مصر تكسر حاجز الألف إصابة بكورونا وتؤجل افتتاح مشروعات كبرى

  • تاريخ النشر: السبت، 04 أبريل 2020
مصر تكسر حاجز الألف إصابة بكورونا وتؤجل افتتاح مشروعات كبرى

أعلنت وزارة الصحة في جمهورية مصر العربية، اليوم، السبت، تسجيل 85 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ووفاة 5 حالات. وبهذا يصل عدد إجمالي الإصابات التي تم تسجيلها في مصر حتى الآن بهذا الفيروس إلى 1070 حالة.

وأفادت الوزارة، في بيان رسمي، أن المصابين الجدد جميعهم من المصريين، بينهم عائدون من الخارج، بالإضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية، التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقاً. 

أما عن الحالات التي تحولت من الإيجابية إلى سلبية وفق نتائج تحاليلها معملياً، فارتفعت لتصل إلى 306 حالات، من ضمنهم 241 متعافياً، حتى اليوم السبت، حيث خرج 24 متعافياً من مستشفى العزل بينهم 3 أجانب، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

ولفتت الوزارة، في بيانها، إلى: "تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية".

السيسي: تأجيل افتتاح مشروعات قومية كبرى لـ2021

وكانت أعلنت الرئاسة المصرية، في وقت سابق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجل افتتاح مشروعات قومية كبرى من العام الحالي إلى العام المقبل 2021؛ نتيجة تفشي الجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وجاءت أبرز المشروعات القومية التي تم تأجيل افتتاح هذا العالم المتحف المصري الكبير ونقل الموظفين الحكوميين إلى العاصمة الإدارية الجديدة، الذي كان من المقرر نقل المجموعة الأولى من الموظفين الحكوميين للحي الحكومي في يونيو المقبل.

وجاء نص بيان الرئاسة: "وجه الرئيس بتأجيل فعاليات وافتتاحات المشروعات القومية الكبرى التي كان من المفترض القيام بها خلال العام الحالي 2020 إلى العام المقبل 2021، بما في ذلك الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك افتتاح المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية. وذلك نظراً لظروف وتداعيات عملية مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد سواء على المستوى الوطني أو العالمي".

مصر تحقق في إصابات 17 من الطاقم الطبي بكورونا بمعهد الأورام:

وفي سياق آخر، أعلنت جامعة القاهرة، في بيان رسمي، إصابة 17 شخصاً من الطاقم الطبي من العاملين في المعهد القومي المصري للأورام بفيروس كورنا المستجد، ما بين طبيب وممرض، حيث تم عزلهم جميعاً.

وعلى الفور أعلنت الجامعة: "فتح تحقيق حول إصابة 17 شخصاً من الأطباء والممرضين"،  مبينة سبب فتح هذا التحقيق: "الوقوف على أسباب التقصير إن وجدت"، مؤكدة أنه تم عزل الحالات التي ثبتت إصابتها وكذلك المخالطين لها، حيث تم إدراج هذا العدد ضمن إحصاءات وزارة الصحة المصرية.

تطبيق فرض حظر التجول في مصر:

وكانت مصر قد مددت حالة حظر التجوال الليلي لمدة أسبوعين، للمرة الثانية، بعد أن تم تطبيقه للمرة الأولى في 15 مارس الماضي؛ للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مشددة على فرض غرامات على المخالفين تصل إلى 4 آلاف جنيه مصري، أو عقوبة أخرى وهي السجن، كما أوقفت الرحلات الجوية حتى 15 أبريل الجاري، مع الإجراءات الأخرى التي اتخذتها العديد من الدول من تعليق الدراسة وكذلك غلق أماكن التجمعات مثل المقاهي والمتاجر الكبرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة