كيف يمكنك إنشاء مكان عمل أفضل؟

تؤثر بيئة عملك على مزاجك، وقيادتك، وصحتك العقلية، وأدائك. إذا كان الموظفون يعملون في مكتب كئيب مع عمال غير ودودين، فمن المحتمل ألا يكون لديهم الثقة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023
كيف يمكنك إنشاء مكان عمل أفضل؟

يساعد الحفاظ على بيئة عمل إيجابية على رفع معنويات الموظفين والاحتفاظ بهم وإنتاجيتهم. إليك كيف يمكنك إنشاء مكان عمل أفضل؟

تحسين بيئة العمل في مكتبك

يتضمن تحسين بيئة العمل في مكتبك منح الموظفين مساحة وخصوصية للقيام بعملهم ، وجعل المكتب أكثر راحة ، وتحسين التواصل.

استضافة فعاليات الشركة والتعبير عن الامتنان يبني الثقة ويؤجج الحماس.

للمساعدة في الحفاظ على الإنتاجية والروح المعنوية عالية ، لا تدفع رواتب أقل للموظفين أو تطلب منهم العمل خلال فترات الراحة.

هذه المقالة مخصصة لأصحاب الأعمال والمديرين الذين يرغبون في خلق بيئة عمل أفضل لموظفيهم.

تؤثر بيئة عملك على مزاجك، وقيادتك، وصحتك العقلية، وأدائك. إذا كان الموظفون يعملون في مكتب كئيب مع عمال غير ودودين، فمن المحتمل ألا يكون لديهم الثقة الكافية أو الرضا الوظيفي للتحدث. هذا هو السبب في أن إنشاء بيئة عمل إيجابية أمر بالغ الأهمية لنجاح شركتك. سنستكشف طرقًا لتهيئة بيئة عمل أفضل تحافظ على سعادة الموظفين ومشاركتهم.

كيف يمكنك إنشاء مكان عمل أفضل؟

غالبًا ما ينطوي إنشاء مساحة عمل أفضل على الفطرة السليمة واللباقة والتعاطف. تعتبر رؤية موظفيك كبشر بدلاً من أدوات العمل أمرًا أساسيً

فيما يلي ست طرق لتحسين بيئة عملك، ومشاركة الموظفين بدورها.

1. وظف أعضاء فريقًا رائعًا.

تدرك الشركات الناجحة أن بيئة العمل الإيجابية تبدأ بتعيين موظفين يتناسبون مع ثقافتك. تأكد من أن موظفيك محترفون وجماعيون. ينطبق هذا أيضًا على الأشخاص الموجودين بالفعل في فريقك. من المرجح أن يصبح الموظفون الذين يعملون مع الأشخاص السامين سامين، مما يدفع بشركتك إلى بيئة عمل غير صحية.

نصيحة: عند إقالة موظف كان يضغط على فريقك، تأكد من إعطائه ملاحظات وافرة ووقتًا للتحسين. إذا كان الإنهاء أمرًا لا مفر منه، ركز على الحقائق وتأكد من أن لديك الوثائق المناسبة.

2. تحسين الإضاءة في مكان عملك.

تلعب الإضاءة دورًا حيويًا في أداء العمال وسلوكهم. أكد تقرير صدر عام 2021 من قبل باحثين في جامعة إمبريال كوليدج بلندن المعرفة القديمة بأن التعرض للضوء الطبيعي يمكن أن يحسن المزاج والطاقة والصحة العقلية.

إذا لم يكن من الممكن دمج الإضاءة الطبيعية عبر النوافذ، فهناك خيارات أخرى:

  • المصابيح الزرقاء المخصبة. قد تقلل المصابيح المخصبة باللون الأزرق من التعب وتزيد من السعادة وأداء العمل. استخدم هذا النوع من الإضاءة في غرف العصف الذهني.
  • لمبات أكثر دفئا. في غرف الاجتماعات أو الاستراحات، استخدم لمبات أكثر دفئًا لتعزيز الهدوء والاسترخاء.
  • لمبات ذات نغمة متوسطة. في غرف الاجتماعات، استخدم لمبات متوسطة ترحب بالعاملين مع إبقائهم في حالة تأهب.

3. اجعل المكتب مريحًا.

قال مايك كاناريلي، الشريك المؤسس لشركة WTM Digital، إن المكتب النظيف والجذاب يمكن أن يكون له تأثيرات هائلة على العلاقات بين زملاء العمل والمديرين.

قال: "حتى لو كانت الشمس لا تستطيع أن تشرق في مكان عملك، ابذل جهدًا لتوفير جو مريح مع أثاث مريح، ومعدات عمل، وبعض وسائل الراحة"

على سبيل المثال، امنح موظفيك المرونة للعمل في الأماكن التي يشعرون فيها بالراحة. يمكنك ملء المكتب بكراسي مريحة ومنحهم خيار الجلوس أو الوقوف على مكاتبهم.

4. تحسين التواصل مع الموظفين.

كن على دراية بكيفية تفاعلك مع الموظفين. يجب أن يركز أعضاء الفريق والإدارة العليا على طرق الاتصال الخاصة بهم - بما في ذلك مبادرات الاتصال الشاملة - وآثارها على خلق بيئة عمل إيجابية.

"يتم تحفيز الموظفين ويشعرون بالتقدير عندما يتم منحهم تعزيزًا إيجابيًا ويظهرون مدى نجاحهم يساهم في نجاح الأعمال، وهذا يعني تطوير خطط أداء الموظفين وتقديم ملاحظات محددة لهم حول كيفية مساهمة عملهم في وصول المنظمة على نطاق أوسع.

لكن لا ينبغي أن يكون الموظفون وحدهم الذين يتم تقييمهم.

5. استضافة أحداث الشركة لتعزيز المشاركة.

يمكن أن تؤدي استضافة الأحداث على مستوى الشركة إلى تعزيز مشاركة الموظفين. كلما زاد عدد الموظفين الاجتماعيين، زاد بناء علاقات مع بعضهم البعض ومع مديريهم. يمكن أن يساعد حضور أحداث الشركة الموظفين على الشعور بأنهم جزء من ثقافة العمل التي تقدر أكثر من إكمال المهام في الوقت المحدد. يمكن أن يمنحهم شعورًا بالانتماء إلى جانب الفرص للتعبير عن شخصياتهم.

يمكن أن يؤدي التعزيز المعنوي الذي يتبع هذه الأحداث الجذابة إلى منح الموظفين مزيدًا من الإيجابية لتحملها معهم كل يوم في العمل. يمكنك التخطيط لتناول غداء في مكان العمل.

6. عبر عن الامتنان لفريقك.

أثناء عملك على التواصل، لا تنسَ إظهار الامتنان للعمل الشاق لفريقك. وفقًا لديفيد ستورت، نائب الرئيس التنفيذي للتسويق وتطوير الأعمال في O.C. شركة Tanner، يمكن أن يؤدي التعرف الفعال على الموظف إلى تغيير المؤسسة والارتقاء بها.

وقال: "إنها تشعل الحماس، وتزيد من الابتكار، وتبني الثقة، وتؤدي إلى نتائج محصلة النهائية".

لماذا تعتبر بيئة العمل الإيجابية مهمة؟

إن خلق بيئة عمل إيجابية يحفز موظفيك ويشركهم، مما يؤدي إلى زيادة الرضا الوظيفي والاحتفاظ بالموظفين داخل مؤسستك. سيواجه موظفوك ضغوطًا أقل في مكان العمل وسيكونون أكثر ميلًا لمشاركة الأفكار حول نجاح شركتك لمساعدة مؤسستك على النمو والازدهار.

كيف تبدو بيئة المكتب السامة؟

لبيئة العمل السامة عدة علامات منبهة:

  • نقص التواصل السليم بين الموظفين
  • المديرين الذين ينقلون معلومات غير واضحة أو غير صحيحة
  • توازن سلبي بين العمل والحياة بين أعضاء الفريق
  • الموظفون الذين يأخذون إجازة قصيرة جدًا
  • الموظفين والمديرين غير المحترمين

ربما تكون ثقافة الشركة هي المؤشر الأكثر وضوحًا لبيئة المكاتب السامة. عندما تعطي الشركة الأولوية لنتائج الأعمال على حساب الاحتفاظ بالموظفين والرضا الوظيفي والصحة العقلية، ستكون بيئة المكتب سامة.

يمكن لبيئة المكتب الصحية أن تعزز الإنتاجية وتقليل التغيب، وفي صناعات معينة، تقلل تعويضات العمال والمطالبات الطبية.

نصيحة: للمساعدة في خلق بيئة عمل خالية من الإجهاد، ضع في اعتبارك تنفيذ خطة صحة الموظف وعافيته لتقليل التعب والمرض والإرهاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة