الرئيس التنفيذي لـ«Airbnb» يصف العمل المكتبي بـ«شكل عفا عليه الزمن»

في مقابلة لمجلة تايم، وصف برايان تشيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Airbnb، العمل من المكتب أصبح الآن من بقايا الماضي ولا بد من مواكبة العصر

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022
الرئيس التنفيذي لـ«Airbnb» يصف العمل المكتبي بـ«شكل عفا عليه الزمن»

وصف برايان تشيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة إير بي إن بي Airbnb، العمل من المكتب أصبح الآن من بقايا الماضي، قائلاً إن المكتب هو «شكل عفا عليه الزمن».

العمل والإنتاجية من وجهة نظر برايان تشيسكي

في مقابلة لمجلة تايم، قال برايان تشيسكي إنه يعتقد أن المكتب «شكل عفا عليه الزمن» وهو «من عصر ما قبل الرقمية». وتأتي تعليقاته بعد أن أعلنت شركة Airbnb في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستسمح للموظفين بالعمل عن بُعد إلى الأبد دون أي تخفيض في الأجور.

وأشار تشيسكي إلى القدرة على توسيع مجموعة المواهب الخاصة بالشركة من خلال هذا القرار، موضحاً أن الشركة شهدت أكثر فترة عامين إنتاجية على الإطلاق أثناء العمل عن بُعد.

وقال رجل الأعمال البالغ من العمر 40 عاماً: «أعتقد أن المكتب كما نعرفه قد انتهى، لا يمكننا أن نحاول التمسك بعام 2019 أكثر من عام 1950 علينا المضي قدماً».

وتابع: «إذا لم يكن المكتب موجوداً، أود أن أسأل، هل سنخترعه؟ وإذا اخترعناه، فما الذي سيتم اختراعه؟ من الواضح، سيستمر الناس في الذهاب إلى المستشفيات والعمل، سأذهب إلى المقاهي والعمل هذه المساحات منطقية تماماً. لكنني أعتقد أنه بالنسبة لشخص ما وظيفته على جهاز كمبيوتر محمول، فإن السؤال هو، حسناً، ما المقصود بالمكتب أن يفعل؟». يأتي هذا في إشارة إلى إمكانية العمل عن بُعد في العصر الحالي؛ نظراً لتحول الأعمال إلى الشكل الرقمي والقدرة على العمل في أي مكان وليس مقر العمل ذاته.

إير بي إن بي تتحول لنظام جديد

بعد إعلان الشركة إلى التحول لنظام جديد وهو العمل عن بُعد، أكد تشيسكي، الذي تقدر ثروته بـ 12.4 مليار دولار وفق تقديرات فوربس 2022، أن صفحة الوظائف في الشركة تلقت أكثر من 800 ألف مشاهدة.

في يناير، قال تشيسكي إنه كان يعمل على إير بي إن بي من مدن مختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. لكنه، أقر- خلال مقابلته مع المجلة- بأنه لا تزال هناك بعض الحاجة للمكاتب، لكنه خلص إلى أن «المكتب يجب أن يفعل شيئاً لا يستطيع المنزل القيام به».

قال: «سيستمر الناس في الذهاب إلى المكاتب، لكن ذلك سيكون لأغراض مختلفة، لمساحات التعاون».

وتابع: «أن العمل عن بُعد 100% بإمكانه تنويع التوظيف لأن الموظفين يمكن أن يكون مقرهم في أي مكان، ولكن يمكن أيضاً أن يجعل بعض الموظفين يشعرون بالعزلة عن زملائهم في العمل والشركة».

بينما قال إن الحل الوسط ضروري، إلا أنه يعتقد أن هناك عيوباً في نموذج العمل الهجين المشترك المتمثل في جعل الموظفين يعملون من المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع، وهو ما تستخدمه شركات مثل غوغل وآبل.

يتمثل بديل Airbnb لهذا النموذج في جعل الموظفين يجتمعون شخصياً لمدة أسبوع تقريباً كل ثلاثة أشهر.

وقال في هذا الشأن: «توقعي هو أن تصبح ثلاثة أيام في الأسبوع يومين في الأسبوع، ويومان في الأسبوع تصبح يوماً واحداً في الأسبوع، وقريباً جداً هل أنت حقاً في عالم هجين، أم أنك في الغالب في عالم بعيد؟».

وتابع: «لا يدرك الناس أن هذا الشيء الذي يستغرق يومين أو ثلاثة في الأسبوع ليس مستداماً للغاية. سيدرك الناس هذا حقاً، لذا لنكن أكثر تعمداً بشأن موعد اجتماع الناس، دعونا نجتمع لمدة أسبوع أو أسبوعين في كل مرة».