ما هو الموشن جرافيك وكيف تبدأ تعلمه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 مارس 2022
ما هو الموشن جرافيك وكيف تبدأ تعلمه

يُعتبر الموشن جرافيك هو أحدث أساليب التسويق الإلكتروني وذلك لأن المحتوى أصبح هو أقوى جزء في العالم الرقمي، فيكون عامل القوة والتميز للشركات والأعمال والمؤسسات هو إنتاج محتوى مميز وجذاب يجمع بين مختلف الفوارق التقنية وبراعة الأسلوب على شبكة الإنترنت، بهدف توفير قاعدة كاملة من البيانات للمستخدمين من كافة أنحاء العالم. إذا كُنت تريد التعرّف أكثر على الموشن جرافيك، فتابع قراءة السطور التالية.

ما هو الموشن جرافيك؟

قد يبدو لك الفيديو التعريفي لبعض الأعمال والشركات والذي يتم نشره وتداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالأمر السهل فعله، فهي مجرد صور متحركة، لكن إذا كُنت تهدف إلى التميز وجذب جمهور أكبر لعملك فالأمر يحتاج إلى الكثير من الإبداع والجهد وبالطبع الميزانية.

الموشن جرافيك هو عبارة عن عناصر مثل الصور المتحركة والصور المتجهة والنصوص المتحركة والصور المدمجة مع الصوت كما في أفلام ديزني وغيرها من أفلام الحركة/ الأنيميشن. يُعبر الموشن جرافيك عن الرسوم التوضيحية المتحركة، وهو عبارة عن عرض متحرك للرسوم يهدف إلى توضيح وتبسيط المعلومات، فكلمة جرافيك (Graphic) تعني الصور أو الرسوم البيانية أو التوضيحية، وكلمة موشن (Motion) تعني الحركة. ويُضاف عادةً المؤثرات والتعليق الصوتي وأحياناً الموسيقى كخلفية للصور المتحركة المعروضة على الشاشة.

يتجه الكثيرون من أصحاب الأعمال إلى الموشن جرافيك لعمل مقاطع الفيديو والإعلانات التي تخص شركاتهم، سبب هذا هو أن الموشن جرافيك يُمكنهم من صناعة محتوى بكميات ضخمة من البيانات وبتكلفة منخفضة للغاية، فالموشن جرافيك يتكلف أقل بكثير من التصوير الحي الذي يتم بواسطة ممثلين ومخرجين، فتستطيع تكوين فيديو كامل من الصور المتحركة أو شعار متحرك في بداية الفيديو الخاص بك بواسطة جهاز لوحي متطور.

كيف تبدأ تعلم الموشن جرافيك من الصفر

لكي تستطيع تعلم الموشن جرافيك من الصفر، عليك أولاً البدء في تعلّم الأدوات، بمعنى أن تتعرف على معنى كل أداة في البرامج التي ستقوم بالعمل عليها، ستتمكن من تحصيل هذه المعرفة من خلال مشاهدة مواد الفيديو التعليمية المتاحة على بعض المواقع الإلكترونية والقنوات على موقع يوتيوب، مثل: موقع وسيلة والذي يُقدّم دروساً في الموشن جرافيك بطريقة مختلفة وجديدة، فهو لا يشرح البرنامج من خلال أدوات برنامج After Effect، ولكنه يشرح البرنامج من خلال أفكار ومشاريع.

يُمكنك التعلم أيضاً من خلال قناة باسم على موقع يوتيوب، هذه القناة تحتوي على دروس في الموشن جرافيك تتميز بالبساطة وقصر مدة الفيديو. كذلك متاح على شبكة الإنترنت موقع PremiumBeat، ستجد على هذا الموقع كل ما تريد من التأثيرات الصوتية التي ستحتاجها أثناء صنع فيديو موشن جرافيك، بعضها سيكون مجاني وبعضها مدفوع الأجر، كما يُتيح الموقع ذاته دروساً لتعليم الموشن جرافيك، بالإضافة إلى مقالات ودروس كثيرة حول برنامج After Effect بصفة خاصة.

من خلال هذه المواقع والقنوات التعليمية السابق ذكرها يمكن تصميم مقاطع الفيديو المختلفة، والتي يُمكنك أن تبدأ في تقليدها، فلكي تتعلم عليك أن تقوم بتقليد كل تصميم وفيديو تراه، هذا التطبيق العملي هو ما يضمن حدوث عملية التعلم.

بعد مرحلة التقليد أو التطبيق العملي لما تعلمته تأتي مرحلة الإبداع، يُمكنك خلال هذه المرحلة إبداع تصميمات من وحي خيالك، حاول فقط أن يكون لكل تصميم معنى مُعيّن أو فكرة واضحة أو معلومة مفيدة يهدف إلى إيصالها. يُمكنك بعد المرور بهذه المراحل التخصص في نوع معين من تصميمات مقاطع الفيديو التي ستجد أنها قد جذبتك أكثر من غيرها.

أشهر برامج الموشن جرافيك

من القرارات الهامة التي يتعين عليك اتخاذها هو البرنامج الذي يجب أن تتعلمه. يوصي معظم رسامي الرسوم المتحركة والمؤثرين بتعلم برامج Adobe.

لكي تصبح مصمم رسومات متحركة فيُمكنك الاستعانى بالبرامج التالية:

  • Adobe After Effects: سيكون هذا البرنامج ما تستخدمه لمراحل الرسوم المتحركة.
  • Adobe Illustrator: يُمكنك هنا إنشاء كائنات متجهة، صور يمكنك تغيير حجمها إلى أي حجم دون فقد الجودة، لاستخدامها في الرسوم المتحركة.
  • Adobe Photoshop: وهو برنامج يُمكنك من تحرير الصور ومعالجتها، وهو يُتيح لك أيضاً إنشاء صور نقطية للرسوم المتحركة.
  • Cinema 4D: وهو ليس إحدى منتجات Adobe، لكنه مستخدم على نطاق واسع ومن المفيد معرفته.
  • InkScape: وهو برنامج يحتوي‏ على أدوات رسم متطورة ذات إمكانات مماثلة لـ Adobe Illustrator يمكن لهذا البرنامج استيراد وتصدير تنسيقات الملفات المختلفة، بما في ذلك SVG و AI و EPS و PDF و PS و PNG. يحتوي البرنامج أيضاً على مجموعة من المميزات الشاملة، مع دعم متعدد لمختلف اللغات، يتمتع البرنامج بألوان عالية الجودة، كما يمكنه معالجة الصور دون تغيير جودة الصورة الكلية.
  • Daz Studio: وهو يعتبر أحد أقوى برامج التصميم ثلاثي الأبعاد، يستخدم البرنامج لصنع الرسوم التوضيحية، الرسوم المتحركة، الرسوم 3D، أغلفة للكتب. كما يوفر موقع البرنامج مجموعة من الدروس التعليمية لإتقان البرنامج بشكل مجاني.

للتمكن من استخدام البرامج السابقة بشكل جيد، يجب في البدء اختيار جهاز كمبيوتر يُساعدك على العمل في الموشن جرافيك، هناك أربعة أشياء أساسية يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار جهاز كمبيوتر لاستخدامه، هذه الأشياء هي: CPU/ وحدة المعالجة المركزية، RAM/ ذاكرة الوصول العشوائي، VGA، HARD DRIVE.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة