مارك زوكربيرغ لديه خطة لمنع العمال عن بُعد من الاختباء من رؤسائهم

الخطة تكمن في عالم ميتافيرس بقيمة 10 مليارات دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
مارك زوكربيرغ لديه خطة لمنع العمال عن بُعد من الاختباء من رؤسائهم

خلال الخطاب الرئيسي المباشر لشركة ميتا، الأسبوع الماضي، ناقش الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ خططه الجديدة لميتا لجلب الصور الرمزية - مواقف رقمية رائعة للعاملين من البشر - إلى محادثات الفيديو.

الاجتماع الافتراضي

سيتم تخصيصها لتتناسب مع خيارات لون البشرة وتصفيفة الشعر والزي. وفقاً لما ذكره زوكربيرغ، فإن اجتماع المائدة المستديرة الافتراضي بالكامل سيتألف من تجسداتك أنت وزملائك في العمل تتحادثون في شيء مثل «الوضع الثالث» بين تشغيل الكاميرا وإغلاقها بالكامل، بحسب ما جاء بموقع Fortune.

قال زوكربيرغ: «لا يزال بإمكانك التعبير عن نفسك والرد، لكنك لست على الكاميرا، لذا فهو نوع من وضع أفضل لإغلاق الكاميرا».

استثمرت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة 10 مليارات دولار في بناء ميتافيرس العام الماضي، وهي مساحة رقمية حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع الخبرات والأشخاص الآخرين الذين يستخدمون تقنية الواقع الافتراضي.

كشف زوكربيرغ عن ميزة الصورة الرمزية للدردشة المرئية في الملاحظة الرئيسية بعد الإعلان عن شراكات مع العديد من الشركات، بما في ذلك واحدة مع رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت والرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا التي ستجلب تطبيقات مايكروسوفت إلى غرف ميتافيرس للواقع الافتراضي حيث تلتقي الصور الرمزية للعمال لإنشاء «مكتب رقمي موحد نعتقد أنه يمكن أن يجعل العمل الموزع أفضل بكثير».

مارك زوكربيرغ يضع العاملين عن بعد في ورطة

بحسب خبراء التقنية، فإن هذه التقنية وما يشير إليه زوكربيرغ في خطته هو أنه لا يمكن للعاملين عن بُعد الاختباء من رؤسائهم.

كما يشير موقع Intelligencer، يمكن أن يكون كل هذا استراتيجية لتنويع أعمال ميتا، لكن يمكن أيضاً أن يكون بمثابة لعبة في الاعتراف بالتحديات التي يواجهها التنفيذيون في العمل عن بُعد ومحاولة تصحيحها.

قد تكون فرصة «وضع إيقاف تشغيل أفضل للكاميرا» مجرد دعاء مُستجاب للرؤساء غير الراضين عن العاملين عن بُعد الذين يميلون إلى الانضمام إلى الاجتماعات دون استخدام كاميرات الويب الخاصة بهم.

الرؤساء يفضلون الحضور المكتبي عن العمل عن بعد

لقد ثبت منذ فترة طويلة تحيز القرب، الذي يصف الرؤساء الذين يميلون إلى تفضيل العمال الذين يمكنهم رؤيتهم شخصياً. قد يفسر أيضاً سبب شعور المديرين الذين اعتادوا قيادة مكتب مادي بسعادة غامرة إذا تمكنوا من رؤية عمالهم في المكتب.

وجدت دراسة استقصائية أجرتها شركة مايكروسوفت نفسها على 20000 شخص أن الرؤساء لا يزالون يتساءلون بانتظام عن مستويات إنتاجية موظفيهم عن بعد. حتى إن البعض اتخذ تدابير صارمة لضمان تلبية المستوى المثالي للإنتاجية.

في بحث أجرته صحيفة نيويورك تايمز، نشر في شهر أغسطس، يتتبع ثمانية من أكبر عشرة أرباب عمل خاصين في الولايات المتحدة مقاييس الإنتاجية، بما في ذلك الوقت النشط على الإنترنت، ومعدل حدوث توقفات لوحة المفاتيح مؤقتاً، والوقت الذي تستغرقه كتابة بريد إلكتروني، وحتى ضغطات المفاتيح الفردية.

قد يتحدث حماس زوكربيرغ بشأن اجتماعات ميتافيرس، والدعم من قطاع التكنولوجيا ذي الوزن الثقيل مثل ناديلا، بالضبط عن هذا النوع من «جنون الارتياب في الإنتاجية».

من غير المرجح أن تكون ميتافيرس شاملة كما يأمل زوكربيرغ، كما تقول كاثي هاكل، الخبيرة المستقبلية والخبيرة في مجال الميتافيرس. على سبيل المثال، الاجتماعات التي تعتمد على الترابط الأعمق أو بناء الفريق، مثل توجهات التوظيف الجديدة أو حفلات العطلات، لا يزال من الأفضل إجراؤها شخصياً.

أضافت هاكل أنه حتى مع أجهزة الواقع الافتراضي الأكثر تقدماً، فقد وصلت إلى حد 45 دقيقة تقريباً، فهي لا تعتقد أنه يمكنها ارتداء سماعة رأس لإجراء مكالمة فيديو مدتها ست ساعات.