مؤلف كتاب «سأعلمك أن تكون غنياً» يكشف 3 أخطاء تحدث عند بناء الثروة

الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يرتكبه الشباب هو أنهم ينتظرون وقتاً طويلاً لبدء الاستثمار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
مؤلف كتاب «سأعلمك أن تكون غنياً» يكشف 3 أخطاء تحدث عند بناء الثروة

كشف راميت سيثي، مؤلف كتاب التمويل الشخصي الأكثر مبيعاً «سأعلمك أن تكون غنياً» عن ارتكاب الشباب الكثير من الأخطاء المتكررة أثناء بناء الثروة، أبرزهم الانتظار طويلاً لبدء الاستثمار.

فيما يلي ثلاثة أخطاء شائعة يرتكبها الشباب أثناء بناء الثروة، وما يمكنك فعله بدلاً من ذلك، وفقاً لسيثي.

الخطأ الأول الانتظار حتى الأربعينيات من العمر لبدء الاستثمار

يقول سيثي: «الخطأ رقم 1 حتى الآن هو أن الشباب ينتظرون لبدء الاستثمار حتى أواخر الأربعينيات من العمر». ويضيف أن معظم الشباب يبررون تأجيل الاستثمار لأنهم يعتقدون أنه ليس لديهم ما يكفي من المالك للبدء.

ومع ذلك، فإن البدء بمبلغ ضئيل يصل إلى 50 دولاراً لكل راتب يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً على المدى الطويل، بدلاً من تأجيل الاستثمار، أجرِ بحثك وابدأ صغيراً.

الخطأ الثاني الانتظار حتى تسدد كل ديونك لبدء الاستثمار

يقول سيثي: «هذا جزء من الرياضيات وجزء من علم النفس، من الناحية الحسابية البحتة، إذا كانت معدلات الفائدة لديك مرتفعة حقاً، مثل 9% أو أكثر، فيجب عليك سداد هذا الدين بقوة. ولكن من الناحية النفسية، من المهم القيام بالأمرين لأنك تبني هذه العادة».

يوصي سيثي بدفع مبلغ أقل قليلاً من أجل ديونك كل شهر، إن أمكن، واستخدام هذه الأموال لاستثمار مبالغ صغيرة بشكل منتظم. بمجرد الانتهاء من سداد ديونك، يمكنك إعادة توجيه هذه الدفعة الشهرية مباشرةً إلى الاستثمار. في هذه المرحلة، يقول سيثي إن الاستثمار على أساس شهري سيكون عادة متأصلة بعمق في روتينك المالي.

الخطأ الثالث عدم ممارسة «الانضباط المالي» عند الاستثمار في اتجاهات مثل العملات المشفرة

يقول سيثي: «إذا كنت لا تزال تتعامل مع العملات المشفرة، فسأقول إنك مدمن مقامرة وربما محكوم عليك بالفشل. إنها مجرد مسألة وقت».

إذا كنت لا تزال ترغب في الاستثمار في العملات المشفرة بعد كل قصص الرعب عن الأشخاص الذين فقدوا مدخراتهم، يوصي سيثي بالحد من التشفير إلى 1% إلى 5% من محفظتك الإجمالية، مع الحفاظ على غالبية أصولك في استثمارات أكثر أماناً، مثل صناديق المؤشرات أو أنا السندات. 

يقول سيثي: «لا أمانع في الأشخاص الذين يقررون أن لديهم محفظة متنوعة تماماً، وقرروا أخذ 1% إلى 5% والاستمتاع ببعض المرح، وربما تستثمر في أصول بديلة، أو أسهم فردية. لكنك نادراً ما ترى هذا النوع من الانضباط عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة».