هل ستبدأ في العمل مع أحد أفراد أسرتك؟ إليك هذه النصائح للتعامل الصحيح

إليك إيجابيات وسلبيات العمل مع أحد أفراد الأسرة ونصائح للتعامل بشكل صحيح

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
هل ستبدأ في العمل مع أحد أفراد أسرتك؟ إليك هذه النصائح  للتعامل الصحيح

العمل مع أحد أفراد الأسرة هو أمر له إيجابيات وسلبيات يجب أن تتعرف على كليهما قبل البدء في خوض غمار مشروع أو عمل ما عائلي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على نصائح تُمكنك من العمل مع أحد أفراد الأسرة بفاعلية ونجاح.

إيجابيات العمل مع أحد أفراد الأسرة

من إيجابيات العمل مع أفراد الأسرة ما يلي:

  • ستعمل مع أشخاص تثق بهم: يُشير الخبراء إلى أنه هناك مستوى ثقة لا يمكن توقعه أو الحصول عليه من أفراد من خارج العائلة. يرى الخبراء أن الشيء الرئيسي لنجاح العمل هو الثقة. ومن مزايا العمل مع أفراد الأسرة أنك لن تثق فقط في أنهم لن يأخذوا شيئًا ليس حقهم، بل ستثق أيضاً في أنهم سينجزون المهام على أفضل وجه.
  • الشركات المملوكة للعائلة لها منظور طويل الأمد: وفقاً لمقال نشرته Harvard Business Review ، يركز قادة الشركات العائلية على الجيل التالي، وليس الربع التالي. إنهم يميلون إلى تبني استراتيجيات تضع العملاء والموظفين في المرتبة الأولى وتؤكد على المسؤولية الاجتماعية.
  • قدر أكبر من الأمن الوظيفي: إذا كنت فرداً من العائلة، أو صديقًا مقربًا جدًا يعمل في شركة مملوكة للعائلة، فمن المنطقي أنه يمكنك الشعور بالثقة إلى حد ما بشأن أمانك الوظيفي. طرد شخص قريب يؤدي إلى إجهاد وتوتر خارج أسوار الشركة وعادة ما يتم تجنبه إن أمكن. تُظهر الأبحاث التي أجرتها وزارة التجارة الأمريكية، مكتب الإحصاء أن الشركات العائلية أقل عرضة لتسريح الموظفين بغض النظر عن الأداء المالي. باستثناء الظروف القصوى، من غير المحتمل أن يقوم أحد أفراد الأسرة بطردك أو تسريحك.
  • تبسيط عملية التوظيف: إذا كنت تقوم بالتوظيف أو التعيين من قبل أحد أفراد العائلة، فلن تكون هناك حاجة لإجراء مقابلات متعددة أو التحقق من المراجع.
  • يُمكنك صنع ذكريات مع عائلتك: يقضي معظم الناس معظم يومهم بعيدًا عن أفراد أسرهم في العمل. إذا كنت تعمل مع أقاربك، فسوف تقضي بعض الوقت معًا بينما تكسب الدخل أيضًا.

سلبيات العمل مع أحد أفراد الأسرة

أما عن سلبيات العمل مع أفراد الأسرة فمنها ما يلي:

  • قد يتأثر نمو حياتك المهنية: قد تفتقر الشركة العائلية إلى فرص الترقية التي يمكن أن تعزز حياتك المهنية، عند مقارنتها بوظيفة في شركة تعتمد على مؤهلاتك فقط.
  • قد تضطر إلى طرد أحد أفراد الأسرة: إذا تغيب أحد أفراد الأسرة عن العمل أو قام بعمل سيئ، فسيتعين عليك اتخاذ إجراء قد يكون غير مريح قد يضر بعلاقتك الأسرية معه.
  • قد لا تتمكن من أخذ إجازة عائلية: إذا كان زملاؤك في العمل من أفراد عائلتك، فإن السفر معًا يعني ترك العمل دون موظفين، هذا يعني أنكم لن تتمكنوا من السفر معاً أو الحصول على إجازة ترفيهية معاً.
  • يمكن أن تصبح النزاعات التجارية شخصية: يمكن أن يستمر الجدال في المنزل بشأن العمل، ويمكن أن يسبب الخلاف التجاري توتراً في المنزل.
  • المؤهلات المنخفضة للمرشح: ليس صحيحاً دائماً أن أفراد عائلتك هم أنسب أشخاص دائماً للوظيفة. قد لا تتناسب مؤهلاتهم وأدائهم وموقفهم مع الوظيفة والمكتب. في ظل هذه الحالة، فأنت معرض لخطر ضمهم إلى فريقك. لذا، قبل تسليم المسؤوليات لأفراد الأسرة، يجب على المالك فحص جميع المؤهلات واختبارها للتأكد.
  • إساءة استخدام الحقوق: إن جعل أفراد العائلة جزءًا من عملك قد يجعلهم يحصلون على حقوق الموظفين الآخرين الجديرين، وهو أمر لا يحظى بالتقدير. علاوة على ذلك، يمكنهم إساءة استخدام مناصبهم باسم الشركة.
  • زيادة المحسوبية: يمكن أن يكون العيب الرئيسي لتوظيف العائلة في العمل هو زيادة المحاباة تجاههم. وهو ما يعطي شعوراً غير مرغوب فيه للموظفين الآخرين. هذا يمكن أن يؤدي إلى بعض النتائج السلبية للشركة. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بفرص تطوير وظيفي أقل مع الشركة، مما يؤدي إلى إبعاد بعض الموظفين الموهوبين.

نصائح للعمل مع أحد أفراد الأسرة

إذا كُنت توّد العمل مع أفراد أسرتك فإليك هذه النصائح:

  • حافظ على الوضوح: عند توظيف أفراد أسرتك يجب أن يكون لديك اتفاقيات قانونية واضحة سارية من اليوم الأول. إلى جانب وضع العقود، لأنها ستكون نقطة مرجعية في حالة نشوء تعارضات أو خلافات.
  • فصل العمل عن العلاقات الشخصية: كما هو الحال مع الموظفين الآخرين، يجب فصل الأعمال عن العلاقات الشخصية. التواصل مهم. دع الموظف / الشريك يعرف أن القضية ليست شخصية، وأن العلاقة الشخصية لا يجب أن تؤثر عليها الأمور المهنية. لا تدع القضايا تتفاقم. خاطبهم في وقت مبكر وبشكل متكرر.
  • لكل مقام مقال: احتفظ بمناقشات العمل بعيدًا عن وجبات العشاء العائلية والتجمعات الشخصية الأخرى. يتم الترحيب دائمًا بقصص العمل المضحكة، ولكن لا يجب تناول شيء نقدي أو حساس في المناسبات والتجمعات العائلية.
  • التوثيق القانوني: لا تخف من التوثيق القانوني لمجرد أنك تعمل مع أحد أفراد الأسرة. أشرح أنك لا تريد تقسيم الأسرة على المال. لذا، يجب توثيق أي شيء وكل شيء على الورق منعاً لحدوث أي خلاف أو صدام مستقبلي.
  • ابذل قصارى جهدك لتكون منصفًا: من الصعب أحيانًا أن نكون منصفين. علاقتنا العائلية والأسرية قد تجعل قرارنا منحازًا. أفضل نصيحة هي التعامل مع أفراد العائلة بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع الموظفين الآخرين، الذين ليسوا عائلتك، إذا كانوا في نفس الموقف.
  • فكر بشكل عقلاني وليس عاطفي: الجميع يستجيب للعقل، حتى لو كان أحد أفراد الأسرة. في حين أنهم قد يتفاعلون عاطفياً، وقد تميل أنت أيضاً إلى التصرف بنفس الطريقة، هنا يجب أن توضح أنك تتطلع إلى التعامل مع المشكلة بشكل منطقي وبناء، بدلاً من الغضب والمشاعر السلبية التي قد لا تصل إلى أي مكان.
  • حدد الأدوار: في كثير من الأحيان، ينشئ الأشخاص شركة ناشئة وينتقلون إليها دون تحديد أدوار الجميع، لا سيما مع الشركات العائلية. إن تحديد الأدوار منذ البداية يجعل الجميع مُدركاً لدوره ويمنع حدوث الخلافات، كما أنه يجعل الجميع يركزون على ما يحتاجون إلى إنجازه من أجل إنجاح العمل.
  • حدد أهدافك: تحلى بالشفافية بشأن التوقعات والأهداف. يتعامل أفراد الأسرة مع المشكلات بشكل أفضل إذا كان بإمكانهم أن يروا بوضوح أنه لم يؤدوا أداءً جيدًا. يمكن أن تساعد الأهداف المحددة في إبقاء الجميع تحت المراقبة ويمكن أن تساعد الموظفين على معرفة موقفهم من حيث الأداء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة