البسترة على أكمل وجه لتجنب المشكلات المذكورة.

ما الفرق بين الحليب المبستر والغير مبستر؟

يفضل البعض الحليب الطازج غير المبستر فيما يرى البعض الآخر أن بسترة الحليب أفضل له من حيث القيمة والنظافة، فما هي الحقيقة وما الفرق بين الحليب المبستر وغيره؟

الحليب المبستر:

يتم تسخينه لفترة زمنية محددة لقتل أو تعطيل الكائنات الحية الدقيقة الضارة، ويكون أكثر أمانًا للاستهلاك من الحليب غير المبستر.، كما ان له مدة صلاحية أطول من الحليب غير المبستر.

قد يتغير طعمه ورائحته قليلاً بسبب عملية البسترة ولكنها أمور تعتاد عليها مع الوقت.

الحليب غير المبستر:

هو حليب لم يتم تسخينه، مما قد يجعله محتفظًا بعدد من الكائنات الدقيقة الضارة، ولذلك يعتبره البعض غير آمن للاستخدامخاصة للأطفال وكبار السن.

يفسد أسرع بكثير من الحليب المبستر ولكن ملمسه وطعمه ورائحته حقيقيين.

الفرق بين البسترة والتعقيم

هل البسترة هي ذاتها عملية التعقيم أم تختلف عنها، وما الهدف من الاثنتين والفرق بينهما؟

تستخدم عملية البسترة للقضاء على بعض الكائنات الدقيقة من خلال عملية التسخين، ومن خلالها يتم رفع الطعام لدرجة حرارة محددة ولمدة من الزمن للتخلص من هذه الكائنات.

يتم الحفاظ على القيمة الغذائية الموجودة في الأطعمة والمشروبات مع تغير بسيط في الطعم والرائحة، ويمكن أن يتم استخدام تلك العملية في العديد من مصانع المنتجات الغذائية.

أما عملية التعقيم فتُستخدم لقتل جميع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الأطعمة والمشروبات ولا يتم ترك أيًا منها مهما كانت فائدتها.

لا تعتمد على درجات الحرارة الساخنة بل تلجأ إلى درجات الغليان ولفترات طويلة للغاية، مما يؤدي إلى فقدان بعض العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة والمشروبات.

لا يكون التغير الموجود في الطعم والرائحة بسيط بل قوي ولا يمكن تجاهله، لذلك فإنها لا تستخدم بشكل كبير في المنتجات الغذائية، بل من الممكن ان تظهر في مصانع المواد الطبية.

طريقة عمل جهاز البسترة

يعتمد عمل جهاز البسترة على تسخين الطعام إلى درجات حرارة محددة لفترة زمنية ما لقتل أو تعطيل عمل الكائنات الحية الدقيقة التي تضر بك، وتختلف طريقة عمل جهاز البسترة حسب نوع الجهاز المستخدم، ولكن بشكل عام تتضمن الخطوات التالية:

التسخين

يتم خلال هذه المرحلة تسخين الأطعمة والمشروبات إلى درجات حرارة محددة باستخدام عنصر تسخين، مثل سخان كهربائي أو شعلة غاز، ويتحكم في درجة حرارة التسخين باستخدام ترموستات.

الاحتفاظ

يتم الاحتفاظ بالأطعمة والمشروبات عند درجة حرارة محددة لفترة زمنية موضوعة، ويتم التحكم في درجة الحرارة لتبقى ثابتة طوال الوقت لضمان بقاء الأطعمة والمشروبات عندها.

التبريد

تتعرض الأطعمة إلى عمليةالتبريد بسرعة بعد التسخين لمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة، ويمكن استخدام الماء البارد أو الهواء البارد لتبريد الأطعمة والمشروبات في تلك المرحلة.

هناك أنواع مختلفة من أجهزة البسترة، تشملأجهزة البسترةالدفعية وأجهزة البسترة المستمرة.

هناك الكثير من فوائد البسترة للطعام والمشروبات، وتعتبر من العمليات التي لا غنى عنها في صناعة المواد الغذائية خاصة المعبأة منها، كي يتمكن المستهلك من الاحتفاظ بالكمية التي يريدها لوقت أطول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة