فيلم الأستاذ يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 ديسمبر 2023
فيلم الأستاذ يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر

انتصار جديد للسينما الفلسطينية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي أقيم في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، حيث فاز الفيلم بجائزة "لجنة التحكيم" في المهرجان، كما فاز بطل العمل الفنان صالح بكري بجائزة أفضل ممثل.

وقد تسلمت الجائزة المخرجة الفلسطينية البريطانية فرح النابلسي، والتي أكدت في كلمتها أن الفيلم ليس سياسيًا وإنما يسلط الضوء على المعاناة والألم الذي يشعر بهما البطل ومحاولة بحثه عن الغفران الذاتي.

يتحدث فيلم "الأستاذ" رجل اسمه باسم، وهي الشخصية التي يجسدها الفنان صالح بكري، وهو أستاذ فلسطيني يكافح من أجل التعايش بعد اعتقال ابنه في سجون الاحتلال، فيقوم بخطف جندي إسرائيلي وتسعى السلطات لاستعادته.

وأوضحت المخرجة فرح النابلسي إن أي قصة فلسطينية لا بد أن يظهر بها جانب سياسي بشكل آخر، لذا فهي تفضل أن يتم وصف هذا الفيلم على أنه دراما إنسانية ذات خلفية سياسية.

وخلال ندوة عن الفيلم أوضحت فرح النابلسي أن التصوير في فلسطين كان تحديًا بالنسبة لصناع العمل بسبب التراخيص، وقد تم تصوير مشاهد الفيلم في قرية "بورين"، وهي قرية فلسطينية.

وتحدثت فرح عن موقف شاهده صناع العمل خلال التصوير وهو حرق مستوطنون لأشجار في القرية، وقالت: "رأيت عائلة بالكامل تقف أمام منزلها وهو يدمر".

فيلم الأستاذ يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر

اقرأ أيضًا: كل ما تريدون معرفته عن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 

صالح بكري يحصل على جائزة أفضل ممثل في المهرجان

والانتصار الثاني للسينما الفلسطينية في مهرجان البحر الأحمر هو فوز الممثل الفلسطيني صالح بكري بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأستاذ" للمهرجة فرح النابلسي، وقد تسلمت الجائزة المخرجة فرح بدلًا من صالح الذي لم يتمكن من حضور المهرجان.

وخلال كلمتها قالت فرح: "صالح ممثل فلسطيني غير معقول إنه ممثل موهوب، إذا كان موجوداً معنا كان سيقول أوقفوا الإبادة الجماعية في فلسطين".

وأضافت: "هذه الجائزة لفيلم كتبته منذ سنوات قليلة وتدور أحداثه في فلسطين، ولقد صورناه في فلسطين تحت ظروف صعبة جدًا". وأضافت: "لو لم أعلق على الواقع المدمر في غزة، لكان هذا أمراً مخزياً جدا".

فيلم الأستاذ يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر

يُذكر أن فيلم الأستاذ هو أول فيلم روائي طويل للمخرجة الفلسطينية البريطانية فرح النابلسي، وقد سبق أن ترشح فيلمًا قصيرًا لها بجائزة أوسكار عام 2021 بعنوان الهدية ومدته كانت 24 دقيقة.

اقرأ أيضًا: فيلم نابليون الجديد يثير الجدل بسبب تفجير أنف أبي الهول

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة