مصرف الإمارات المركزي يوافق على إطلاق بنك رقمي تدعمه "إيه. دي. كيو"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
مصرف الإمارات المركزي يوافق على إطلاق بنك رقمي تدعمه "إيه.دي.كيو"

أعلنت شركة إيه. دي. كيو القابضة التابعة لحكومة أبوظبي، اليوم الجمعة، عن إن مصرف الإمارات المركزي أعطى موافقة مبدئية لإطلاق منصة جديدة للخدمات المصرفية الرقمية تدعمها الشركة.

ستمتلك "إيه. دي. كيو" وشركة الاستثمار القابضة "ألفا ظبي" حصة تبلغ مجتمعة 65% في البنك الرقمي الذي يحمل اسم "وي-أو". يبلغ إجمالي رأس المال المستثمر في "وي-أو" نحو 2.3 مليار درهم، أي ما يُعادل 626.26 مليون دولار، بالإضافة إلى المساهمة العينية.

قالت الشركة إن المساهمين الآخرين في المنصة هم شركة الاتصالات الإماراتية التي ستحوز 25% وبنك أبوظبي الأول بنسبة 10%. وقد أشارت "إيه. دي. كيو" إن البنك الرقمي "وي-أو" سيُطلق قريباً نسخة تجريبية تبدأ بخدمة مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

اهتمام الإمارات بمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة

يُذكر أن حكومة دولة الإمارات تعطي اهتماماً خاصاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كونها أحد المحاور الحيوية في التنوع والنمو الاقتصادي، فتلقى المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدعم من البرنامج الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومجلس الإمارات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع 300 مليار، واستراتيجية الإمارات الصناعية، وصندوق خليفة. يُقدّم البرنامج دعماً مالياً لتنمية الأعمال وتجاوز العقبات بهدف تحقيق عائد أفضل للمشروع وتعزيز حضور المشاريع في الأسواق المحلية والأجنبية.

خلال تصريحات صحفية سابقة، قال يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية الإماراتية إن دولة الإمارات العربية المُتحدة تلعب دوراً جوهرياً في دعم نمو الأعمال محلياً ودولياً، وذلك بصفتها دولة رائدة للابتكار والاستثمار، لها مكانتها كمحور رائد في العالم للأعمال والاستثمار.

كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد تصدرت مؤخراً قائمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للأسواق الناشئة الأكثر تنافسية، حلّت الإمارات في المركز الثالث عالمياً بعد الصين والهند، وذلك وفقاً لما ذكره "مؤشر أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة".

أضافت "شركة أجيليتي"، وهي شركة عالمية متخصصة في سلاسل الإمداد، أن دولة الإمارات تفوقت على الدول الـ50 المدرجة في المؤشر، نظراً لتوفيرها أفضل بيئات ممارسة الأعمال، وجاهزيتها الرقمية. وقد شمل الاستبيان الخاص بمؤشر العام الجاري 756 متخصصاً في قطاع سلاسل الإمداد.

منصات الخدمات المصرفية الرقمية في الإمارات

تأتي خطوة إطلاق منصة جديدة للخدمات المصرفية الرقمية بعد أن شهد العام الماضي إطلاق بنك رقمي تدعمه "ياب" وهي أول منصة مستقلة للخدمات المصرفية الرقمية في الإمارات مقرها دبي.

أيضاً، أطلقت بعض بنوك الإمارات في السنوات الأخيرة منصاتها للخدمات المصرفية الرقمية، والتي تستهدف المستخدمين الحريصين على استخدام الخدمات الرقمية والعملاء الأصغر سناً، مثل منصة "لف" التي أطلقها بنك الإمارات دبي الوطني والمشرق نيو من بنك المشرق.