ألمانيا تستعد لحظر مشغلي تكنولوجيا الاتصالات الصينية

غير واضح أي المكونات تفكر في حظرها ومدى استخدامها على نطاق واسع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
ألمانيا تستعد لحظر مشغلي تكنولوجيا الاتصالات الصينية

كشف تقرير صادر عن وكالة رويترز نقلاً عن مصدر حكومي ألماني إن ألمانيا تعتزم حظر مشغلي الاتصالات من استخدام مكونات معينة من صنع الشركتين الصينيتين هواوي و ZTE في شبكات 5G، في خطوة يحتمل أن تكون مهمة لمعالجة المخاوف الأمنية.

حظر ألماني لمشغلي مقدمي التكنولوجيا الصينية

ذكرت وسائل إعلام ألمانية، نقلاً عن مصادر، أن الحظر الألماني قد يشمل مكونات مدمجة بالفعل في الشبكات، مما يتطلب من المشغلين إزالتها واستبدالها.

أكد متحدث باسم وزارة الداخلية أن الحكومة الألمانية، التي هي في خضم إعادة تقييم أوسع لعلاقتها مع أكبر شريك تجاري للصين، تجري مراجعة عامة لموردي تكنولوجيا الاتصالات.

وقال المتحدث إنه لم يتم حظر أي مشغل حتى الآن من استخدام مكونات معينة من الشركات الصينية في شبكات 5G الخاصة بهم.

وأوضح المتحدث: «التغيير الرئيسي هو أن هذه الفحوصات الصارمة للمخاطر الأمنية المحتملة تنطبق الآن أيضاً على المكونات الحالية في شبكات الاتصالات»، مضيفاً أنه لن يتم تعويض المشغلين عن الأجزاء التي يجب اقتطاعها من الشبكة واستبدالها.

وقالت ورقة وزارة الداخلية إنه يمكن منع مورد معين من توفير مكونات مهمة إذا اعتبر أنه خاضع لسيطرة حكومة دولة أخرى بشكل مباشر أو غير مباشر.

المخاطر المتعلقة بالصين والأمن القومي في ألمانيا

قال نوح باركين، مدير التحرير في شركة الأبحاث Rhodium Group في الصين المتخصصة في العلاقات الألمانية الصينية: «هذه علامة على أن الحكومة الألمانية قد تأخذ أخيراً المخاطر المتعلقة بالصين على الأمن القومي على محمل الجد».

وأضاف باركين: «بعد سنوات من التردد، تعتمد شبكة 5G الألمانية بشدة على الموردين الصينيين. وسوف يستغرق الأمر سنوات عديدة للتخلص من هذا».

يقول منتقدو هواوي و ZTE إن صلاتهم الوثيقة بأجهزة الأمن في بكين تعني أن دمجهم في شبكات الهاتف المحمول المنتشرة في كل مكان في المستقبل يمكن أن يمنح الجواسيس الصينيين وحتى المخربين الوصول إلى البنية التحتية الأساسية.

ترفض هواوي و ZTE والحكومة الصينية هذه الادعاءات، قائلة إنها مدفوعة برغبة حمائية لدعم المنافسين غير الصينيين.

قال متحدث باسم هواوي إنه لم يعلق على التكهنات وقال إن لديها «سجلاً أمنياً جيداً للغاية» خلال 20 عاماً من تقديم التكنولوجيا إلى ألمانيا وبقية العالم. وقال متحدث باسم ZTE إنه لم يتم تقديم أي دليل يشير إلى أن إنتاجه غير آمن لكنه يرحب بالتدقيق الخارجي.

ورداً على سؤال حول الحظر المحتمل، قال اثنان من أكبر مشغلي الاتصالات في ألمانيا، وهما شركة دويتشه تليكوم وفودافون ألمانيا إنهما يمتثلان تماماً للوائح الحالية لكنهما لم يستجيبا للتكهنات السياسية.

صياغة سياسات الاتصالات في أوروبا

في حين أن العديد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا لا تزال تقوم بصياغة سياسات الاتصالات، إلا أن بريطانيا والسويد فقط منعتا حتى الآن شركتي هواوي و ZTE من توريد معدات شبكات 5G الهامة.

أصدرت ألمانيا قانوناً لأمن تكنولوجيا المعلومات في عام 2021 يضع عقبات كبيرة أمام صانعي معدات الاتصالات لشبكات الجيل التالي، لكنها لم تصل إلى حد حظر هواوي و ZTE كما فعلت بعض الدول الأخرى. 

أظهر تقرير جديد أن ألمانيا أصبحت في الواقع أكثر اعتماداً على هواوي في معدات شبكة الوصول اللاسلكي 5G الخاصة بها مقارنة بشبكة 4G، على الرغم من تجنب المشغلين استخدام تقنية الشركة للشبكات الأساسية.

لم تتمكن الحكومة الألمانية الشهر الماضي من الرد على طلب برلماني حول عدد مشغلي مكونات هواوي الذين كانوا يستخدمون في شبكات 5G الخاصة بهم، والذي تم تقديمه جزئياً رداً على التقرير.

منحت شركة PTS، وهي هيئة تنظيم الاتصالات السويدية، التي منعت الشركات الصينية في عام 2020 من طرح 5G، مشغلي الاتصالات المشاركة في مزادات 5G حتى 1 يناير 2025 لإزالة المعدات من الصين من البنية التحتية والوظائف الأساسية.

في غضون ذلك، تريد بريطانيا من شركات الاتصالات إزالة المعدات والخدمات من هواوي في وظائف الشبكة الأساسية بحلول 31 ديسمبر 2023، من الهدف الأصلي في 28 يناير 2023.

يظل الموعد النهائي لإزالة جميع معدات هواوي من شبكات 5G البريطانية بحلول نهاية عام 2027 دون تغيير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة