السكر المكرر ... ما هو وما هي أضراره.

يرتبط تناول السكر المكرر بحالات مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. ومع ذلك، فهي موجودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أكتوبر 2022
السكر المكرر ... ما هو وما هي أضراره.

هل تختلف أنواع السكر ونسبة أضرارها، في المقال التالي سوف نتحدث بشكل أكبر عن السكر المكرر ... ما هو وما هي أضراره.

ما هو السكر المكرر؟

في العقد الماضي، تم التركيز بشكل مكثف على السكر وآثاره الضارة بالصحة.

يرتبط تناول السكر المكرر بحالات مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. ومع ذلك، فهي موجودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مما يجعل تجنبها أمرًا صعبًا بشكل خاص.

علاوة على ذلك، قد تتساءل عن كيفية مقارنة السكريات المكررة بالسكريات الطبيعية، وما إذا كانت لها تأثيرات صحية مماثلة.

كيف يصنع السكر المكرر؟

يوجد السكر بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والحبوب وحتى المكسرات والبذور.

يمكن استخراج هذا السكر الطبيعي لإنتاج السكر المكرر المتوفر حاليًا بكثرة في الإمدادات الغذائية. سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS) هما مثالان شائعان للسكريات المكررة التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة.

سكر المائدة

يُستخرج سكر المائدة، المعروف أيضًا باسم السكروز، من نباتات قصب السكر أو بنجر السكر.

تبدأ عملية تصنيع السكر بغسل قصب السكر أو البنجر، وتقطيعهم إلى شرائح، ونقعهم في الماء الساخن، مما يسمح باستخراج عصيرهم السكرية.

ثم يتم ترشيح العصير وتحويله إلى شراب يتم معالجته بشكل إضافي إلى بلورات السكر التي يتم غسلها وتجفيفها وتبريدها وتعبئتها في سكر المائدة الموجود على أرفف السوبر ماركت.

شراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS)

شراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS) هو نوع من السكر المكرر. يتم طحن الذرة أولاً لصنع نشا الذرة ثم يتم معالجتها مرة أخرى لإنتاج شراب الذرة.

ثم تضاف الإنزيمات، مما يزيد من محتوى سكر الفركتوز، مما يجعل طعم شراب الذرة أكثر حلاوة.

النوع الأكثر شيوعًا هو HFCS 55، والذي يحتوي على 55٪ فركتوز و 42٪ جلوكوز نوع آخر من السكر. هذه النسبة من الفركتوز مماثلة لتلك الخاصة بسكر المائدة.

تُستخدم هذه السكريات المكررة عادةً لإضافة نكهة إلى الأطعمة، ولكن يمكن أيضًا أن تكون بمثابة مادة حافظة في المربات والهلام أو تساعد في تخمير الأطعمة مثل المخللات والخبز. وغالبًا ما يتم استخدامها أيضًا لإضافة كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة مثل المشروبات الغازية والآيس كريم.

ملخص

يتم تصنيع السكر المكرر عن طريق استخراج ومعالجة السكر الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الذرة وبنجر السكر وقصب السكر. ثم يضاف هذا السكر المكرر إلى الأطعمة لأغراض مختلفة، بما في ذلك تعزيز النكهة.

العديد من الآثار الصحية السلبية

يتم إضافة السكريات مثل سكر المائدة وHFCS إلى العديد من الأطعمة، بما في ذلك العديد من الأطعمة التي لا تشك في احتوائها على السكر. وبالتالي، قد تتسلل إلى نظامك الغذائي، مما يعزز مجموعة من الآثار الصحية الضارة.

على سبيل المثال، يرتبط استهلاك كميات كبيرة من السكر المكرر، وخاصة في شكل مشروبات سكرية، بالسمنة والدهون الزائدة في البطن، وهي عامل خطر للإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب.

على وجه الخصوص، قد تتسبب الأطعمة المخصبة بـ HFCS في أن تصبح مقاومًا لهرمون اللبتين، وهو هرمون يرسل إشارات لجسمك متى تأكل ومتى تتوقف. قد يفسر هذا جزئيًا الصلة بين السكر المكرر والسمنة.

تربط العديد من الدراسات أيضًا الأنظمة الغذائية الغنية بالسكريات المضافة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط الحميات الغذائية الغنية بالسكر المكرر عادة بارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والاكتئاب والخرف وأمراض الكبد وأنواع معينة من السرطان.

مقابل السكريات المكررة الطبيعية

لعدة أسباب، تعتبر السكريات المكررة بشكل عام أسوأ على صحتك من السكريات الطبيعية.

غالبًا ما تتم معالجة الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة بكثافة

تضاف السكريات المكررة عادة إلى الأطعمة والمشروبات لتحسين المذاق. تعتبر سعرات حرارية فارغة لأنها لا تحتوي فعليًا على فيتامينات أو معادن أو بروتين أو دهون أو ألياف أو مركبات مفيدة أخرى.

علاوة على ذلك، عادةً ما تضاف السكريات المكررة إلى الأطعمة والمشروبات المعبأة، مثل الآيس كريم والمعجنات والصودا، وكلها تميل إلى المعالجة بشكل كبير.

بالإضافة إلى كونها منخفضة في العناصر الغذائية، يمكن أن تكون هذه الأطعمة المصنعة غنية بالملح والدهون المضافة، وكلاهما يمكن أن يضر بصحتك عند تناولها بكميات كبيرة.

أين يوجد السكر الطبيعي.

يوجد السكر بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. من الأمثلة الشائعة اللاكتوز في منتجات الألبان والفركتوز في الفاكهة.

من منظور الكيمياء، يقوم جسمك بتقسيم السكريات الطبيعية والمكررة إلى جزيئات متطابقة، ومعالجة كليهما بالطريقة نفسها.

ومع ذلك، تحدث السكريات الطبيعية عادة في الأطعمة التي توفر مغذيات مفيدة أخرى.

تساعد الألياف في إبطاء سرعة دخول السكر إلى مجرى الدم، مما يقلل من احتمالية ارتفاع السكر في الدم.

وبالمثل، يتم تعبئة اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان بشكل طبيعي بالبروتين ومستويات مختلفة من الدهون، وهما عنصران مغذيان معروفان أيضًا بمساعدتهما في منع ارتفاع السكر في الدم.

علاوة على ذلك، من المحتمل أن تساهم الأطعمة الغنية بالمغذيات في تلبية احتياجاتك الغذائية اليومية بشكل أكبر من الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة.

ليست كل السكريات الطبيعية جيدة بنفس القدر

على الرغم من أن السكريات الطبيعية تعتبر بشكل عام أكثر فائدة من السكريات المكررة، إلا أن هذا لا ينطبق في جميع الحالات.

يمكن أيضًا معالجة السكريات الطبيعية بطريقة تزيل فعليًا كل الألياف وجزءًا جيدًا من العناصر الغذائية الأخرى. العصائر والعصائر أمثلة جيدة على ذلك.

تقدم الفاكهة في شكلها الكامل مقاومة للمضغ ومحملة بالماء والألياف.

يؤدي مزجها أو عصرها إلى تكسير أو إزالة جميع أليافها تقريبًا، بالإضافة إلى أي مقاومة للمضغ، مما يعني أنك على الأرجح تحتاج إلى جزء أكبر لتشعر بالرضا.

يزيل المزج أو العصير أيضًا بعض الفيتامينات والمركبات النباتية المفيدة الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة الكاملة.

تشمل الأشكال الشائعة الأخرى من السكريات الطبيعية العسل وشراب القيقب. يبدو أن هذه تقدم فوائد أكثر ومغذيات أكثر بقليل من السكريات المكررة.

ومع ذلك، فإنها تظل منخفضة في الألياف وغنية بالسكر ويجب استهلاكها باعتدال فقط.

كيفية تجنب السكر المكرر

تضاف السكريات المكررة إلى العديد من الأطعمة المعلبة. لذلك، يمكن أن يكون التحقق من الملصقات الغذائية مفيدًا في تقليل كمية السكر المكرر في نظامك الغذائي.

يمكن استخدام مجموعة كبيرة من الأسماء لتسمية السكر المضاف. الأكثر شيوعًا هو شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر القصب وعصير القصب وشراب الأرز ودبس السكر والكراميل ومعظم المكونات التي تنتهي بالوز، مثل الجلوكوز أو المالتوز أو سكر العنب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة