لماذا يصبح الشخص بارداً.. دوافعه الخفية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
لماذا يصبح الشخص بارداً.. دوافعه الخفية

لماذا يصبح الشخص بارد؟ يولد البعض بصفات البرود والبعض الآخر يكتسبها، لكن ما هي تلك الصفات وكيف تتعامل معها وما هي نظرة الآخرين لهؤلاء الأشخاص؟ هذا ما عليك معرفته للتعامل الآمن مع نمط من أصعب أنماط الشخصية والمليئة بالمفاجآت.

لماذا يصبح الشخص بارداً.. دوافعه الخفية

مواصفات الشخص البارد؟

يقابل الإنسان عادة الكثير من الأشخاص الذي يمكنه نعتهم بالبرود، وهي صفة تطلق على الشخص الذي لا تتحكم به المشاعر، ويتمتع بصفات محددة تجعل التعامل معه صعبا في بعض الأحيان ومن هذه الصفات ما يلي:

التحكم في المشاعر

يستطيع الشخص البارد التحكم في عواطفه بالمقدار الذي يراه مناسبا، فلن ينفعل بسهولة ولن يفرح بشكل عارم أو يحزن بقوة، بل سيعمد إلى إخفاء مشاعره عن الآخرين كي لا يرونه على حقيقته.

تُفيده تلك الميزة في مواجهة المواقف الصعبة، لكنها تجعل الآخرين يتعاطفون بشكل أقل معه أيضا.

قوة التركيز

لا يمكنك إرجاعه عن قراره، لأنه يركز على هدفه ولا يمكنك التلاعب به بسهولة، فالتلاعب يعمل على محورين لدى الإنسان ألهما الجانب العاطفي وهو ما يصعب على أي شخص اقتحامه لدى الشخص البارد، والجانب العقلي، وهو صعب كذلك لأن هذا النوع من الشخصيات يأخذ وقته في التفكير فلن تنطلي عليه الحيل بسهولة.

الواقعية

لا يضع هذا النمط من الأشخاص آماله وطموحاته على أي شيء لم يحدث أو لن يحدث بصورة مؤكدة بنسبة 100%، لذلك فلن يكون حالمًا أو لديه طموحات تفوق الواقع مما قد ُعطل مسيرته لبعض الوقت.

الهدوء

لا يعمل على إثارة المشكلات نظرا لحديثه القليل فهو ليس ثرثارا، ولا يفضل نقل الحديث عن الآخرين أو التحدث فيما لن يفيده.

يقضي معظم الوقت في التفكير في المستقبل والعمل على بنائه بالشكل المتاح وفقا لإمكانياته.

الصبر

الصبر من الصفات التي ستجدها لدى الشخص البارد، فهو لن يلح لطلب شيء ما أو يثار بسهولة بل سيصبر حتى النهاية، وفي طريق صبره سيحترق الأعداء الذين يتربصون به.

صعوبة الغضب

هل تعرف إنسانا لا يغضبه شيء، هذا بالضبط ما يكون عليه الشخص البارد، لأن تلك الشخصية لا تسمح لمشاعرها بالظهور بقوة، لذلك مهما فعلت كي تجعله يتحدث لن يفعل، وبالتالي لن يتورط في أي شجار مهما حدث.

الثقة بالنفس

لا يهمه ما يراه الآخرين فيه سواء بالسلب أو بالإيجاب، ويعمل على شخصيته فقط مستثمرا بها، كما أن ثقته بنفسه مرتفعة للغاية.

الاستقلالية

يعتمد على نفسه في تحقيق الدخل المادي والنجاحات ويرفض التسلق على حساب الآخرين، لذلك يضع هدفه أمامه وينطلق لتحقيقه.

الانطواء

يراه البعض انطوائيا بسبب هدوئه، لكنه قادرا على تكوين بعض الصداقات التي تشبهه قليلا.

اقرأ أيضاً: كيف أقوي شخصيتي؟ فن التحكم في الذات

نقاط ضعف الرجل المغرور سلاحك ضده

لماذا يصبح الإنسان بارد المشاعر؟

يولد البعض بشخصية أكثر هدوء من الآخرين أو أعلى في مستوى اللامبالاة، لكن لماذا قد يتحول شخص ما إلى البرود ويفضله على الاندماج مع الآخرين وإطلاق العنان لمشاعره.

التجارب

تؤثر التجارب السابقة على حياة الإنسان بشكل كبير، وذلك لأنها تترك أثرها عليه ويظهر ذلك من خلال تصرفاته، وعند التعرض إلى صدمات اجتماعية متكررة ينتج عنا البرود، ومن هذه التجارب التعرض للخيانة أو فقدان شخص عزيز.

النضج

كلما كبر الإنسان في السن أدرك حقيقة الحياة والوتيرة التي تسير عليها مما يدفعه إلى التفكير بهدوء والتخفيف من حدة قلقه واندفاع الشباب، لذلك قد يصف المراهقين الآباء بالبرود في بعض الأحيان.

المحافظة على النفس

قد يمارس البعض البرود رغبة في الحفاظ على النفس والابتعاد عن المخاطر سواء كانت ذهنية أو جسدية، ويعتقدون أن التهور في التفكير أو المشاعر قد يصل بهم إلى مكان غير آمن، لذلك يرفضون التخلص من بعض من برودة أعصابهم.

تجنب العواقب

المخاطرة تُعني في كثير من الأحيان وجود طريقين ألهما الوصول للهدف والآخر يصب في العواقب، وهو ما يخشاه الكثير من الأشخاص الباردة الذي يتظاهرون بالثبات لكنهم يفعلون ذلك لتجنب المشكلات التي قد تواجههم.

عدم الثقة في الآخرين

ينتج التعامل ببرود مع الآخرين عن عدم الثقة بهم، ورؤية أنهم قد يضرونك أكثر من نفعهم، ويكون الشك هنا سيد الموقف، ولا تنسى أن الآخرين يهددون المنطقة الآمنة التي ينسجها هذا النمط من الشخصيات لنفسه.

التربية

تؤثر التربية في المقام الأول على شخصية الإنسان، فمن تربى على القوة وعدم إظهار المشاعر يكبُر وهو لا يشعر بأنه شخص بارد بالفعل، وقد ينتج ذلك النمط عن التحدث المفرط عن القوة وأهميتها.

الحالة النفسية

يصاب بعض الأشخاص بالبرود نتيجة لأمراضهم النفسية وعلى رأسها الاكتئاب والنرجسية.

كيف يرى الناس الشخص البارد؟

تختلف نظرة الآخرين للشخص البارد وتتأرجح ما بين الإيجاب والسلب، ولكن الصفات التي يرونها فيه بشكل عام تتلخص فيما يلي:

الغموض

إذا كنت من الأشخاص التي تتسم بالبرود، سيراك الآخرين غامضا فأنت لا تكثر من الكلام ولا تشاركهم التعاطف أو الحماس مما يجعلهم يحكمون عليك من هذا المنطلق.

اللامبالاة

لا يتعاطف الشخص البارد مع الآخرين بالقوة المطلوبة من إظهار مشاعر الحزن أو الفرح، إذ لا يفعل ذلك تجاه ما يحدث له شخصيًا، فيراه من حوله لا مبالي لهم.

التكبر

قد تقع في خانة التكبر والغرور بسبب مواصفاتك، لكن الشخص المتكبر يسعى في بعض الأحيان إلى الظهور على عكس البارد الذي يفضل الهدوء والابتعاد عن الأضواء.

غير اجتماعي

لا يندمج  الشخص البارد المستفز  سريعا مع المحيطين به، لذلك لا يفضل البعض مجالسته ويون أنه لا يفضل تواجدهم فيبادلونه نفس الشعور.

العناد

على الرغم من كبح جماح مشاعرهم إلا انهم يوصفون بالعناد لعدم موافقتهم على مجاراة الآخرين في نمط حياتهم وإصرارهم على تنفيذ ما يرونه مناسبا لشخصيتهم.

كيف يتم التعامل مع الشخص البارد؟

إذا كان في حياتك أحد الأشخاص المتصفين بالبرود، ولا تريد أن يؤثر ذلك على علاقتكما بالسلب، يجب أن تتبع الأساليب التالية:

الصبر والتفاهم

يجيد الأشخاص الصبورين التعامل مع أصحاب النمط البارد من الشخصية، ومع الوقت تقع الثقة بينهما ويصبح من السهل التعامل معه.

التعاطف معهم

لم يعتد الشخص البارد على تعاطف الآخرين معه أو حتى تعاطفه مع نفسه، لذلك يقدر كثيرا من يقدر مشاعره ويحترمها حتى وإن لم يظهرها.

العثور على أنشطة مشتركة

تعرف على الأنشطة المحببة إليه ومارسها بصحبته والتي ستعتمد على الصبر والهدوء في الكثير من الأحيان مثل تركيب قطع البازل وما شابهها من ألعاب.

الاستماع

كن مستمعا جيدا، فهم يقدرون الإنصات والكلام القليل الهادف ويبادلونك بمثله، ويعتبر استماعك إليهم فرصة للتعبير عن النفس قد لا تسنح كثيرا لهم.

التواصل

اجعل الصدق هو أساس التواصل بينكما مما سيجعلهم أكثر ثقة بك وقربا منك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة