كيفية التعامل مع زملاء العمل الساميين.

بالنسبة للعديد من الموظفين، تعتبر هذه مشكلة خطيرة بدرجة كافية لدرجة أنها تتسبب في بيئة عمل إشكالية تدفع إلى البحث عن وظيفة جديدة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
كيفية التعامل مع زملاء العمل الساميين.

بغض النظر عن نوع الوظيفة التي لديك، توجد فرص، عليك التفاعل مع عدد من الأشخاص ذوي شخصيات مختلفة على نطاق واسع - وفي بعض الأحيان، لا تتوافق هذه الشخصيات مع شخصيتك، في المقال التالي كيفية التعامل مع زملاء العمل الساميين.

لماذا من المهم التنقل في علاقات زملاء العمل.

بالنسبة للعديد من الموظفين، تعتبر هذه مشكلة خطيرة بدرجة كافية لدرجة أنها تتسبب في بيئة عمل إشكالية تدفع إلى البحث عن وظيفة جديدة.

ولكن إذا كنت تحب كل شيء آخر يتعلق بالعمل الذي تقوم به، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل التأثير السلبي لزميل العمل السام على أيام عملك.

"نقضي ثماني إلى 12 ساعة يوميًا في مكان عملنا، وهو تقريبًا وقت أطول مما نقضيه مع عائلاتنا". "يمكن أن يكون للجو هناك خسائر فادحة في صحتنا العقلية والعاطفية."

نقضي الكثير من الوقت في العمل لدرجة أن الزملاء السيئين يمكن أن يكون لهم تأثير سلبي كبير على نوعية حياتنا. أفادت دراسة أجريت عام 2018 حول السلوكيات في مكان العمل أن " تصرفات شخص سام واحد يمكن أن يكون لها آثار مضاعفة ، مما يخلق استياءً وصراعًا أكثر انتشارًا.

إذا لم تجد طرقًا صحية للتأقلم، فقد تبدأ في الشعور بالعزلة والاكتئاب. قد تعاني من الأرق والقلق وتدني احترام الذات.

ماذا تفعل حيال زميل العمل السام

لا يحب معظم الناس التوتر أو المواجهة، لذلك ربما تشعر أنك خارج منطقة الراحة الخاصة بك لوضع حدود جسدية وعاطفية. لكن القيام بذلك ضروري للعناية بصحتك العقلية، خاصة في الأماكن السامة.

تشارك نصائح حول إدارة تفاعلاتك مع زميل في العمل شخصيته لا تتوافق جيدًا مع شخصيتك.

1. إنشاء المسافة المادية

إذا كنتما تعملان معًا في مساحة مكتبية، فيمكنك محاولة إبعاد نفسك حرفيًا عن زميلك الصعب في العمل. قد يعني هذا إعادة صياغة تخطيط مكتبك بحيث يواجه مكتبك اتجاهًا مختلفًا أو الاستفادة من فرصة الانتقال إلى حجرة فارغة أسفل القاعة.

"قم بإنشاء مساحة تسمح لك بوضع حدود مادية، والتي بدورها تحمي مساحتك العقلية والعاطفية أيضًا".

2. تجنب، إذا استطعت

عندما تجد نفسك في مكان يصيبك فيه الناس بالسخرية، أو النقد، أو القيل والقال، أو الرغبة دائمًا في أن تكون على حق، فحاول حماية نفسك وعزل نفسك عن طريق رفض المشاركة.

"حاول تغيير الموضوع. لا تنغمس في ذلك ولا تتعاطف معهم"

3. تعيين حدود المحادثة الخاصة بك

إذا لم يأخذ زميلك في العمل تلميحًا حول مواضيع المحادثة التي تجعلك غير مرتاح، فقد حان الوقت لقول ذلك.

"دعهم يعرفون أن هذه ليست مساحة مريحة لك وليست موضوعًا تريد الانغماس فيه". "إذا استمروا في القيام بذلك، يمكنك أن تكون صريحًا معهم. قل، "هذا ليس شيئًا أريد أن أفعله"، وأخرج نفسك من الموقف ".

4. اعتني بنفسك

"يجب ترك العمل في العمل، حتى لو كنا نعمل من المنزل". "ولكن نظرًا لأن هذا ليس ممكنًا دائمًا، فإن الرعاية الذاتية أمر محوري."

قم ببناء مهارات التأقلم الخاصة بك عن طريق بدء روتين الرعاية الذاتية الذي يساعدك على البقاء في مساحة عقلية صحية. كلما شعرت بالهدوء والأمان، ستتمكن من إدارة ما تمر به في العمل بشكل أفضل.

5. كن صادقًا مع نفسك وقيمك

"ما هي أهدافك؟ ماذا تريد لنفسك؟ ما هو هدفك؟ ماذا أنت هنا لتفعل؟ ". "اكتشف ذلك ثم حاول إنشاء مساحة آمنة لنفسك حتى تكون سعيدًا بغض النظر عن وظيفتك."

متى تقوم بإشراك مشرفك أو الموارد البشرية

ماذا لو لم يتحسن الوضع؟ لقد فعلت كل ما في وسعك، لكن زميلك في العمل يواصل النميمة أو التنمر (أو كليهما!)، وأنت لا تعرف ما يجب فعله في هذه المرحلة. ماذا الآن؟

  • وثق كل شيء. إذا كنت تواجه مشكلات مستمرة مع زميل وتشك في أنك قد تحتاج إلى الذهاب إلى قسم الموارد البشرية، فتتبع تفاعلاتك مع زميلك في العمل - خاصة في حالة حدوث مشكلات مثل الاعتداءات الدقيقة والتحرش الجنسي. "قم بتوثيق الوقت والتاريخ ونقطة سريعة لما حدث".
  • اطلب من أحد الزملاء التوجيه. "يمكن أن يساعد في ارتدادها عن شخص آخر". "اسأل المساعدة من زميل عمل موثوق به وقم بإدارة مخاوفك بواسطته." يمكنهم إعطاؤك فحصًا داخليًا لما يحدث ومساعدتك في معرفة ما إذا كان يجب عليك التصعيد مخاوفك.
  • اتبع تسلسل القيادة. إذا قررت أن الوقت قد حان للتحدث مع مسؤول أعلى، فاتبع المسار المحدد لشركتك للقيام بذلك، سواء كان ذلك يعني البدء برئيس أو بالموارد البشرية. "تحدث عن نفسك وأدافع عن نفسك".
  • تحدث عن الحادث وليس عن الشخص. على الرغم من أنك قد تشعر بالعاطفة والانزعاج، حاول أن تحافظ على توازنك عندما تذهب إلى رئيسك في العمل أو إلى قسم الموارد البشرية. "لا لوم - فقط ذكر الحقائق".

وقت التفكير في وظيفة أخرى

نعم، عليك أن تدفع فواتيرك، ولكن عليك أيضًا أن تكون إنسانًا وظيفيًا وصحيًا - لذا فإن الأمر يستحق استكشاف خيارات وظيفتك. ربما يكون هناك افتتاح في قسم آخر، أو يمكن نقلك إلى موقع مختلف.

"إن البحث عن وظيفة جديدة ليس دائمًا خيارًا فوريًا واقعيًا، ولكن إذا تعلمت تحديد أولوياتك، فستبدأ في الحصول على بعض الوضوح بشأن ما يجب القيام به بشأن وظيفتك."

تظهر الأبحاث أن زملاء العمل السيئين يكلفون الشركات أكثر بكثير مما يضيفه أصحاب الأداء العالي إلى مكان العمل، لذلك من المفيد لأصحاب العمل اتباع نهج شامل للتوظيف. هذا لا يعني فقط توظيف الأشخاص ذوي الخبرة والمهارات المناسبة، ولكن أيضًا أولئك الذين من المحتمل أن يتعاونوا جيدًا مع الفريق.

إنه من المهم أن تأخذ في الاعتبار من يمكنه خلق ثقافة إيجابية تعزز الإنتاجية. شخصية سلبية واحدة هي كل ما يتطلبه الأمر لسحب أي شخص آخر إلى أسفل.

تشير إلى أن "الأشخاص الإيجابيين يبنون شركات إيجابية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة