إيلون ماسك يصف ارتفاع تسليمات تسلا الأخيرة بـ «صعوبة استثنائية»

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 04 أبريل 2022
إيلون ماسك يصف ارتفاع تسليمات تسلا الأخيرة بـ «صعوبة استثنائية»

ارتفعت شحنات سيارات شركة تسلا في الربع الأول، لكنها فاقت كل التوقعات، فقد عانت الشركة من اضطرابات سلسلة التوريد العالمية وإغلاق قصير بسبب فيروس كورونا في مصنعها في شنغهاي.

إيلون ماسك.. «ربع صعب استثنائي»

وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في تغريدة له عبر موقع التغريدات «تويتر»: «كان ربعاً صعباً- بشكل استثنائي- بسبب انقطاعات في سلسلة التوريد وسياسة الصين في ظل انتشار كورونا». وأضاف ماسك في تغريدته: «موظفي تسلا والموردين الرئيسيين أنقذوا الموقف».

توزيع 310 آلاف سيارة عالمياً

ووفقاً لموقع فوكس بيزنس، قالت شركة صناعة السيارات الكهربائية، إنها سلمت 310 آلاف سيارة على مستوى العالم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بارتفاع بنحو 68% عن نفس الفترة قبل عام، حيث كانت عمليات التسليم ثابتة تقريباً منذ الربع الأخير من عام 2021.

وتعمل تسلا على توسيع طاقتها الإنتاجية بشكل كبير لتلبية الطلب المتزايد، وإضافة مصانع جديدة في الوقت الذي تحاول فيه الحفاظ على النمو في عمليات التسليم بمتوسط ​​50%. كما توقعت وول ستريت جورنال أن تقدم تسلا حوالي 317000 سيارة في الربع الأول لتوليد ما يُتوقع أن يكون ربحاً ربع سنوياً قياسياً عندما تعلن الشركة عن أرباحها في غضون أسابيع قليلة.

تعطيل أكبر مصنع لتسلا

وكان أكبر مصنع لتسلا، الذي يقع في شنغهاي، الصين، عطل الإنتاج فيه خلال الأيام الأربعة الأخيرة من الربع بسبب تفشي جائحة كورونا في المدينة، مما أثار تساؤلات حول كيفية تأثيره على عمليات التسليم في الربع. يبني المصنع موديل 3 وطراز Ys، وفي العام الماضي، باعت تسلا أكثر من 470 ألف سيارة صنعت في المصنع.

ودخلت مدينة شنغهاي التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون شخص في إغلاق جزئي في الأيام الأخيرة وسط تفشي حالات كورونا، حيث صُدرت أوامر للسكان بالقرب من مصنع تسلا بالبقاء داخل منازلهم، وتوقفت وسائل النقل العام، وكانت حركة المرور في المنطقة محدودة للغاية.

وتم إغلاق مصنع الصين أيضاً لمدة يومين في وقت سابق في مارس بينما اختبرت الشركة الموظفين عم إذا كانت هناك إصابات بالفيروس بين الموظفين أن لا.

ومن ناحيته، قال تو لو، المدير الإداري لشركة Sino Auto Insights قبل نتائج التسليم: «لا أعتقد أنه سيؤثر مادياً على عمليات التسليم، فإن أشهر يناير وفبراير ومارس بطيئة بشكل ملحوظ لمبيعات السيارات في الصين».

وقال إن هناك عمليات مراقبة مستمرة لأرقام المبيعات عن كثب؛ نظراً لأن تأثير عمليات الإغلاق المتعلقة بالوباء على البلاد سيكون غير متوقع.

إجمالي التسليمات

وبلغ إجمالي تسليمات طرازات S وX من سيارات تسلا نحو 14.724 سيارة، كذلك سلمت تسلا 295.324 سيارة سيدان من طراز 3 ومركبات رياضية مدمجة من طراز Y. بالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة إنها أنتجت 305407 سيارة.

يعد الطراز 3 والموديل Y من أكثر سيارات تسلا مبيعاً والعمود الفقري لإنتاجها، كما قال ماسك إن الشركة لا تخطط لتقديم أي طرازات سيارات جديدة في عام 2022.

بدأت تسلا في تسليم طراز Ys من مصنع جديد يقع في ألمانيا الشهر الماضي. ومن المقرر أن تفتتح الشركة مصنعا آخر في مدينة أوستن بولاية تكساس يوم الخميس، حيث قالت الشركة إن مصنع ألمانيا سيرفع في النهاية ما يصل إلى 500000 سيارة سنوياً، بدءً من الطراز Y.

وقد تؤثر مشكلات سلسلة التوريد العالمية عبر الصناعات ومعدلات التضخم القياسية على مسار نمو تسلا.

غرد ماسك الشهر الماضي بأن تسلا كانت تشهد «ضغوط تضخم كبيرة في الآونة الأخيرة في المواد الخام والخدمات اللوجستية»، كما قفزت أسعار الطراز 3 والطراز Y بنسبة تصل إلى 30% خلال العام الماضي، وفقاً لـ Bernstein Research.

ومع ذلك، يتوقع المحللون أن تواصل تسلا أسلوبها المتمثل في تقديم المزيد من المركبات كل ربع متتالي لبقية العام بإجمالي عام كامل يصل إلى 1.5 مليون سيارة وسيارات دفع رباعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة