إليك خطوات ونصائح للبدء في مشروع صغير من الصفر

أفكار مشروعات صغيرة وخطوات البدء في مشروع صغير من الصفر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
إليك خطوات ونصائح للبدء في مشروع صغير من الصفر

أول شيء سيكون عليك القيام به عند البدء في تنفيذ مشروع صغير هو أن تحدد ما تريد تحقيقه. فكر في أهداف المشروع. ينبغي أن يكون لديك هدف رئيسي واحد وعدد من الأهداف الصغيرة التي ستقودك في النهاية إلى نجاح المشروع. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على خطوات ونصائح هامة  للبدء في مشروع صغير.

أفكار مشروعات صغيرة

تشمل مقترحات المشروعات الصغيرة والمربحة التي يُمكنك البدء بها ما يلي:

  • مشروع إصلاح السيارات: هناك الكثير من خدمات الصيانة والإصلاح للسيارات التي تحتاج فقط إلى عدد قليل من الأدوات البسيطة لإكمالها. إذا كنت ماهراً كميكانيكي، فيمكنك اعتبار خدمة إصلاح السيارات من خلال الجوال واحدة من أكثر الأفكار التجارية ربحية. يمكنك عرض تغييرات الزيت، وعبوات السوائل، ومبادلة البطارية، وإصلاح المصابيح الأمامية، والمزيد مباشرة في مكان تواجد العميل أو في ساحة انتظار المكتب.
  • مشروع إصلاح الإلكترونيات: الأجهزة الإلكترونية أصبحت في أيدي ومنازل الجميع، والتي لا يخلو بيت أو يد منها بشكل عام، يقضي الناس معظم ساعات استيقاظهم وهم يحدقون في شاشة من نوع ما. يعني هذا الإدمان الواسع الانتشار على التكنولوجيا أنه عندما يحدث خطأ ما في أحد هذه الأجهزة، فإن الناس يريدون المساعدة في أسرع وقت ممكن. لذلك، تعتبر خدمات إصلاح الأجهزة الإلكترونية المحمولة شائعة ويمكن بسهولة أن تكون واحدة من أكثر الشركات الصغيرة ربحية. مع هذه الخدمة، يمكنك أن تكون الحل لكل شاشة iPhone مكسورة وبطاقة WiFi وبطارية كمبيوتر محمول. بالإضافة إلى ذلك، ستكون أكثر نجاحاً إذا كنت على استعداد للذهاب إلى عميلك.
  • أنشطة تعليم الأطفال: كثير ممن ينجبون الأطفال حالياً لا يرتضون لهم فقط التعليم النظامي الذي يحصلون عليه في المدارس والجامعات، بل يرغبون في صقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم، هذا قد يكون مشروعاً مربحاً إذا كان يُمكنك تعليم الأطفال أنشطة مثل الموسيقى والفن والألعاب الرياضية. قد يكون أحد أكثر الأنشطة التجارية نجاحاً هو مركز لتعليم الجمباز أو مدرسة الموسيقى أو مدرب السباحة أو مدرس اليوغا للأطفال أو أي نشاط آخر يركز على الطفل. إذا كانت لديك مهارة يمكن تعليمها بسهولة للطلاب الصغار، فقد يكون لديك بالفعل عمل مربح قيد الإنشاء.
  • التسويق عبر الإنترنت: فقد أصبح مجال التسويق عبر الإنترنت من مجالات العمل المفتوحة والذي يمكنك أن تقوم به من المنزل من خلال التسويق لمنتجات الغير مقابل عمولة على الإنترنت بحيث تحصل على عمولة مقابل كل عميل قام بالشراء من الغير.
  • صناعة الحلي والإكسسوار: يُمكن أيضاً تعلم صناعة الحلي والإكسسوارات في المنزل، وتسويق ما تنتجه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك يمكنك عرض المنتجات على الشركات والمحلات وبيعها لهم بسعر الجملة فسيكون أمامك فرصة ربح مميزة.

خطوات البدء في مشروع صغير من الصفر

هناك بعض الخطوات البسيطة لبدء أي مشروع، منها:

  • تحديد أهدافك: أول شيء سيكون عليك القيام به هو أن تحدد ما تريد تحقيقه. فكر في أهداف المشروع. ينبغي أن يكون لديك هدف رئيسي واحد وعدد من الأهداف الصغيرة التي ستقودك في النهاية إلى نجاح المشروع. وثق أهدافك وغاياتك في ميثاق المشروع أو بيان المشروع.
  • تحديد أعضاء فريقك: الخطوة الثانية على السلم لبدء أي مشروع هي تحديد أعضاء الفريق المختلفين الذين سيشاركون. يجب النظر إلى هذه الخطوة من وجهتي نظر: من لديك بالفعل؟ تحديد نقاط القوة والضعف لديهم بالنسبة لأهداف المشروع. من تحتاج؟ ابحث عن الثغرات في فريقك بناءً على أهدافك واملأها بأشخاص لديهم المهارات اللازمة.
  • تحديد خطوات عملك: خلال هذه المرحلة يجب تحديد ما هو العمل الفعلي الذي ستحتاجه لتحقيق أهدافك؟ انظر إلى كل هدف فردي تريد تحقيقه واتفق مع فريقك على ما يجب القيام به من أجل تحقيقه. حدد المهام بشكل واضح قدر الإمكان وتأكد من عدم وجود سوء فهم أو سوء تفاهم بين مختلف أعضاء المجموعة.
  • تطوير خطتك: قم بإنشاء خطة قابلة للتنفيذ ومنهجية ومنطقية تعرف أنه يمكنك تحقيقها. تأكد من تحديد تاريخ إجمالي لإنجاز المشروع وتعيين مواعيد نهائية للمهام الفرعية التي تم تحديدها خلال الخطوة السابقة.
  • التنفيذ والمراقبة: تتمثل الخطوة الأخيرة في العمل على تنفيذ مشروعك ومراقبة العمل باستمرار باستخدام أداة إدارة المشروع. حافظ على خطوط اتصال مفتوحة تضمن لك ولزملائك في الفريق مواكبة ما يجري من حولك.

نصائح للبدء في مشروع صغير

إذا كُنت تريد تحقيق النجاح عند البدء في مشروع صغير، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • اعمل على صقل فكرتك: إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل فكرة عما تريد القيام به، أو على الأقل السوق الذي تريد الدخول إليه. قم ببحث سريع عن الشركات الموجودة في المجال الذي اخترته. تعرف على ما يفعله قادة العلامات التجارية الحاليون واكتشف كيف يمكنك القيام بذلك بشكل أفضل. من خلال صقل فكرتك ستسطيع أن تجعل نشاطك التجاري يقدم شيئاً لا تقدمه الشركات الأخرى، أو يقدم نفس الشيء، لكن فقط بشكل أسرع وأرخص.
  • حدد "لماذا": من الجيد أن تعرف سبب بدء عملك. في هذه العملية، قد يكون من الحكمة التمييز بين [ما إذا كان] العمل يخدم سببًا شخصيًا أو سببًا في السوق. عندما يركز سبب عملك على تلبية حاجة في السوق، فسيظل نطاق عملك دائمًا أكبر من الأعمال المصممة لتلبية احتياجات شخصية.
  • توضيح عملائك المستهدفين: يرى بعض الخبراء أن الناس غالبًا ما يقفزون إلى إطلاق أعمالهم دون قضاء الوقت في التفكير في من سيكون عملاؤهم ولماذا قد يرغبون في الشراء منهم أو توظيفهم. تحتاج إلى توضيح سبب رغبتك في العمل مع هؤلاء العملاء، هل لديك شغف لجعل حياة الناس أسهل؟ يساعد تحديد هذه الإجابات في توضيح مهمتك. أيضاً، يجب تحديد كيفية تقديم هذه القيمة لعملائك وكيفية توصيل هذه القيمة بطريقة يرغبون في دفعها وبثمن يكون مناسباً لهم ويستطيعون دفعه.
  • إجراء أبحاث السوق: يُعدّ إجراء بحث شامل عن السوق في مجال عملك والتركيبة السكانية للعملاء المحتملين جزءًا مهمًا من صياغة خطة العمل. يتضمن ذلك إجراء الاستبيانات وعقد مجموعات التركيز والبحث عن تحسين محركات البحث والبيانات العامة. تساعدك أبحاث السوق على فهم عميلك المستهدف، وما هي احتياجاته وتفضيلاته وسلوكه، بالإضافة إلى صناعتك ومنافسيك. يوصي العديد من محترفي الأعمال الصغيرة بجمع المعلومات الديموغرافية وإجراء تحليل تنافسي لفهم الفرص والقيود في السوق بشكل أفضل.
  • تقييم أموالك: بدء أي عمل تجاري له ثمن، لذلك عليك تحديد كيفية تغطية هذه التكاليف. هل لديك الوسائل لتمويل شركتك الناشئة، أم أنك ستحتاج إلى اقتراض المال؟ إذا كنت تخطط لترك وظيفتك الحالية للتركيز على عملك، فهل لديك أموال مخصصة لتغطية نفقاتك الخاصة والأسرية حتى تحقق ربحًا؟ من الأفضل معرفة مقدار تكاليف بدء التشغيل. هنا يجب معرفة ان العديد من الشركات الناشئة تفشل بسبب نفاد أموالها قبل جني الأرباح. ليس من الجيد أبدًا المبالغة في تقدير حجم رأس المال لبدء التشغيل الذي تحتاجه، حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يبدأ النشاط التجاري في تحقيق إيرادات مستدامة.
  • راقب نفقاتك: لا تفرط في الإنفاق عند بدء عمل تجاري. افهم أنواع المشتريات التي تناسب نشاطك التجاري وتجنب الإنفاق المفرط على المعدات الجديدة الفاخرة التي لن تساعدك في الوصول إلى أهداف عملك. راقب نفقات عملك للتأكد من أنك على المسار الصحيح.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة