• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد صبيح

    • اسم الشهرة

      محمد صبيح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 نوفمبر 1914 (العمر 65 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      27 يناير 1980
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1937 - 1980

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

"بكر" في فيلم للرجال فقط.. قائد التتار في فيلم وا إسلاماه.. إنه الفنان محمد صبيح واحد من أشهر من قدم أدوار الشر في السينما المصرية، امتلك موهبة كبيرة، ولكن ملامحه الحادة جعلته محصوراً في أدوار الشر، إلا أنه برع فيها على الرغم من كونه من أنه لم يكن من نجوم الصف الأول أو الثاني إلا أنه استطاع أن يحفر صورته في ذاكرة المشاهدين، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد صبيح وحياته

ولد محمد صبيح في مصر، يوم 11 نوفمبر عام 1914، كان يعشق الفن منذ صغره وامتلك موهبة كبيرة، بدأ مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، وفي عام 1937 شارك لأول مرة في السينما من خلال فيلم ليلى بنت الصحراء مع النجم زكي رستم وكان عمره 23 عاما.

منذ ذلك الحين بدأ "صبيح" مشواره الفني والذي وصل إلى 185 عملاً حتى وفاته يوم 27 يناير عام 1980، وفي نفس العام الذي رحل فيه عرض له آخر أفلامه وهو فيلم الجحيم والذي ظهر فيه مع الزعيم عادل إمام.

على الرغم من موهبته الكبيرة، إلا أن ملامحه الحادة جعلت المخرجين يحصرونه في أدوار الشر في أغلب أعماله ومن أشهرها فيلم وا إسلاماه والذي قدم فيه دور قائد التتار، كما جسد دور المومياء في فيلم حرام عليك، وعلى الرغم من أنه لم يتحدث نهائيا طول الفيلم إلا أنه كان أشهر شخصية فيه.

وإلى جانب أدوار الشر استطاع "صبيح" أن يبرز موهبته من خلال أدوار متنوعة منها مشاركته الكوميدية في أفلام الجريمة الضاحكة وللرجال فقط، كما أنه إلى جانب التمثيل كان له تجربة مع الكتابة حيث شارك في كتابة سيناريو فيلم فتح مصر مع جليل البنداري.

شارك محمد صبيح في الفيلم العالمي الرسالة وجسد دور سراقة بن مالك، ونال إعجاب النجم العالمي أنطوني كوين والذي أشاد بموهبته ووصفه بـ "الممثل العالمي".

مسيرته الفنية

أول عمل شارك فيه محمد صبيح على الشاشة كان في عام 1937 وهو فيلم ليلى بنت الصحراء، وابتعد عن شاشة السينما 9 سنوات وعاد في عام 146 من خلال فيلم غرام الشيوخ، وتألق في نفس الفترة في عدد من الأفلام ومنها، فيلم أول نظرة، فيلم المغني المجهول، فيلم الخمسة جنيه.

كما شارك في، فيلم غني حرب، فيلم حب وجنون، فيلم اليتيمتين، فلم ولدي، فيلم هدى، فيلم عفريتة هانم، وفيلم أوعى المحفظة. وفي الخمسينات تألق في عدد كبير من الأفلام ومنها، فيلم معلهش يا زهر، فيلم أمير الانتقام، فيلم إلهام، فيلم المليونير، فيلم المظلومة، وفيلم الآنسة ماما.

ومن أعماله في نفس الفترة، فيلم أخلاق للبيع، فيلم وداعا يا غرامي، فيلم ليلة الحنة، في الهوا سوا، فيلم عاصفة في الربيع، فيلم خدعني أبي، فيلم أولاد الشوارع، فيلم المعلم بلبل، فيلم أسرار الناس، فيلم ما تقولش لحد، فيلم كأس العذاب، فيلم صورة الزفاف، فيلم أنا بنت مين، فيلم المهرج الكبير، وفيلم الدم يحن.

كما تألق في الخمسينات من خلال أدواره في، فيلم نشالة هانم، فيلم مليون جنيه، فيلم عبيد المال، فيلم طريق السعادة، فيلم حظك هذا الأسبوع، فيلم حرام عليك، فيلم حب في الظلام، فيلم بيت الطاعة، فيلم أنا وحبيبي، فيلم اللص الشريف، فيلم الدنيا لما تضحك، فيلم الحب المكروه، فيلم نور عيوني، وفيلم عزيزة.

وشارك في نفس الفترة في، فيلم شيطان الصحراء، فيلم دلوني يا ناس، فيلم خليك مع الله، فيلم جعلوني مجرما، فيلم الملاك الظالم، فيلم المحتال، فيلم الشيخ حسن، فيلم الستات مايعرفوش يكدبوا، فيلم الأرض الطيبة، فيلم اعترافات زوجة، فيلم أبو الدهب، فيلم نهارك سعيد، فيلم نحن بشر، فيلم كابتن مصر، فيلم خالي شغل، وفيلم بنات الليل.

وقدم أدوارا مميزة في، فيلم الله معنا، فيلم الجسد، فيلم أغلى من عينيه، فيلم ودعت حبك، فيلم صراع في الميناء، فيلم زنوبة، فيلم أنا الشرق، فيلم النمرود، فيلم أرضنا الخضراء، فيلم وكر الملذات، فيلم طاهرة، فيلم سجين أبو زعبل، فيلم الجريمة والعقاب، فيلم حبيب حياتي، وفيلم توحة.

ومن أعماله أيضا، فيلم امرأة في الطريق، فيلم الهاربة، فيلم إسماعيل يس للبيع، فيلم من أجل امرأة، فيلم عفريت سمارة، فيلم سجن العذارى، فيلم حب حتى العبادة، فيلم بياعة الورد، فيلم المرأة المجهولة، فيلم العتبة الخضراء، فيلم الرجل الثاني، فيلم احترسي من الحب.

أشهر أعمال محمد صبيح

شارك محمد صبيح في العديد من الأعمال المميزة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي ومنها في الستينات، فيلم نداء العشاق، فيلم ملاك وشيطان، فيلم مال ونساء، فيلم قيس وليلى، فيلم سوق السلاح، فيلم خلخال حبيبي، فيلم بين إيديك، فيلم بهية، فيلم إني أتهم.

كما شارك ي فيلم العملاق، فيلم العاشقة، فيلم وا إسلاماه، فيلم شاطئ الحب، فيلم دماء على النيل، فيلم الخرساء، فيلم سر الغائب، فيلم أنا الهارب، فيلم المعجزة، فيلم الفرسان الثلاثة، فيلم على ضفاف النيل، فيلم طريق الشيطان، فيلم صاحب الجلالة، فيلم سجين الليل، فيلم رابعة العدوية، وفيلم الجريمة الضاحكة.

ومن أعماله أيضا، فيلم للرجال فقط، فيلم بين القصرين، مسلسل القط الأسود، فيلم ألف ليلة وليلة، فيلم الشياطين الثلاثة، فيلم الرسالة الأخيرة، فيلم هي والرجال، فيلم هارب من الأيام، مسلسل المنبوذ، فيلم المماليك، فيلم المغامرون الثلاثة، فيلم للنساء فقط، فيلم شقاوة رجالة، فيلم ثورة اليمن، وفيلم 3 لصوص.

كما تألق من خلال أدواره في فيلم جريمة في الحي الهادي، مسلسل بيار الملح، فيلم إضراب الشحاتين، مسلسل مفتش المباحث، فيلم عالم مضحك جدا، فيلم شنبو في المصيدة، فيلم أبو الهول الزجاجي، فيلم زوجة غيورة جدا، مسلسل بعد العذاب، مسلسل المطاردة، مسلسل اللقاء الرهيب، مسلسل الرجل ذو الخمسة وجوه، مسلسل الانتقام.

وفي السبعينات استمر تألق محمد صبيح في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل متاعب المهنة، فيلم رضا بوند، فيلم ربع دستة أشرار، فيلم أنت اللي قتلت بابايا، فيلم مهمة صحفية، فيلم عصابة الشيطان، فيلم شباب في عاصفة، مسلسل جريمة الساعة 11، فيلم ولدي، فيلم طريق الانتقام، فيلم ساعة الصفر، وفيلم الشيماء: أخت الرسول.

كما تألق في، فيلم الشيطان والخريف، فيلم لعنة امرأة، فيلم أبو ربيع، مسلسل الرجل الثالث، فيلم الكرنك، فيلم شياطين إلى الأبد، فيلم الرسالة، مسلسل أفواه وأرانب، فيلم بص شوف سكر بتعمل ايه.

أهم الأعمال

  • فيلم الرسالة.

  • فيلم وا إسلاماه.

  • فيلم للرجال فقط.

  • فيلم حرام عليك.

جميع أخبار