ملياردير مصري يواجه تحالف "أمريكي سويسري" لشراء نادي تشيلسي

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
ملياردير مصري يواجه تحالف "أمريكي سويسري" لشراء نادي تشيلسي

يدخل الملياردير المصري الشاب لطفي منصور في منافسة شرسة لشراء نادي تشيلسي الإنجليزي الذي يعتبر من أهم أندية كرة القدم في العالم وذلك بعد أيام من عرض المالك الروسي رومان أبراموفيتش، النادي للبيع.

وينافس الملياردير المصري كلاً من السويسري هانسجورج ويس والأمريكي تود بويلي اللذين سيقدمان عرضاً مشتركاً لشراء نادي تشيلسي الإنجليزي من مالكه الروسي.

أبراموفيتش يسهل من عملية بيع تشيلسي 

وكشف أبراموفيتش أنه يتعهد بعدم المطالبة بسداد الأموال التي أقرضها للنادي والتي تصل إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني، كما أنه سيتبرع بجميع العائدات الصافية لضحايا الحرب في أوكرانيا.

وينتظر أن تتجه الأطراف المهتمة بشراء نادي تشيلسي لتقديم عطاءات رسمية لشراء "البلوز" بحلول يوم 15 من شهر مارس الجاري وكذلك تقديم العروض لشراء النادي.

فيما كشف رجل الأعمال السويسري هانسجورج ويس أنه تمت دعوة 4 أطراف لتقديم عطاءات لشراء تشيلسي مع اقتناعه بأن الاهتمام بالنادي يمكن أن ينمو بصورة أكبر خلال الأيام المقبلة.

فيما كشف أبراموفيتش أنه اتخذ قرار بيع النادي لأن ذلك يأتي في مصلحة الفريق وهي أهم وعلى رأس أولوياته وكذلك اهتمامه بمصلحة النادي والجماهير والموظفين والرعاة والشركاء صبت في هذا الاتجاه.

وشدد أبراموفيتش أنه غير متعجل في عملية بيع النادي، وأنه سيتبع الإجراءات القانونية الواجبة مشيراً إلى أن الاستثمار في تشيلسي لم يكن متعلقاً أبداً بالعمل أو المال بالنسبة إليه ولكنه كان شغفاً خالصاً بلعبة كرة القدم وبنادي تشيلسي الإنجليزي العريق.

وقال أبراموفيتش تعقيباً على عملية بيع النادي: "أصدرت تعليماتي إلى فريقي بإنشاء مؤسسة خيرية يتم من خلالها التبرع بجميع العائدات الصافية من البيع".

وأضاف "ستكون العائدات لصالح جميع ضحايا الحرب في أوكرانيا، ويشمل ذلك توفير الأموال الضرورية لتلبية الاحتياجات العاجلة والفورية للضحايا، فضلاً عن دعم أعمال التعافي طويلة الأجل".

قيمة نادي تشيلسي غير محددة حتى الآن

كما وقع اختيار رجل الأعمال الروسي أبراموفيتش على بنك "رين" الأمريكي للمساعدة في إتمام صفقة بيع النادي الإنجليزي، وتتحدث التوقعات أن قيمة نادي تشيلسي تقدر بحوالي أربعة مليارات جنيه استرليني، فيما أشارت تقارير أخرى أن قيمة النادي قد تقف عند ملياري جنيه إسترليني فقط.

وتشير التقارير الرياضية البريطانية أن الملياردير الأمريكي تود بويلي تقدم بعرض قيمته 2.2 مليار جنيه إسترليني في عام 2019 لشراء نادي تشيلسي قبل أن يسحب العرض بعد ذلك.

فيما يمكن من خلال تحالف السويسري ويس والأمريكي بويلي بالإضافة للتقارير التي تتحدث عن إضافة ملياردير أمريكي آخر للتحالف قد يقوي ذلك قدرتهم على شراء النادي من أبراموفيتش.

ومن ناحية أخرى سلطت صحيفة "تليغراف" البريطانية إمكانية حصول الملياردير المصري لطفي منصور على نادي تشيلسي خاصة وأنه يرأس الذراع الاستثماري لمكتب عائلة منصور وشركة "مان كابيتال".

ويبلغ لطفي منصور من العمر 33 عاماً ويحمل تذكرة موسمية في ستامفورد بريدج وهو ما قد يقوي قدرته على شراء النادي كمشجع وعاشق للفريق.

ولا يتوقف الأمر عند هؤلاء المرشحين، ولكن برز اسم كونور مكجريجور الذي يعتبر أحد أشهر لاعبي رياضة الألعاب القتالية "MMA" والذي يعتبر من أغنى الرياضيين بثروة تقدر بحوالي 141 مليون جنيه إسترليني، ولكن كونور في حالة رغبته في شراء نادي تشيلسي يكون عليه الحصول على دعم مالي كبير للتمكن من مواجهة رجال الأعمال الذين يخططون للفوز بشراء النادي.

وكان مكجريجور قد نشر تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحدث فيها عن اهتمامه بتقديم عرض لشراء النادي الإنجليزي العريق.

أبراموفيتش تنازل عن إدارة النادي قبل عرضه للبيع

الجدير بالذكر أن رومان أبراموفيتش أعلن في البداية عن تنازله عن إدارة نادي تشيلسي قبل أن يكشف عن نيته لبيع النادي خلال الفترة القليلة المقبلة. 

وأشارت التقارير إلى أن رومان أبراموفيتش يحاول حالياً بيع جميع العقارات التي يملكها في بريطانيا، كما أنه يرغب في التخلص سريعاً من نادي تشيلسي.

وما يزال سعر بيع نادي تشيلسي غير واضح حالياً وهو ما سيجعل هناك العديد من المنافسين الذين سيحاولون الظفر بهذه الصفقة الذهبية خاصة وأن النادي الإنجليزي يعتبر من أهم أندية كرة القدم في العالم. 

وكان رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، قد أعلن مؤخراً عن تنازله عن حقوق الإشراف والرعاية الخاصة بالنادي، الذي يملكه منذ عام 2003.