نادي الـ 200 مليار فارغ.. تراجع ثروات مليارديرات العالم

خرج العضو الأول والأخير في نادي الـ 200 مليار إيلون ماسك بعد انخفاض القيمة السوقية لتسلا

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
نادي الـ 200 مليار فارغ.. تراجع ثروات مليارديرات العالم

نادي الـ 200 مليار، يمكن القول إنه النادي الأكثر نخبة في العالم، حيث تمكن عدد قليل جداً من الدخول، من النادر العثور على أكثر من عضوين في نفس الوقت، لكن الآن أصبح فارغاً. 

الرجل الأول في نادي الـ 200 مليار

 في بداية العام، كان هناك شخص واحد فقط في النادي. هذا الشخص هو إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي والمتحكم لشركات تسلا، سبيس إكس، تويتر، بالإضافة إلى شركتين.

هذا النادي الخاص هو لأصحاب المليارات الذين تصل ثروتهم إلى 200 مليار دولار على الأقل. حتى أيام قليلة مضت، كان ماسك العضو الوحيد في هذا النادي المرموق، لكنه تعرض لانتقادات شديدة من قبل الليبراليين الذين يرون أنه رمز للتوسيع المستمر للفجوة بين من يملكون ومن لا يملكون.

تقلصت ثروة ماسك بمقدار 80.4 مليار دولار منذ يناير وبلغت 190.0 مليار دولار اعتباراً من 5 نوفمبر، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. ومع ذلك، فهو لا يزال أغنى رجل في العالم.

يدين ماسك بثروته الهائلة لأسهمه في تسلا، بالتالي فإن تطور أسعار أسهم تسلا له تأثير على تطور ثروة الملياردير. إذا انخفض مخزون صانع السيارة الكهربائية، فسيؤثر ذلك سلباً على صافي ثروة ماسك على الورق.

العشرة الأوائل الذين تأثروا بالمشاكل التقنية

منذ يناير، شهدت تسلا ذوبان قيمتها السوقية بأكثر من 450 مليار دولار، متأثرة بالتأكيد بسياسة عدم انتشار الفيروس في الصين، والاضطرابات المستمرة في سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار المواد الخام. لكن الشركة تتأثر أيضاً بالمخاوف المحيطة بقطاع التكنولوجيا بأكمله حيث يمكن أن يتحول التباطؤ الاقتصادي إلى ركود.

هذه البيئة الاقتصادية الكلية لها عواقب مهمة في ترتيب أكبر ثروات في العالم منذ أن يهيمن أباطرة وادي السيليكون على المراكز العشرة الأولى.

يعتبر رجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو ثاني أغنى رجل في العالم، لكن ثروة الرئيس التنفيذي لشركة LVMH الفاخرة انخفضت بمقدار 34.4 مليار دولار إلى 144 مليار دولار منذ يناير.

رجل الأعمال الهندي غوتام أداني هو ثالث أغنى رجل على وجه الأرض بثروة تقدر بنحو 133 مليار دولار. أداني، وهو رئيس تكتل صناعي، هو الشخصية الوحيدة في العشرة الأوائل التي شهدت زيادة في ثروته منذ يناير ارتفع 56.2 مليار دولار.

يحتل جيف بيزوس المرتبة الرابعة بثروة تقدر بـ 114 مليار دولار. جاء سقوط مؤسس شركة أمازون نتيجة للانخفاض الحاد في القيمة السوقية لعملاق التجارة الإلكترونية، والذي تم طرده من نادي الشركات بقيمة سوقية تزيد عن تريليون دولار. حذرت أمازون من أن الأشهر القليلة المقبلة ستكون صعبة للغاية، قد خسر بيزوس 78.4 مليار دولار منذ يناير.

زوكربيرغ الخاسر الأكبر

بيل غيتس، الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات هو خامس أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بـ 107 مليارات دولار، بانخفاض 31.4 مليار دولار منذ يناير.

يأتي المستثمر الأسطوري وارن بافيت في المركز السادس، حيث تبلغ ثروته 100 مليار دولار. شهد بافيت، الذي غالباً ما يتم الترحيب به لاستثماراته الجيدة، ذوبان ثروته بمقدار 8.64 مليار دولار منذ يناير.

لا يوجد مليارديرات آخرون فوق 100 مليار دولار. وتتراوح ثروة الأعضاء الأربعة الآخرين من العشرة الأوائل بين 90 مليار دولار و80 مليار دولار.

جاء لاري إليسون في المرتبة السابعة بثروة تقدر بـ 90.9 مليار دولار. خسر المؤسس المشارك لشركة أوراكل 16.3 مليار دولار هذا العام.

يحتل رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني المرتبة الثامنة بثروة تقدر بـ 89 مليار دولار، بانخفاض 986 مليون دولار في عام 2022.

يأتي لاري بيدج، المؤسس المشارك لشركة ألفابت، الشركة الأم لشركة قوقل، في المرتبة التاسعة بثروة صافية قدرها 81.4 مليار دولار، بانخفاض قدره 47 مليار دولار منذ يناير. حذر الطاغوت على الإنترنت مؤخراً من أن الأوقات العصيبة تنتظرنا.

ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت، هو العاشر بثروة تقدر بـ 79.7 مليار دولار. وانخفض صافي ثروته بمقدار 26 مليار دولار منذ يناير.

من المهم أن نلاحظ سقوط مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لمنصات ميتا بلاتفورمز لإمبراطورية وسائل التواصل الاجتماعي التي ساهمت رهاناتها المتنازع عليها على ميتافيرس في هبوط سوق الأوراق المالية للشركة الأم فيسبوك وإنستغرام وواتساب.

زوكربيرغ هو فقط في المرتبة 29 من أغنى شخص في العالم بثروة تقدر بـ 35.2 مليار دولار، بانخفاض 90.3 مليار دولار منذ يناير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة