وارن بافيت يصف منتقدي إعادة شراء الأسهم بـ «الأمي الاقتصادي»

يعتقد بافيت أن عمليات إعادة الشراء مفيدة للمساهمين لأنها توفر دفعة للقيمة الجوهرية للسهم

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
وارن بافيت يصف منتقدي إعادة شراء الأسهم بـ «الأمي الاقتصادي»

دافع المستثمر المخضرم وارن بافيت عن عمليات إعادة شراء الأسهم في بيركشاير هاثاواي، خلال الخطاب السنوي للشركة، الذي يصد أولئك الذين يقفون ضد الممارسة التي يعتقد أنها مفيدة لجميع المساهمين.

أهمية إعادة شراء الأسهم في الشركات

يقول المستثمر البالغ من العمر 92 عاماً: «عندما يتم إخبارك أن جميع عمليات إعادة الشراء ضارة للمساهمين أو للبلد، أو مفيدة بشكل خاص للمديرين التنفيذيين، فأنت تستمع إما إلى أمي اقتصادي أو ديماغوجي»، وفقًا لحديثه في الخطاب السنوي الذي تناقلته عدد من الصحف الأجنبية.

كان بدأ أوراكل أوف أوماها- اللقب الشهير للمستثمر وارن بافيت- برنامج إعادة الشراء في عام 2011 واعتمدت على عمليات إعادة الشراء في السنوات الأخيرة خلال بيئة عقد الصفقات التنافسية وسوق الأسهم باهظة الثمن. كان أنفق التكتل مبلغاً قياسياً بلغ 27 مليار دولار في عمليات إعادة الشراء في عام 2021، حيث وجد بافيت فرصاً قليلة خارجياً.

تباطأت أنشطة إعادة الشراء هذا العام إلى حوالي 8 مليارات دولار حيث ذهب المستثمر الملياردير في فورة شراء مع بيع الأسهم. استحوذت بيركشاير أيضاً على شركة التأمين ألغاني مقابل 11.6 مليار دولار، وهي أكبر صفقة بافيت منذ عام 2016.

انتقادات إعادة شراء الأسهم

أثارت عمليات إعادة شراء الأسهم انتقادات من السياسيين الذين يعتقدون أنه يجب على الشركات الكبرى استخدام أموالهم بطرق أخرى لتعزيز النمو على المدى الطويل، مثل استحقاقات الموظفين والنفقات الرأسمالية.

يقول الكثيرون إن عمليات إعادة الشراء غالباً ما توفر دفعة إضافية لنمو أرباح السهم، وعندما تتوقف الشركات عن القيام بذلك، يصبح تحقيق هذا الهدف أكثر صعوبة.

بينما يعتقد بافيت أن عمليات إعادة الشراء مفيدة للمساهمين لأنها توفر دفعة للقيمة الجوهرية للسهم.

يوضح بافيت حديثه: «الرياضيات ليست معقدة، عندما ينخفض ​​عدد الأسهم، يزداد اهتمامك بالعديد من أعمالنا، كل جزء صغير يساعد إذا تمت عمليات إعادة الشراء بأسعار تراكمية القيمة».

وأشار إلى أنه «ينبغي التأكيد على أن المكاسب المتأتية من عمليات إعادة الشراء المتراكمة القيمة تعود بالفائدة على جميع المالكين، من جميع النواحي» حيث سلط المستثمر الأسطوري الضوء على شركتي آبل وأمريكان إكسبريس، وهما من أكبر ممتلكاته التي تمتلك استراتيجيات مماثلة.

قال بافيت في الماضي إنه معجب ببرنامج إعادة شراء أسهم الرئيس التنفيذي تيم كوك، وكيف أنه يمنح المجموعة العملاقة ملكية متزايدة لكل دولار من أرباح صانع آيفون.

قال بافيت: «في بيركشاير، قمنا بزيادة اهتمامك بشكل مباشر بمجموعتنا الفريدة من الأعمال من خلال إعادة شراء 1.2% من أسهم الشركة القائمة».

يشار إلى أن بند قانون خفض التضخم الأمريكي الذي يفرض ضريبة ممارسة بنسبة 1% على عمليات إعادة الشراء أصبح سارياً هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة