مستشار قانوني يوضح لماذا تُنفذ أحكام الإعدام فجراً في مصر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
مستشار قانوني يوضح لماذا تُنفذ أحكام الإعدام فجراً في مصر

كشف محمود علواني، المستشار القانوني المصري، عن أسباب تنفيذ حكم الإعدام على المتهمين في مصر فجرا، وذلك خلال تصريحات أدلى بها لتقارير صحفية محلية.

أسباب تنفيذ أحكام الإعدام فجراً في مصر

قال علواني، إن من أسباب تنفيذ أحكام الإعدام فجراً في مصر، حتى لا يتسرب خبر الإعدام لأهل المحكوم عليه ويتظاهرون أمام السجن ويثيرون أعمال شغب، من أجل الاعتراض على الحكم أو السماح لهؤلاء من إلقاء النظرة الأخيرة على المتهم الذي سيخضع لحكم الإعدام قبل التنفيذ. إضافة إلى تجنب شغب المسجونين بسبب إعدام أحدهم لأنهم نائمون في ذلك التوقيت.

أضاف علواني قائلاً: "تم تعديل قانون الإجراءات الجنائية في عام 1942، أصبح ينص على تنفيذ عقوبة الإعدام فجر اليوم الذي يتم تحديده من جانب النائب العام، ويكون هذا أمراً مفاجئاً للمتهم، فالمتهم لا يعلم بموعد تنفيذ حكم الإعدام قبلها".

أكد علواني أنه من الأسباب أيضاً أن جسد الإنسان يكون في مرحلة الهدوء و السكون وفي أهدى حالاته النفسية بعد أدائه لصلاة الفجر إذا كان مسلم الديانة، كما أن هذا التوقيت يعطي الفرصة الكافية من أجل إنهاء كل الأوراق الرسمية والإجراءات التي تتعلق بالوفاة والدفن.

آلية تنفيذ عقوبة الإعدام

أما عن آلية تنفيذ عقوبة الإعدام في مصر، فيقول الخبير القانونى أيمن عطا الله، خلال تصريحات صحفية سابقة، إنه متى صار الحكم بالإعدام نهائياً، وجب رفع أوراق الدعوى فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف 14 يوماً.

يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم، ولأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ. وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

وفقاً للقوانين، يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة. ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة.

يجب أيضاً، أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة