كيف تنفذ خطة تسويقية ناجحة بالتفصيل في 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022 آخر تحديث: الجمعة، 15 أبريل 2022
كيف تنفذ خطة تسويقية ناجحة بالتفصيل في 2022

خطة التسويق هي خارطة طريق لتقديم منتجك أو خدمتك وتسليمها للعملاء المحتملين. لا يلزم أن يكون الأمر طويلاً، ولا يلزم أن يكلف الكثير من المال لإكماله، ولكنه سيستغرق بعض البحث والجهد. في المقال التالي كيف تنفذ خطة تسويقية ناجحة بالتفصيل في 2022

ما هي الخطة التسويقية

خطة التسويق هي خارطة طريق إستراتيجية تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة. يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويق منفصلة لمختلف فرق التسويق عبر الشركة، لكنهم جميعًا يعملون لتحقيق نفس أهداف العمل.

الغرض من خطة التسويق هو تدوين التكتيكات والاستراتيجيات الخاصة بك بطريقة منظمة. سيساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح، وقياس نجاح حملاتك.

ستساعدك كتابة خطة تسويق على التفكير في مهمة كل حملة وشخصيات المشتري والميزانية والتكتيكات والتسليمات. مع وجود كل هذه المعلومات في مكان واحد، سيكون لديك وقت أسهل للبقاء على المسار الصحيح مع الحملة، وملاحظة ما ينجح وما لا ينجح، وقياس نجاح استراتيجيتك.

أنواع الخطة التسويقية

اعتمادًا على الشركة التي تعمل بها، قد ترغب في الاستفادة من مجموعة متنوعة من خطط التسويق المختلفة. هنا ليست سوى عدد قليل:

  • خطط التسويق ربع السنوية أو السنوية: تسلط هذه الخطط الضوء على الاستراتيجيات أو الحملات التي ستنفذها في فترة زمنية معينة.
  • خطة التسويق المدفوعة: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات المدفوعة، مثل الإعلان المحلي، أو عروض وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.
  • خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على القنوات والتكتيكات والحملات التي تنوي إنجازها على وجه التحديد على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • خطة تسويق المحتوى: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات والتكتيكات والحملات المختلفة التي ستستخدم فيها المحتوى للترويج لعملك أو منتجك.
  • خطة تسويق إطلاق منتج جديد: ستكون هذه الخطة خارطة طريق للاستراتيجيات والتكتيكات التي ستنفذها للترويج لمنتج جديد.

كيف تنفذ خطة تسويقية متكاملة 2022

1. حدد مهمة عملك.

خطوتك الأولى في كتابة خطة تسويق هي تحديد مهمتك. على الرغم من أن هذه المهمة خاصة بقسم التسويق الخاص بك، إلا أنها يجب أن تخدم بيان المهمة الرئيسي لعملك. كن محددًا، لكن ليس محددًا جدًا. لديك مساحة كبيرة متبقية في خطة التسويق هذه لتوضيح كيفية اكتساب عملاء جدد وإنجاز هذه المهمة.

2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه المهمة.

تصف كل خطة تسويق جيدة كيف سيتتبع القسم تقدم مهمته. للقيام بذلك، ستحتاج إلى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك، أو "KPIs" باختصار. مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس فردية تقيس العناصر المختلفة لحملة التسويق. تساعدك هذه الوحدات على وضع أهداف قصيرة المدى ضمن مهمتك وإيصال تقدمك إلى قادة الأعمال.

3. تحديد شخصيات المشتري الخاصة بك.

شخصية المشتري هي وصف لمن تريد جذبه. يمكن أن يشمل ذلك العمر والجنس والموقع، وحجم الأسرة، والمسمى الوظيفي، والمزيد. يجب أن تكون شخصية كل مشتري انعكاس مباشرًا لعملاء عملك والعملاء المحتملين. لذلك، من الأهمية بمكان أن يتفق قادة الأعمال جميعًا على ماهية شخصيات المشتري الخاصة بك.

4. صِف مبادرات واستراتيجيات المحتوى الخاصة بك.

هنا ستدرج النقاط الرئيسية لاستراتيجية التسويق والمحتوى الخاصة بك. نظرًا لوجود قائمة لأنواع المحتوى والقنوات المتاحة لك اليوم، فمن الأهمية بمكان أن تختار بحكمة وأن تشرح كيف ستستخدم المحتوى والقنوات الخاصة بك في هذا القسم من خطتك التسويقية.

أنواع المحتوى التي ستقوم بإنشائها. يمكن أن يشمل ذلك منشورات المدونات ومقاطع فيديو YouTube والرسوم البيانية والكتب الإلكترونية والمزيد.

5. حدد الإغفالات في خطتك بوضوح.

توضح خطة التسويق ما سيركز عليه فريق التسويق. ومع ذلك، فإنه يشرح أيضًا ما لن يركز عليه فريق التسويق.

إذا كانت هناك جوانب أخرى من عملك لا تخدمها في هذه الخطة المحددة، فقم بتضمينها في هذا القسم. تساعد هذه الإغفالات في تبرير مهمتك وشخصيات المشتري ومؤشرات الأداء الرئيسية والمحتوى. لا يمكنك إرضاء الجميع في حملة تسويقية واحدة، وإذا لم يكن فريقك في مأزق لشيء ما، فعليك أن تجعله معروفًا.

6. تحديد ميزانية التسويق الخاصة بك.

قد تستفيد إستراتيجية المحتوى الخاصة بك من العديد من القنوات والأنظمة الأساسية المجانية، ولكن هناك عددًا من النفقات المخفية لفريق التسويق التي يجب حسابها.

سواء أكان ذلك يتعلق برسوم العمل الحر أو الرعاية أو توظيف تسويق جديد بدوام كامل، استخدم هذه التكاليف لتطوير ميزانية تسويق وتحديد كل مصروف في هذا القسم من خطة التسويق الخاصة بك.

7. تحديد منافسيك.

جزء من التسويق هو معرفة من تقوم بالتسويق ضده. ابحث عن اللاعبين الرئيسيين في صناعتك وفكر في تحديد سمات كل منهم في هذا القسم.

ضع في اعتبارك أنه ليس كل منافس سيشكل نفس التحديات لعملك. على سبيل المثال، في حين أن أحد المنافسين قد يحتل مرتبة عالية في محركات البحث للكلمات الرئيسية التي ترغب في تصنيف موقع الويب الخاص بك عليها، فقد يكون لمنافس آخر بصمة كبيرة على شبكة اجتماعية حيث تخطط لإطلاق حساب.

8. حدد المساهمين في خطتك ومسؤولياتهم.

مع وضع خطة التسويق الخاصة بك بالكامل، حان الوقت لشرح من يفعل ماذا. لا يتعين عليك الخوض بعمق في المشاريع اليومية لموظفيك، ولكن يجب أن تعرف الفرق وقادة الفرق المسؤولين عن أنواع محتوى وقنوات محددة ومؤشرات أداء رئيسية والمزيد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة