الغازات النبيلة.. ما هي وما أهميتها وخصائصها وبماذا تستخدم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024
الغازات النبيلة.. ما هي وما أهميتها وخصائصها وبماذا تستخدم

الغازات النبيلة هي مجموعة من العناصر الكيميائية، التي تتواجد في المجموعة رقم "18" من الجدول الدوري للعناصر، وهي غازات عديمة اللون والرائحة والطعم وغير قابلة للاشتعال، وهي عناصر مستقرة كيميائيًا، ولها أهمية كبيرة فهي تستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية والعلمية، مثل تعبئة البالونات والمصابيح الكهربائية الغازية والتحليل الكيميائي والتبريد والتخزين والتشغيل الآمن للمفاعلات النووية.

ونستعرض في ما يلي إجابات عن أبرز الأسئلة عن الغازات النبيلة

لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة؟

تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة لأنها تُنتج ضوءاً مشرقًا وثابتًا عندما تتعرض للتفريغ الكهربائي. يُستخدم الأرغون المختلط مع النيتروجين كغاز حشو للمصابيح النيون هو أحد أكثر الغازات النبيلة شيوعًا المستخدمة في الإضاءة، حيث يضيء باللون الأحمر في الظلام.

لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة لأنها تتوهج بألوان براقة؟

تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة لأنها نشطة كيميائيا وتتوهج بألوان براقة. يتم استخدام النيون لأنه يتسبب في توهج أحمر ويتم استخدام الأرجون لإنتاج اللون الأزرق داخل الأنبوب ولأنه حتى عندما يكون موجودًا داخل الأنبوب (كالبلازما مثلًا) فإنه لا يتفاعل مع الخيوط داخل الأنبوب أو الجدران الزجاجية لأنه غاز خامل وهذا يؤدي إلى عمر أطول للمصباح.

ما هي خصائص الغازات النبيلة؟

الغازات النبيلة هي غازات أحادية اللون، عديمة الرائحة، وذات تفاعل كيميائي منخفض للغاية. تمتلك جميع الغازات النبيلة ذات الخصائص في ظل الظروف القياسية، من أهم هذه الخصائص المشتركة ما يأتي:

  • الغازات النبيلة هي غير قابلة للذوبان في الماء.
  • الغازات النبيلة هي الأكثر استقراراً، فهي تتفاعل بشكل قليل جدًا مع العناصر الأخرى؛ لأنها لا تميل إلى كسب الإلكترونات أو فقدها.
  • الغازات النبيلة تستخدم في العديد من التطبيقات، مثل الإضاءة، والتبريد، والتدفئة، والتحليل الطيفي، والتعدين، والطب، والصناعة، والفضاء، والطاقة النووية، والتحكم في العمليات الصناعية، والتحكم في البيئة، والتحكم في الجودة والسلامة، الصحة، الأمن، النظام، الإنتاج، والتحكم في الأنظمة الحيوية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية.

لماذا تعد بعض الغازات نبيلة وما هي أهم استخداماتها في حياتنا اليومية؟

الغازات النبيلة هي عناصر في المجموعة 18 من الجدول الدوري، وتشمل الهيليوم، النيون، الأرجون، الكريبتون، الزينون، والرادون. تعتبر هذه الغازات نبيلة لأنها لا تتفاعل بسهولة مع العناصر الأخرى، وتتميز بعدم وجود أي روابط كيميائية غير الموجودة في الطبيعة. ومن أهم استخدامات الغازات النبيلة في حياتنا اليومية:

  • الأرجون: يستخدم الأرجون في اللحام، ويستخدم أيضًا في الصناعات الكيميائية والإلكترونية.
  • الهيليوم: يستخدم الهيليوم في الأبحاث العلمية، وفي الأجهزة الطبية، وفي الصناعات الكيميائية.
  • النيون: يستخدم النيون في الإعلانات الضوئية، وفي الأجهزة الطبية، وفي الأجهزة الإلكترونية.
  • الكريبتون: يستخدم الكريبتون في الإضاءة، وفي الأجهزة الطبية، وفي الأجهزة الإلكترونية.
  • الزينون: يستخدم الزينون في الإعلانات الضوئية، وفي الأجهزة الطبية، وفي الأجهزة الإلكترونية.
  • الرادون: يستخدم في البحوث الإشعاعية.

لماذا تستخدم الغازات؟

تستخدم الغازات النبيلة لأنها مجموعة من العناصر الكيميائية التي تتميز بأنها عديمة اللون والرائحة والطعم وغير قابلة للاشتعال، وهي عناصر مستقرّة كيميائيًّا، ويتم استخدامها في العديد من التطبيقات، كما تم ذكره سابقًا.

كيف تتفاعل الغازات النبيلة؟

الغازات النبيلة هي مجموعة من العناصر الكيميائية، يطلق عليها اسم الغازات الخاملة (بالإنجليزية: Inert Gases) لأنّها لا تتفاعل مع العناصر الأخرى لتكوين مركبات كيميائية.

هل الغازات النبيلة موصلة للكهرباء؟

تم إجراء العديد من الدراسات على الغازات النبيلة لتحديد قدرتها على توصيل الكهرباء. وتم اكتشاف أن الغازات النبيلة موصلة للكهرباء. ومع ذلك، فإنها توصف عادة بأنها “غير موصلة” لأنها لا تتفاعل مع العناصر الأخرى بسهولة.

لماذا لا تتفاعل الغازات النبيلة؟

تعتبر الغازات النبيلة من أكثر العناصر ثباتًا في الجدول الدوري، وذلك لأنها تحتوي على غلاف خارجي ممتلئ بالإلكترونات، وبالتالي لا يمكنها تبادل الإلكترونات مع العناصر الأخرى لتشكيل روابط كيميائية. ومن هذا المنطلق، فإن الغازات النبيلة لا تتفاعل مع العناصر الأخرى، وهي تحتفظ بخصائصها الفريدة.

من هو مكتشف الغازات النبيلة؟

من المعروف أن الغازات النبيلة هي مجموعة من العناصر الكيميائية ذات خصائص متماثلة، تكون في الظروف القاسية جميعها عديمة الرائحة وعديمة اللون وذات ذرات وحيدة، بالإضافة إلى أن فعاليتها الكيميائية منخفضة جداً. وقد تم اكتشاف الغازات النبيلة بالتدريج، حيث تم اكتشاف الهيليوم عام 1868 من خلال مراقبة الشمس لكن من خلال الضباب الدخاني في لندن، وبافتراض أن العنصر الجديد هو معدن، أطلق عليه اسم الهيليوم. وفيما بعد، اكتشف بيير جانسين وجوزيف نورمان لوكير عنصر جديد في 18 أغسطس عام 1868 بينما كانا ينظران إلى طيف إصدار الغلاف اللوني للشمس، وسُمِّي فيما بعد ἥλιος (هيليوس) وتعني الشمس بالإغريقية ، ثم سُمي Helium (هيليوم) فيما بعد.

متى تم اكتشاف الغازات النبيلة؟

كما سبق ذكره، تم اكتشاف الغازات النبيلة بالتدريج، حيث تم اكتشاف الهيليوم عام 1868 من خلال مراقبة الشمس وأطلق عليه اسم الهيليوم. وفيما بعد، اكتشف بيير جانسين وجوزيف نورمان لوكير عنصر جديد في 18 أغسطس عام 1868، وسُمِّي فيما بعد ἥλιος (هيليوس) وتعني الشمس بالإغريقية ، ثم سُمي Helium (هيليوم) فيما بعد.

من هو مكتشف الغازات؟

الغازات اكتشفت من قبل العديد من العلماء، ومن بينهم الكيميائي البريطاني هنري كافيندش الذي اكتشف الهيدروجين لأول مرة عام 1766. ولكن الغازات النبيلة، تم اكتشافها في أوائل القرن العشرين. وتم تسميتهم بالغازات النبيلة أو الخاملة لأنهم لا يتفاعلون كيميائيًا بسهولة.

أي عنصر كيميائي هو غاز نبيل؟

الغاز النبيل هو عنصر كيميائي يتميز بخصائصه المتماثلة وعدم تفاعليته الكيميائية. تشمل الغازات النبيلة الهيليوم، النيون، الأرغون، الكريبتون، الزينون، والرادون المشع.

من ايش تتكون الغازات؟

الغازات النبيلة هي مجموعة من العناصر الكيميائية التي تتميز بخصائص متماثلة، وتشمل الهيليوم والنيون والأرغون والكريبتون والزينون والرادون المشع. تتميز هذه الغازات بأنها عديمة الرائحة واللون وذات فعالية كيميائية منخفضة جداً، وتستخدم في التطبيقات التي تحتاج إلى عدم حدوث تفاعل، مثل استخدام الأرغون في المصابيح الكهربائية لمنع خيوط التنغستن الساخنة من التأكسد، واستخدام الهيليوم في غازات التنفس الغواصين في أعماق البحار لمنع تسمم الأوكسجين والنيتروجين وثاني أوكسيد الكربون.

والغازات النبيلة هي مجموعة من العناصر الكيميائية ذات خصائص متماثلة، تكون في الظروف القاسية جميعها عديمة الرائحة وعديمة اللون وذات ذرات وحيدة، بالإضافة إلى أن فعاليتها الكيميائية منخفضة جداً.

هل الذهب من الغازات النبيلة؟

الذهب هو عنصر كيميائي وليس غازًا نبيلًا، ينتمي الذهب إلى المجموعة 11 في الجدول الدوري وله تكوين إلكتروني مماثل للفضة والنحاس. يمكن أن يكون الذهب عنصرًا نبيلًا في بعض الحالات، وذلك عندما يكون لديه تكوين إلكتروني مماثل للغازات النبيلة. ومع ذلك، فإن تكوين الذهب الإلكتروني يتضمن "5d9 6s1"، وهو ليس تكوينًا نبيلًا.

ما هي رموز الغازات النبيلة؟

رموز الغازات النبيلة هي كالتالي:

الهيليوم: He

النيون: Ne

الأرغون: Ar

الكريبتون: Kr

الزينون: Xe

الرادون: Rn

الغازات النبيلة

ما سبب تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم؟

تم تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم لأنها لا تتفاعل مع الأحوال التي تدور حولها بسهولة، ولأنها تظهر درجات انصهار وغليان متشابهة فلا يصل الفرق بينها إلى عشر درجات مئوية، وهذه الصفات كانت السبب في إطلاق اسم الغازات النبيلة عليها.

كما أن هناك بعض الأقوال التي تذهب إلى أن السبب من تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى كلمة ألمانية تدعى (Edelgass)، ويشير البعض أن السبب من تسمية الغازات النبيلة بهذا الاسم لأن عدد ذراتها يصل إلى ثمانية إلكترونات في المدار الأخير للتوزيع الالكتروني في ذرات الغاز، وبهذا تكون ذرات الغاز النبيل ليست في احتياج إلى مساعدة من أي من الذرات حتى تكمل إلكتروناتها مما يجعلها لا تتفاعل مع أي من الذرات الأخرى من العناصر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة