مواصفات حاسوب MSI Titan SLI

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
مواصفات حاسوب MSI Titan SLI

بشاشة عملاقة بقياس 18.4 إنش ومواصفات قلما توجد حتى في الحواسيب المكتبية المخصصة للألعاب فهذا الحاسوب أشبه بديناصور يأبى الانقراض، فعلى الرغم من حجمه الكبير وسعره الباهظ للغاية فهو مستمر حتى الآن، مع وجود عدد كبير من محبي الألعاب الذين ما يزالون يرغبون بالحصول على حاسوب محمول بهذه المواصفات.

المواصفات الإسمية لحاسوب MSI Titan SLI

  • حجم الشاشة: 18.4 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i7-7920HQ من الجيل السابع يعمل بتردد 3.1 GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 64GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: قرصان كل منهما بحجم 512 GB من نوع SSD، بالإضافة لقرص آخر من نوع HDD بحجم 1TB يعمل بسرعة 7200 دورة في الدقيقة.
  • معالج الرسوميات: معالجا رسوميات من نوع Nvidia GeForce GTX 1070 قابلان للترقية إلى معالجين من نوع Nvidia GeForce GTX 1080 مع 16GB من ذاكرة تخزين الرسوميات.
  • الوزن: 5.63 kg.
  • السماكة: من 35.5 حتى 63.5 ميلي متر.
  • البطارية: ساعتان و 18 دقيقة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: 5 مآخذ USB، بالإضافة لمأخذ USB Type-C يدعم تقنية Thunderbolt 3، ومأخذ سماعات من قياس 3.5 mm، وقارئ بطاقات ذاكرة من نوع SD. ومخرج فيديو من نوع HDMI، ومدخل كبل شبكة Ethernet.
  • السعر: بداية من 4130 دولار أمريكي (حوالي 15500 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.

الإيجابيات التي تميز حاسوب MSI Titan SLI

  • أداء عام وأداء ألعاب مذهل هو الأفضل في الفئة.
  • لوحة مفاتيح ميكانيكية ممتازة.
  • إضاءة سفلية للمفاتيح قابلة للتخصيص وفق الرغبة.
  • مراوح صامتة وفعالة تبقي الحاسوب بارداً تحت ضغط العمل.

السلبيات والعيوب في حاسوب MSI Titan SLI

  • سعر مرتفع للغاية وبشكل يتخطى المنافسين مع فارق كبير.
  • بطارية ضعيفة تدوم لأقل من ساعتين ونصف من التشغيل.

مراجعة تصميم حاسوب الألعاب Titan SLI

مع مقاسات عملاقة وسماكة تتراوح بين 33.5 و 63.5 ميلي متر مع وزن يتخطى 6 كيلوغرامات؛ فالحاسوب يتطلب جهداً كبيراً لحمله، وبالتأكيد ليس مناسباً ليوضع على الفخذين بل مخصص بشكل أساسي ليكون على طاولة مكتب دون الكثير من التنقل والتحريك، كونه متعب للحمل عموماً حتى في حقيبة للظهر.

تم تصميم الحاسوب بشكل أساسي من سبائك الألمنيوم باللون الأسود، حيث أن الغطاء الخارجي مصنوع من الألمنيوم الخشن الذي يمتلك نمطاً معدنياً يعطيه شكلاً جميلاً وملمساً رائعاً. التفاصيل ليست متعددة على الغطاء الخارجي فهو يحمل اسم العلامة التجارية MSI مع شعار التنين الذي يشكل شعار حواسيب Titan، مع ضوئين مائلين على الأطراف يتألقان بلون أحمر قانٍ داخل الانثنائين على الغطاء المعدني.

عند فتح الغطاء يظهر منظر معتاد في حواسيب Titan، حيث لوحة المفاتيح الميكانيكية الضخمة وبجانبها لوحة اللمس التي يمكن استخدامها كأرقام جانبية كذلك، وهما ملاصقتان تماماً لحافة الحاسوب في المكان الذي عادة ما يخصص لوضع راحتي اليدين أثناء الاستخدام. الجزء الداخلي من القاعدة مغطىً بلوحة معدنية تحمل شعار الحاسوب وقابلة للإزالة حيث تكشف تحتها مدخل شرائح ذاكرة التخزين العشوائي ومداخل أقراص التخزين من نوع SSD.

المنافذ المتعددة متوزعة على مختلف أطراف الحاسوب، فالحافة اليمنى تحمل منفذي USB3 فيما تتوضع 3 منافذ أخرى على الحافة اليسرى، بالإضافة لقارئ بطاقات الذاكرة ومخرج صوت رقمي ومنفذي سماعات وميكروفون، بينما الجزء الخلفي من هذه الحافة مشغول بسواقة Blu-ray، وباقي المنافذ تتوضع على الحافة الخلفية تحت الشاشة حيث مدخل الشاحن ومدخل كبل الشبكة ومنفذ USB3 يدعم تقنية Thunderbolt 3.

دقة شاشة كمبيوتر MSI Titan SLI

مع شاشة بحجم 18.4 إنش ومعالجي رسوميات من النخبة؛ فالحاسوب يستطيع بسهولة أن يشغل الألعاب على دقة 4K، وهنا يكون من المخيب أن الشاشة تأتي بدقة Full HD فقط دون قابلية ترقيتها لأعلى من ذلك، على الرغم من أن بعض الحواسيب الصغيرة التي تمتلك شاشات بقياس 13 إنش تقدم دقة 4K كخيار عند شراء الحاسوب.

خيبة الأمل من دقة شاشة الحاسوب لا يعني أنها سيئة، فهي تعرض كماً كبيراً من التفاصيل مع قدرتها على تمثيل 114% من طيف sRGB، وهي نتيجة جيدة للغاية ولو أنها دون متوسط الفئة المحدد عند 128% ودون المنافسين Origin Eon17- (SLX (178% و (Razer Blade Pro (185%.

مع كون الشاشة متألقة دون شك، فمستوى واقعية الألوان دون المطلوب مع تحقيق الشاشة لنتيجة 2 على مقياس Delta-E (حيث 0 هي النتيجة المثالية)، مقابل نتيجة 2.3 لحاسوب Razer Blade Pro ونتيجة 1 للمنافس Origin Eon17-SLX.

تقييم جودة الصوت في لابتوب Titan SLI

مع الحجم الكبير الذي يشغله هيكل الحاسوب فهناك مساحة كبيرة مخصصة لمكبرات الصوت؛ مما يتيح لها تقديم صوت عميق وقوي مع طبقات صوتية واضحة ودقة عالية حتى للنغمات الحادة. وعلى عكس معظم الحواسيب التي تضحي بصوت Bass فهو موجود وقوي في هذا الحاسوب مما يجعل التجربة الموسيقية فيه مميزة تماماً.

كما جميع حواسيب الألعاب فالحاسوب يأتي مع برمجية تقوم بتخصيص الصوت وفق رغبة المستخدم مع عدد كبير من الأوضاع المعرفة مسبقاً، والمخصصة للموسيقا أو الفيديو أو الأفلام أو حتى أنواع محددة من الألعاب.

لوحة المفاتيح في جهاز MSI Titan SLI

عادة ما تقارن أفضل لوحات المفاتيح الخاصة بالحواسيب المحمولة بلوحات المفاتيح الميكانيكية، وهذا الحاسوب يحوي واحدة من لاحقة الذكر، والتي تعطي راحة كبيرة للغاية مع مسافة انتقال رأسي تصل حتى 3.1 ميلي متر، وحساسية عالية تجعل الألعاب أسهل للتحكم والكتابة، كذلك سلسة وسريعة للغاية، حيث من الممكن تخطي معدل الكتابة المعتاد بسهولة عند استخدام لوحة المفاتيح هذه.

على عكس الإصدارات السابقة التي كانت تأتي بإنارة سفلية باللون الأحمر فقط فهذا الإصدار يأتي مع إنارة بألوان RGB كلها مع عدد كبير من الأوضاع المعدة مسبقاً، وإمكانية تخصيص أوضاع جديدة، أو التحكم بالإنارة الخاصة بكل مفتاح على حدة.

لوحة اللمس تأتي بجانب لوحة المفاتيح بدلاً من أن تكون تحتها وتقدم أداءً بدقة عالية للغاية مع دعم الإشارات السريعة باستخدام عدة أصابع، كما يمكن استخدامها كلوحة أرقام جانبية في حال أراد المستخدم الاعتماد على الفأرة بشكل أساسي.

تقييم الأداء لحاسوب Titan SLI

مع معالج Intel Core i7 من الجيل السابع والفئة العليا ومعالجي رسوميات بدلاً من واحد؛ فالحاسوب يقدم أداءً مميزاً للغاية وأفضل من معظم الحواسيب الأخرى، حيث يستطيع تشغيل حتى أضخم الألعاب بدقة عالية ومعدل كبير من الإطارات بالثانية، لكن الناحية الوحيدة المخيبة هي عدم وجود خيار دقة 4K للشاشة؛ مما يعني أن المستخدم سيحتاج لوصل شاشة خارجية للتمتع بهذه الدقة العالية.

بطبيعة الحال فمع استخدام معالجي رسوميات من النوع الأفضل والأقوى أداءً فالحاسوب يدعم الألعاب بتقنية الواقع الافتراضي بسهولة، فواحد فقط من هذين المعالجين كافٍ لتشغيل التقنية؛ مما يجعل الأداء سلساً أكثر مع معالجين معاً.

أثناء الاستخدام العادي والعمل فالحاسوب يستطيع بسهولة تحمل أي مهام ترمى عليه، فحتى مع عشرات صفحات الويب في متصفح Google Chrome وبث الفيديو عالي الدقة عبر الإنترنت بالتزامن مع إجراء فحص شامل للحاسوب؛ لن تظهر أي علامات تلكؤ أو بطء بفضل ذاكرة التخزين العشوائي المهولة بحجم 64GB والقوة الكبيرة لمعالج Core i7 من الجيل السابع Kaby Lake.

مع قرصي تخزين من نوع SSD وقرص آخر من نوع HDD يعمل بسرعة 7200 دورة بالدقيقة؛ فسرعة نقل البيانات هنا لا تضاهى، حيث يستطيع الحاسوب نقل الملفات بسرعة تصل حتى 1,018MB/S وهي حوالي ضعفي متوسط الفئة المحدد عند 572MB/S، كما أنه يتفوق بفارق واضح على حواسيب (Origin Eon17-SLX (424MB/S و Razer Blade Pro ((391MB/S.

مراجعة أداء البطارية في لابتوب Titan SLI

مع استخدام موارد عملاقة من الأجزاء المتعددة للحاسوب وأهمها معالجا الرسوميات، فمن المتوقع أن يكون أداء البطارية بالحد الأدنى، حيث لم يستطع الحاسوب الاستمرار سوى لساعتين و 18 دقيقة (هي فترة أقل بكثير من متوسط الفئة المحدد عند 4 ساعات و 21 دقيقة)، لكنه يبقى أفضل من المنافس Origin Eon17-SLX الذي لم يصمد سوى لساعة واحدة و25 دقيقة.

في النهاية.. إن كنت لا تبالي بصرف مبلغ هائل من المال للحصول على التجربة الأفضل في عالم الألعاب، فالحاسوب بالتأكيد سيكون عند حسن ظنك. لكن في حال كان المال أمراً مهماً باختيارك فربما يجب أن تأخذ حاسوب Asus ROG OC Edition بعين الاعتبار حيث يقدم أداءً مميزاً حقاً مع شاشة مذهلة ومعالج رسوميات قوي بسعر لا يتجاوز 2300 دولار أمريكي وهو مبلغ أقل من نصف المبلغ المطلوب لشراء حاسوب Titan بالمواصفات العليا.