نصائح للمحافظة على الكاميرا الرقمية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 يونيو 2023
نصائح للمحافظة على الكاميرا الرقمية

على الرغم من أن الكاميرات الرقمية هي أجهزة معقدة ومتطورة، لكن من الشائع أن يواجه المصورون مشاكل في العمل عليها، أحيانا تكون هذه المشاكل بسبب أعطال من المصنع، لكنها في معظم الأحيان، تكون بسبب أخطاء المصور وعدم العناية بها أو صيانتها بين الحين والأخر.

وبمناسبة يوم الكاميرا، الذي يحتفل به العالم في 29 يونيو من كل عام، نقدم لكم في هذا المقال نصائح مهمة لصيانة الكاميرا الرقمية، والتي ستساعد في الحفاظ على الكاميرا بأفضل حالة ممكنة:

تجنب الأوساخ والرمال

توخ الحذر عند تنظيف جزيئات الأوساخ والرمال من الكاميرا الرقمية الخاصة بك. لا تستخدم الهواء المضغوط لإزالة الرمال، حيث يمكنك فهذا قد يؤدي إلى دفع الرمل إلى داخل الكاميرا. عند وضع الكاميرا في الحقيبة، تأكد من إغلاق الحقيبة جيداً، إذا لم يتم إغلاق الحقيبة بشكل جيد، يسهل دخول والرمال مما يؤدي إلى تلفها. انفخ الحصى والرمل برفق لتجنب هذه المشكلة. توخ الحذر عند التقاط الصور في يوم عاصف على الشاطئ أيضاً، حيث يمكن أن تهب الرياح بقوة. تجنب فتح البطارية في مثل هذه الأيام.

تجنب السوائل

لا يجب أن تسمح للسوائل بأن تصل إلى الكاميرا إلا إذا كنت تمتلك كاميرا مضادة للماء أو غلاف مقاوم للماء.

تجنب لمس العدسة وشاشة LCD

الزيوت التي تفرزها بشرتك يمكن أن تلطخ العدسة وشاشة LCD، مما يؤدي في النهاية إلى تلف دائم. قم بتنظيف العدسة وشاشة LCD بقطعة قماش ناعمة عندما ترى أي لطخة بسبب لمسها بأطراف أصابعك.

أبعد العدسة عن الشمس

لا توجه عدسة الكاميرا نحو الشمس مباشرة، خاصة مع كاميرا DSLR. قد يؤدي تركيز ضوء الشمس عبر عدسة الكاميرا إلى إتلاف مستشعر الصورة أو حتى اشتعال حريق داخل الكاميرا.

استخدم سوائل التنظيف بعناية

يجب أن تكون قادراً على تنظيف الكاميرا بقطعة قماش جافة فقط. لكن إذا كانت هناك حاجة إلى سائل بسبب وجود لطخات لا يمكن إزالتها بسهولة، فضع بضع قطرات من سائل التنظيف على قطعة القماش، ولا تضع المنظف مباشرةً على الكاميرا.

نظف حقيبة الكاميرا بالمكنسة الكهربائية

التراب والرمل داخل حقيبة الكاميرا يمكن أن يضر بها، لذلك، قم بإفراغ الحقيبة كل فترة ونظفها بالمكنسة الكهربائية للحفاظ على نظافتها وحماية الكاميرا.

راقب درجة الحرارة

على الرغم من أن بعض الكاميرات مصممة لتحمل درجات الحرارة القاسية، إلا أن معظم الكاميرات ليست كذلك. لا تترك الكاميرا معرضة لأشعة الشمس المباشرة، أو داخل سيارة معرضة لأشعة الشمس، قد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى إتلاف البلاستيك. أخيراً، تجنب البرودة الشديدة أيضاً، والتي قد تتسبب في تلف شاشة LCD.

استخدم أحزمة العنق وحلقات المعصم

استخدم أحزمة العنق وحلقات المعصم لحماية الكاميرا من السقوط. إذا انزلقت أثناء التنزه، أو إذا ارتخت قبضتك على الكاميرا بالقرب من المسبح، يمكن لهذه الأحزمة والحلقات أن تنقذ الكاميرا من السقوط الكارثي المحتمل.

قم بتخزين الكاميرا بشكل صحيح

إذا كنت لن تستخدم الكاميرا الخاصة بك لمدة شهرين، فقم بتخزينها في منطقة منخفضة الرطوبة وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة. بالإضافة إلى ذلك، قم بتخزين الكاميرا بدون البطارية لتقليل مخاطر التآكل.

نصيحة أخيرة: كل بضع سنوات، خذ الكاميرا إلى متجر كاميرات محلي لفحصها وصيانة الأجزاء التي لا يمكنك صيانتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة