نصيحة في التصوير تحافظ على سلامتك وتجنبك المواقف المحرجة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022
نصيحة في التصوير تحافظ على سلامتك وتجنبك المواقف المحرجة

يتلقط محبو التصوير صورة أو أكثر يومياً، وقد يقومون بمشاركتها مع آخرين، لكن دون أن يدري أغلبهم أنهم بهذه الطريقة يمنحون هؤلاء المستلمين إمكانية الوصول إلى العديد من البيانات المهمة، ومن ضمنها الموقع الذي يتواجدون فيه وقت إرسال الصورة.

اتبع هذه النصيحة المهمة قبل مشاركة صورك مع الآخرين

هذا ما كشفته CybersecurityGirl، وهي مستخدمة في تطبيق تيك توك يتابعها أكثر من 200 ألف متابع، حيث قالت إنه عندما نقوم بإرسال صورة من هاتفه الآيفون على سبيل المثال، فإننا بهذا نمنح الشخص المستلم إمكانية الوصول إلى جميع البيانات المتعلقة بهذه الصورة، بما في ذلك موقعنا، والذي يمكن استخدامه لتتبع تحركاتنا.

ونصحت مستخدمة تيك توك بضرورة تنظيف البيانات من الرسائل المصورة الخاصة بنا، محددة خطوات تنفيذ هذا، موضحة أنه بعد أن يقوم أي مستخدم بالتقاط صورة على جهازه، ينبغي أن ينتقل إلى مكتبة الصور، والضغط على المربع الموجود في الزاوية اليسرى السفلية لبدء عملية الإرسال.

وبعد ذلك، يتم الضغط على النص الذي يحمل كلمة "خيارات" في الزاوية اليسرى العلوية من الشاشة، والموجود أسفل النص الذي يحمل جملة "تم تحديد صورة واحدة".

ومن قائمة الخيارات المنسدلة في الشاشة، يمكن تحديد مقدار البيانات الوصفية المرفقة برسالة الصورة، حيث يستطيع المرء حينها الضغط على خيار "صورة فردية" لإلغاء ربط موقعه بها.

وأشارت المستخدمة إلى أن هذه الطريقة يمكنها أن تقوم بتغير الإعدادات الافتراضية، ناصحة بضرورة تطبيقها على كل رسالة مصورة.

وذكرت تقارير تقنية أن تنقية البيانات الوصفية تعتبر أمراً مهماً في علم الاتصالات، حيث قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى التعرض لمواقف خطرة أو محرجة.

وأوضحت كمثال على هذا، ما حدث عندما دخل الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب، إلى المستشفى، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، حيث قام البيت الأبيض وقتها بنشر مجموعة من الصور، والتي تهدف إلى إظهاره يعمل على مدار الساعة لعدة أيام.

ولكن كانت المفاجأة عندما اكتشفت وسائل الإعلام أن هذه الصور كانت جزء من جلسة تصوير خضع لها ترامب لمدة 10 دقائق، حيث توصلوا إلى هذه المعلومات عن طريق البيانات الوصفية للصور.

ونبهت التقارير إلى أنه من المهم معرفة متى وكيف تقوم الصور بنقل موقع المستخدم إلى الآخرين، من أجل حماية نفسه من مثل هذه المواقف.