ما هي خدمة ستارلينك؟ وما هي مميزاتها؟ وكيف تعمل؟

توفر الخدمة إنترنت سريع في المناطق النائية أو مناطق الكوارث

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أكتوبر 2023
ما هي خدمة ستارلينك؟ وما هي مميزاتها؟ وكيف تعمل؟

نجحت شركة سبيس إكس، التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أن توصل خدمة ستارلينك أو خدمة الإنترنت الفضائي إلى القارات السبع، وتتيح هذه الخدمة إلى توفير خدمات الإنترنت من خلال الأقمار الصناعية، فما هي هذه الخدمة وما هي المميزات التي تقدمها وكيف يمكن استخدمها؟ في المقال التالي معلومات مفصلة.

ما هي خدمة ستارلينك؟

ستارلينك هي مجموعة من الأقمار الصناعية التي صنعتها شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك والتي توفر خدمة الاتصال القمري بالإنترنت.

بدأت شركة سبيس إكس في إطلاق أقمار ستارلينك عام 2018 وفي أغسطس لعام 2023 وصل عدد أقمار ستارلينك الآن إلى أكثر من 5 آلاف قمر صناعي صغير تم إنتاجها على مدار أرضي منخفض وتتواصل مع إجهزة إرسال واستقبال أرضية محددة.

توفر خدمة ستارلينك إنترنت عالي السرعة في أي مكان على وجه الأرض، وقد أوضحت شركة سبيس إكس أنها تمكنت من توصيل خدمة الإنترنت الفضائي إلى قارات العالم السبع بما فيها القارة القطبية الجنوبية.

وترتكز هذه الخدمة على توفير خدمات الإنترنت في الأماكن النائية التي لا تتوفر فيها البنية التحتية التي تسمح للسكان بالحصول على الإنترنت الأرضي المعتمد على الكابلات تحت الأرض، أو الأماكن التي لا تتوفر بها تغطية جيدة لشبكات المحمولة اللاسلكية.

تُستخدم خدمة ستارلينك أيضًا للاتصال بالإنترنت خلال أوقات الأزمات أو الكوارث الطبيعية، وهو ما حدث في أوكرانيا بعد بدء العمليات العسكرية الروسية عليها والتي أثرت بشكل سلبي على الاتصالات، وهو ما جعل هذه الخدمة هي المصدر الوحيد للإنترنت داخل أوكرانيا.

ما هي مميزات انترنت ستارلينك؟

تقدم خدمة ستارلينك، أو خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، العديد من المزايا، والتي تشمل:

الوصول إلى الإنترنت في المناطق النائية والريفية

توفر خدمة ستارلينك للسكان الذين يعيشون في المناطق النائية أو الريفية أو حتى المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، حيث لا تعتمد على البنية التحتية الأرضية، وهو ما يجعله خيارًا موثوقًا للأشخاص ذوي الوصول المحدود إلى الإنترنت.

سرعات إنترنت أعلى

من خلال خدمة ستارلينك يمكن أن تصل سرعة الإنترنت إلى 300 ميجابايت في الثانية الواحدة، وهو أسرع بكثير من موفري الإنترنت التقليدي الذين يقدمون في العادة سرعات قد تصل إلى 100 ميجابايت في الثانية، ويمكن لمستخدمي ستارلينك بث مقاطع الفيديو وتصفح الويب أو تنزيل الملفات بشكل أسرع بكثير.

زمن وصول أقل

يسمح الإنترنت الفضائي بزمن وصول من منخفض مقارنة بالإنترنت التقليدي، حيث تصل تأخيرات نقل البيانات على 20 مللي ثانية في معظم الأماكن، وهو ما يجعلها مناسبة لمحادثات الفيديو والألعاب عبر الإنترنت أو البث المباشر.

تغطية عالمية وأقوى

تهدف شركة ستارلينك إلى توفير إنترنت سريع مع زمن وصول منخفض في جميع أنحاء العالم، وقد أوضحت الشركة في شهر يونيو 2022 إن خدماتها وصلت إلى قارات العالم السبع بما فيها القطب الجنوبي.

بسبب هذه الميزة أصبح ستارلينك هي الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعيشون في مناطق نائية أو مناطق كوارث وحروب، مثل أوكرانيا، ومثل مطالبات بفتح هذه الخدمة إلى قطاع غزة بعد قطع الإنترنت عليها أيضًا.

تهدف الشركة أيضًا إلى تنويع خدماتها، واتجهت إلى استهداف عشاق الترحال والتخييم والذين يتواجدون لفترات طويلة في مناطق نائية ولا يمكنهم استخدام الإنترنت الأرضي.

كيفية الاشتراك في الإنترنت الفضائي؟

لكي تتمكن من الاشتراك في خدمة ستارلينك سيتعين عليك شراك مجموعة أجهزة ستارلينك، والتي تتضمن الآتي:

طبق ستارلينك

وهو المكون الرئيسي لنظام ستارلينك وهو عبارة عن هوائي صغير مسطح يستقبل الإشارات من أقمار ستارلينك الصناعية، ويجب أن يكون الطبق مقاومًا للرياض التي تصل سرعتها إلى 174 ميلًا في الساعة ومقاومًا للأمطار التي تصل سرعتها إلى 3 بوصات في الساعة.

قاعدة التثبيت

يتم تركيب طبق ستارلينك على سطح ثابت مع رؤية واضحة للسماء، وتعمل هذه القاعدة على تثبيت الطبق بشكل محكم.

جهاز واي فاي

تأتي مجموعة ستارلينك مع جهاز واي فاي يتصل بطبق ستارلينك الصناعي، والذي يوفر الوصول إلى الإنترنت لأجهزتك.

الاشتراك في خدمة ستارلينك

بعد شراء جهاز استقبال ستارلينك يجب تحميل تطبيق ستارلينك من موقع ستارلينك الرسمي لنظامي التشغيل أندرويد أو IOS ويتميز الموقع بأنه يساعد العملاء على اختيار أفضل موقع لوضع أجهزة الاستقبال الخاصة بهم في المنزل.

أسعار ستارلينك

تبلغ لعملاء النقاط الثابتة أو التجوال الأرضي حوالي 599 دولارًا مع قيمة اشتراك شهري يقدر 110 دولارات.

أما إذا كنت في شركة أو على متن قارب وتحتاج إلى منصة استقبال أكثر تطورًا أو High-Performance فقد تصل قيمة الاشتراك إلى 2500 ألف دولار أمريكي بسبب الأدوات عالية الأداء التي تحتاجها، وهي تكلفة يتم تحملها لمرة واحدة، على أن يكون الاشتراك الشهري في الخدمة نفسها 110 دولارات.

أما خدمة الإنترنت للترحال أو Starlink RV فتكلفتها 599 دولاراً مع اشتراك شهري بقيمة 135 دولاراً.

وتزيد أسعار ستارلينك للمركبات البحرية أو Starlink Maritime، حيث تصل قيمة المعدات إلى 10 آلاف دولار مع اشتراك شهري بحوالي 5 آلاف دولار.

خدمة ستارلينك في أوكرانيا

أصبحت خدمة ستارلينك ضرورية للغاية خلال حرب أوكرانيا وروسيا، فبعد فترة وجيزة من غزة القوات الروسية لأوكرانيا تم إغلاق خدمات الإنترنت الأرضية وشبكات الهاتف المحمول.

وقرر إيلون ماسك، مالك شركة سبيس إكس المطورة لخدمات ستارلينك، شحن حوالي 20 ألفاً من أطباق الاستقبال وأرسلها إلى أوكرانيا لتوفير الإنترنت الفضائي هناك، وقد لعبت هذه الأطباق دورًا حيويًا في إعادة إنشاء الخدمات الأساسية بعد الهجمات الصاروخية الروسية.

وبعد الحرب على قطاع غزة وقطع الإنترنت والكهرباء بشكل كامل عن القطاع زادت المطالبات لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك بتوفير هذه الخدمة إلى سكان القطاع حتى يتمكن السكان التواصل مع العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة