تراجع أسهم علي بابا بعد أنباء عن بيع معظم حصة سوفت بنك

كشفت فايننشال تايمز أن سوفت بنك باعت ما يقرب من 7.2 مليار دولار من الأسهم في علي بابا

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023 آخر تحديث: الجمعة، 14 أبريل 2023
تراجع أسهم علي بابا بعد أنباء عن بيع معظم حصة سوفت بنك

انخفضت أسهم شركة علي بابا بنسبة 3% تقريباً في تعاملات ما بعد الإغلاق بعد أن كشفت الملفات التنظيمية أن سوفت بنك باعت غالبية حصتها في الشركة.

حصة سوفت بنك في علي بابا

باعت شركة سوفت بنك ما يقرب من 7.2 مليار دولار من الأسهم في عملاق التجارة الإلكترونية الصيني عبر عقود آجلة مدفوعة مسبقاً، وفقاً لتحليل إيداعات الشركات من قبل صحيفة فايننشال تايمز، الذي نُشر يوم الأربعاء.

بسبب المبيعات، أشار التقرير إلى أن سوفت بنك ستحتفظ الآن فقط بحصة 3.8% في علي بابا، التي تبلغ قيمتها السوقية ما يقرب من 250 مليار دولار.

قبل حوالي ثلاث سنوات فقط احتفظت سوفت بنك بحصة 25 % تقريباً في عملاق التكنولوجيا بقيمة تزيد عن 100 مليار دولار. في ذلك الوقت، كان علي بابا هو الاستثمار الأكثر قيمة لشركة سوفت بنك.

لكن على مر السنين، تكبدت سوفت بنك وصندوق فيجين للتمويل التابع لها خسائر فصلية ضخمة وسط تباطؤ في قطاع التكنولوجيا أدى إلى تقويض التقييمات. في فبراير سجل الصندوق خسارة ما قبل الضريبة بمقدار 660 مليار ين ياباني أو حوالي 5 مليارات دولار، مسجلاً الخسارة الفصلية الرابعة على التوالي للوحدة.

وضع الدفاع والتحفظ

في ذلك الوقت، قال ماسايوشي سون، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة التكنولوجيا اليابانية الضخمة والشركة القابضة، إن سوفت بنك ستعمل في وضع «الدفاع وستكون أكثر تحفظاً».

كان استثمر سون 20 مليون دولار في علي بابا في عام 2000، مما ساعد شركة التجارة الإلكترونية الناشئة على النمو لتصبح واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

في مارس، قالت علي بابا إنها ستقسم إلى ست مجموعات أعمال، مع قدرة كل وحدة على تلقي تمويلها الخاص ومن المحتمل طرحها للاكتتاب العام؛ مشيرة إلى أن هذه الخطوة تهدف لتعزيز القدرة التنافسية في السوق واستقطاب المساهمين.

يشار إلى أنه في عام 2020، استقال سون من مجلس إدارة علي بابا، بعد فترة وجيزة من استقالة مؤسس شركة علي بابا جاك ما من مجلس إدارة سوفت بنك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة