ما هي دوافع الغش في الامتحان؟ ولما يلجأ الطالب المُذاكر إليه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
ما هي دوافع الغش في الامتحان؟ ولما يلجأ الطالب المُذاكر إليه

ما هي دوافع الغش في الامتحان؟ سؤال يتكرر مع كل امتحان يدخله أبنائنا حيث يتفاجأ البعض أن لجوء الابن إلى تلك الوسيلة المدمرة لأخلاقه ومستقبله ولا يعرفون كيفية التصرف ولا السبب الذي دفعه إلى القيام بذلك، فلماذا انتشرت ظاهرة الغش خاصة لدى الأطفال وكيفية علاجها.

ما هي دوافع الغش في الامتحان؟ ولما يلجأ الطالب المُذاكر إليه

ما هي الأسباب التي تجعل الطلاب يغشون في الامتحانات؟

مع اقتراب موعد الامتحانات يتوتر العديد من الطلاب ويلجأن إلى سبل متعددة للنجاة ومنها الاستعداد للغش في الامتحانات فما هي الدوافع التي تدفعهم للغش في الامتحان.

الخوف من الفشل

يحاصر العديد من الطلاب فكرة الفشل والخوف منه وهو ما يدفعهم إلى الغش للحصول على نتائج مضمونة لأن الخوف ربما ينسيهم المعلومات التي يجب أن يكتبونها والتي يكونوا قد ذاكروها بالفعل.

ينتج هذا الخوف عن ضغط الأهل على الطلاب وجعلهم يخشون الفشل أكثر وأكثر مع إحساس بالخزي إذا وقع هذا الأمر.

عدم الثقة بالنفس

يشعر بعض الطلاب بعدم الثقة بالنفس وينعكس ذلك على عدم قدرتهم على الاستذكار أو حتى عدم الثقة في معلوماتهم بعد المذاكرة والاستعداد، فيلجأن إلى الغش لتعويض هذا النقص، معتقدين أنه الوسيلة الصحيحة والأولى للنجاح.

عدم الاستعداد للامتحان

يعتبر هذا السبب من أشهر الأسباب التي تجعل الطالب يلجأ إلى الغش، وهو ألا يستذكر دروسه جيدًا ثم يتفاجأ بأن عليه دخول الامتحان فيبدأ في التحضير له سريعًا بالغش.

الرغبة في التنافس

عندما تزداد حدة التنافس بين الطلاب وبعضهم البعض يلجأ البعض منهم إلى الغش كوسيلة للتفوق على أقرانه وإثبات أنه الأفضل أمام المجتمع والعائلة والأصدقاء.

ضعف الإيمان

قد لا يعرف الطالب أن الغش محرم دينيًا وأخلاقيًا مما يجعله يستسهل الحصول على الإجابات دون عناء وكسب درجات لا يستحقها، كما أنهم لا يدركون خطورة الأمر على المجتمع ككل.

سهولة الغش

في بعض الأحيان يمتنع الطالب عن الغش لكنه يتوفر إليه بسهولة بسبب ضعف الرقابة في قاعات الامتحانات وعدم وجود أي رادع للغش.

تقليد السلوكيات السلبية

يعتمد البعض على الغش تقليدًا لغيرهم من الطلاب ويعتبرون الأمر من باب التفاعل مع أصدقائهم ومساعدتهم، فالبعض يرى أيضًا أن من يلجأ إلى الغش شخص ذكي.

المشكلات النفسية

تعتبر المشكلات النفسية من أكثر الأشياء التي تسيطر على الطلاب وتدفعهم إلى الغش ومنها القلق والتوتر قبل الامتحان واللذان يؤثران سلبًا على القدرة على التركيز والتفكير بصورة سليمة.

عدم التعرف على قيمتي الصدق والأمانة

لا يدرك بعض الطلاب أن الغش يعني عدم الأمانة والكذب في الوقت نفسه وأنهما من العادات غير الجيدة التي تشوه سلوكيات الإنسان على المدى الطويل.

عدم وضوع قواعد الامتحان

يحدث هذا الأمر لدى الصغار في السن الذين يتورطون في الغش لأول مرة على أنه مساعدة لزملائهم لأنهم لا يدركون قواعد الامتحانات ولم يخبرهم أحد من قبل بأن الغش ممنوع.

من دوافع الغش عند الأطفال؟

يعتبر الأطفال من أكثر الأفراد الذين يقعون في فخ الغش ولا يعرفون كيفية التصرف في تلك المواقف، وهناك العديد من الأسباب التي قد تكون السبب أيضًا في اتخاذهم الغش وسيلة.

الجهل بالمسؤولية

يندفع الأطفال إلى الغش ظنًا منهم أنه الطريق لإثبات تفوقهم على الآخرين ويجهلون مسؤولية الامتحان الموضوعة على عاتقهم وعادة ما لا يكون الأمر سوء خلق بل مجرد تعود أو انخراط مع الأطفال الآخرين.

الكسل

يتكاسل الأطفال عن المذاكرة ويحتاجون إلى الكثير من التشجيع لذلك عندما يسيطر الكسل عليهم ولا يحصلون على النتائج التي تناسبهم يلجأون إلى الغش على الفور.

حفظ الكرامة

لا ينظر الأطفال إلى الغش على أنه وسيلة خاطئة بل وسيلة لحفظ ماء الوجه أمام الآخرين من أقرانهم وعدم الوقوع في الفشل أمامهم.

الوساوس

تراود الوساوس الأطفال حول أنهم لم يستذكروا دروسهم جيدًا وربما تكون إجاباتهم خاطئة فيعوضون ذلك بالغش للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

كثرة اللعب

تتميز مرحلة الطفولة بحب اللهو واللعب وإذا لم يتم وضع قوانين واضحة لهذه المرحلة سيلتهم اللعب وقت الأطفال ويمنعهم من استذكار دروسهم ومن ثم يتجهون إلى الغش للنجاح.

الخوف من العقاب والشدة

يخشى الأطفال العقاب أكثر من غيرهم لذلك هم أيضًا الأكثر عرضة للغش لإنقاذ نفسهم خاصة إذا كان العقاب الذي يتعرضون له قاسيًا.

أسباب الغش وعلاجه

بعد أن تعرفنا على الأسباب الكاملة للغش، ما هي السبل التي يمكن من خلالها علاجه بشكل ينقذ الأفراد والمجتمع على المدى البعيد من آثاره السلبية.

الوقاية

تعتبر الوقاية الوسيلة الأفضل للسيطرة على الغش من خلال دعم القيم لدى الأطفال من صدق وأمانة وتوفير الأمن والدعم لهم عند الخطأ مع تطبيق العواقب على من يلجأ إلى الغش في الامتحانات ورفع مستوى ثقة الأطفال بنفسهم حتى عند الفشل.

العلاج

يجب أن تصل إلى السبب وراء غش الطالب ومكا الذي يجعله يلجأ إلى ذلك بدلًا من المذاكرة ومساعدته على حل مشكلته والوصول إلى طريقة أفضل للتعبير عن نفسه أو استذكار دروسه الفائتة.

ابتعد عن اللوم والعقاب وتحدث بهدوء مع تقديم المساعدة النفسية.

العقوبات

يجب أن تضع العقوبات الصارمة على الطلاب الذين يغشون في الامتحانات وهي مهمة المؤسسات بالكامل وقد يصل الأمر إلى الحرمان من الامتحان، لكن يجب أن تنفذ العقوبات بشكل آمن وعادل على كافة الطلاب.

التعاون مع أولياء الأمور

يجب التعاون مع أولياء الأمور لحل المشكلة من جذورها فلن تحل المشكلة من المنزل فقط أو من المدرسة فقط بل بتعاون كلاهما معًا.

استخدام التكنولوجيا

يجب استخدام أجهزة كشف الغش في الامتحانات والبرامج التي تراقب الطلاب عن كثب للسيطرة على فكرة الغش ومنعها تمامًا على المدى البعيد.

في الختام تعرفنا على ما هي دوافع الغش في الامتحان وكيفية الامتناع عن هذه العادة السيئة والوصول إلى أسبابها التي تدفع الأطفال إلى اللجوء إليها حتى في حالة المذاكرة؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة