كسوف الشمس: كيفية مراقبته وما الاستفادة العلمية منه

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل 2023
كسوف الشمس: كيفية مراقبته وما الاستفادة العلمية منه

تشهد عدة مناطق في العالم، اليوم الخميس 20 أبريل، أول كسوف للشمس هذا العام 2023، وهو نوع نادر يسمى كسوف الشمس الهجين.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإنه من أجل مراقبة كسوف الشمس، يجب استخدام وسائل حماية للعين، مثل نظارات خاصة بكسوف الشمس، والتي تمنع أكثر من 99.99% من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.

وأشارت إلى أن هذه النظارات تجعل الشمس تظهر كقرص برتقالي أو أبيض في السماء، ولكن عند حدوث الكسوف الكلي، ويكون قرص الشمس مغطى تماماً بالقمر، يمكن النظر بالعين المجردة وحدها مباشرة لفترة وجيزة.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه يستفاد علمياً من ظاهرة كسوف الشمس في عدة مجالات، حيث أنها استخدمت في عام 1919 لإثبات صحة النظرية النسبية العامة لآينشتاين، والتي تنبأت بحدوث حيود للضوء عندما يعبر بالقرب بالأجسام عالية الكتلة، مثل الشمس، وتم تأكيد صحة النظرية.

ولفتت إلى أنه في السنوات الأخيرة، أصبح كسوف الشمس الكلي يخضع لدراسة الهالة الشمسية التي تبلغ درجة حرارتها ملايين الدرجات المئوية، على عكس سطح الشمس البالغ 5500 درجة مئوية فقط.

وقالت الجمعية إنه لا يوجد تفسير لذلك حتى الآن، لذلك تستغل هذه الظاهرة للقيام بتخطيط للمجال المغناطيسي، في محاولة لفهم هذه الظاهرة، ومحاولة معرفة السبب في قذف كميات ضخمة من البلازما إلى الفضاء عبر الانبعاثات الكتلية الإهليجية، والبحث في إمكانية التنبؤ بالتوهجات الشمسية والمسبب لها، إضافة لإجراء عدة اختبارات متعلقة بطبقة الآيونسفير والاتصالات اللاسلكية وغيرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة