كيفية تحقيق النجاح الدراسي..إليك هذه النصائح

10 نصائح تُمكنك من تحقيق النجاح الدراسي

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
كيفية تحقيق النجاح الدراسي..إليك هذه النصائح

إذا كُنت طالبًا أو أبًا لطالب في إحدى مراحل التعليم المختلفة. فمؤكد أنك تهتم بالنجاح الدراسي وكيفية تحقيقه. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكن من تحقيق النجاح الدراسي.

النجاح الدراسي

غالبًا ما يقوم الباحثون الذين يفحصون النجاح الأكاديمي بتحديده من حيث درجات التقييم. هذا الافتراض قد يتعارض مع نظرة الطلاب للنجاح الأكاديمي.

خلال دراسة شارك فيها ستة عشر طالبًا جامعيًا في علم النفس بجامعة حديثة في لندن بالمملكة المتحدة عرّف المشاركون النجاح الأكاديمي بأنه: إنجاز عملية التعلم، اكتساب المعرفة الخاصة بالموضوع محل الدراسة؛ تطوير المهارات اللازمة للتوظيف. أيًّا ما كان تعريفك للنجاح الدراسي أو الأكاديمي فهناك بعض النصائح التي تُمكنك من تحقيقه.

نصائح لتحقيق النجاح الدراسي

هل ترغب في تحسين مهاراتك الدراسية؟ أو الحصول على درجات أفضل؟ أو الاستفادة بشكل أكبر من تعليمك؟ النصائح التالية هي بداية جيدة.

  • فكر فيما يهمك: حاول أن تُحدد ما هي الأشياء التي تُحركك. ابحث عن شغف بالتعلم. اجعل حياتك في الفصل الدراسي ذات معنى بالنسبة لك. ما الذي تريد تجربته وإنجازه في حياتك؟ وكيف سيساعدك وقتك الذي تقضيه في الدراسة في الوصول إلى أحلامك؟
  • ضع أهدافًا واقعية، وكافئ نفسك على تحقيقها: اعمل على شيء واحد في كل مرة وتابعه حتى النهاية. قسّم المهام الأكبر، مثل كتابة ورقة بحثية، إلى مهام أصغر مثل قراءة مقالتين أو كتابة فقرة، وقم بمعالجة جزء واحد في كل مرة، مع الحصول على استراحة بينهما. أثناء فترات الراحة، انهض وتحرك، يُمكنك أن تقوم بنزهة قصيرة، أو تناول وجبة خفيفة، أو شرب بعض الماء. عندما تنجز مهمة ما، امنح نفسك مكافأة صغيرة ولكن ذات مغزى.
  • كن متعلمًا نشطًا يفهم أسلوب التعلم الفردي الخاص به: كن نشطًا في دراستك، باستخدام عدة مناهج مختلفة للتعلم والدراسة، على سبيل المثال، القراءة وتدوين الملاحظات ووضع الخطوط العريضة أو استخدام البطاقات التعليمية، يحسن عملية الاستذكار والأداء. هل لديك تفضيل قوي للمعلومات المرئية؟ حاول عمل مخططات ورسوم بيانية عند الدراسة، أو شاهد مقطع فيديو تكميلي. هل تتعلم بشكل أفضل من خلال العمل النشط؟ تحدى نفسك لمعالجة تلك المسائل الحسابية الإضافية.
  • تعلم كيفية تنظيم وإدارة وقتك: قد يكون هذا أمرًا صعبًا بالنسبة للكثيرين، لكن المزايا التي يُمكنك تحقيقها من إدارة الوقت الجيد تستحق العناء. كن صريحًا مع نفسك بشأن الطريقة التي تقضي بها وقتك، وانظر في طرق لتقليل ضياع الوقت. عند تنظيم المهام التي يتعين عليك القيام بها في اليوم أو ربما للأسبوع، حاول إنشاء شبكة تجمع المهام في الأكثر والأقل أهمية وتلك التي لها موعد نهائي قريبًا؛ ابدأ بأهم المهام، ثم المهام الأقل أهمية.
  • لا تنس التخطيط للوجبات والتمارين الرياضية والنوم: هذه ليست أشياء من قبيل الترف أو أنشطة يُمكنك الاستغناء عنها، هذه الأمور هي مكونات حيوية للرفاهية. استثمر في تطبيق تقويم أو مخطط حتى لا تنسى المهام والأحداث المهمة. اضبط المنبهات إذا كنت تميل إلى نسيان إلقاء نظرة على مخططك.
  • ابحث عن طرق لإدارة التوتر: يشعر الجميع بالتوتر في بعض الأحيان. يعد العثور على طرق لإدارة التوتر أمرًا هامًا لتحقيق النجاح الدراسي، والنجاح في الحياة بشكل عام. قم بتغطية الأساسيات أولاً: إذا كنت لا تأكل جيدًا، أو لاتحصل على قسط كافٍ من النوم، أو لا تمارس الرياضة، فسيكون من الصعب التعامل مع التوتر. تعلم كيفية ترتيب الأولويات وقول لا في بعض الأحيان حتى لا تُهدر طاقتك.
  • شارك في فرص التعلم خارج الفصل الدراسي: لا يحدث التعليم فقط في الفصل الدراسي. تعرف على خيارات التعلم الخدمي والدراسات الميدانية والتدريب الداخلي الذي يقدم تجربة واقعية. هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تفضل أسلوب التعلم "العملي".
  • انخرط أثناء الفصل: شارك، ليس بالضرورة برفع يدك، ولكن بالبقاء مستيقظًا ومنتبهًا، قم بتدوين ملاحظات جيدة، والتفكير في المواد المقدمة، وتسجيل ملاحظات حول المعلومات المربكة أو أي أسئلة لديك.
  • مراجعة الملاحظات بشكل متكرر: يمكن أن تساعدك دقائق المراجعة في الأسبوع على تجنب ساعات من محاولة إعادة التعلم.
  • لا تماطل: لا تقل "أنا متعب جدًا، يمكنني الاستيقاظ مبكرًا صباح الغد والقيام بذلك" أو "إن الأمر معقد وسيأخذ وقتًا طويلًا لا يمكنني أن أبدأ هذه الليلة!" هل تبدو هذه الجمل مألوفة بالنسبة لك؟ إذن، يجب أن تتوقف عن ترديدها لتحقيق النجاح الدراسي. لا تختلق الأعذار، فقط قم الآن وافعل المطلوب منك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة