• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نعيمة عبدالمجيد عبدالجواد

    • اسم الشهرة

      نعيمة الصغيرة

    • اللقب

      نعيمة الصغير

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 ديسمبر 1931 (العمر 59 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      20 أكتوبر 1991
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد الصغير

    • سنوات النشاط

      1948 - 1991

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"الكتعة" في فيلم العفاريت.. "نازلى" في فيلم الشقة من حق الزوجة، تلك الأدوار التي تعتبر علامات في تاريخ السينما المصرية، والتي أدتها ببراعة الفنانة نعيمة الصغير التي بدأت حياتها مطربة وكانت تتمتع بحلاوة الصوت ولكن تغيرت حياتها بعد تعرضها لحادث تسمم أثر على حبالها الصوتية، لتتألق في السينما وتقدم مسيرة كبيرة في السينما تتجاوز الـ 200 عمل، مسيرتها، وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة نعيمة الصغير وحياتها

ولدت نعيمة عبدالمجيد عبدالجواد، في منطقة كرموز بمدينة الإسكندرية، يوم 25 ديسمبر عام 1931، كانت تحب الغناء منذ صغرها، وبدأت حياتها مؤدية مونولوجات في مجموعة من الفرق، وهناك تعرفت على المطرب محمد الصغير.

نشأت بينهم قصة حب وتزوجوا وأصبح اسمها نعيمة الصغير نسبة إلى اسمه، بدأوا سويا رحلة التنقل بين الفرق فعملوا في فرقة إبراهيم حمودة، ثم انتقلوا بعدها إلى فرقة إسماعيل ياسين.

بدأ محمد الصغير العمل في السينما قبلها من خلال مشاركته في عام 1947 في فيلم أنا ستوتة مع المخرج حسين فوزي، وفي الوقت نفسه أصبحت "نعيمة" من النجوم المشهورين في محافظة الإسكندرية.

وفي عام 1948 اختارها المخرج حسن الإمام والذي شاهدها تؤدي دويتو مع زوجها محمد الصغير للمشاركة لأول مرة على شاشة السينما في فيلم اليتيمتين مع النجوم فاتن حمامة، نجمة إبراهيم وفاخر فاخر، وفي الفيلم غنت "نعيمة" مونولوج من نظر رزق حسن وهو الحظ معايا لحنه عزت الجاهلي.

كما غنت مونولوج أوعى وشك من ألحان إبراهيم فوزي ونظم إسماعيل جبر، بعد هذه الفيلم عادت للإسكندرية لتقديم المونولوج في الإذاعة.

في عام 1954 تقدمت "نعيمة" إلى اختبارات الإذاعة في الإسكندرية، وكان رئس الإذاعة الإذاعي حافظ عبد الوهاب، وتم قبولها لإلقاء المونولوج في الإذاعي، وأصبحت واحدة من نجوم المونولوج مثل نادية أمير، كوكا وافي، وعزيزة فهمي.

انفصلت نعيمة الصغير عن محمد الصغير، فقررت الانتقال للقاهرة، خاصة بعدما طلبها المخرج محمد سالم للمشاركة كممثلة في فيلم جديد، فبدأت مسيرتها الفنية في التألق في العديد من الأفلام.

وإلى جانب التمثيل كانت تقدم "نعيمة" المونولوج في الملاهي الليلية، ولكن قيل إن إحدى زميلاتها دست لها سم في الشاي لغيرتها منها فأثر ذلك على حبالها الصوتية وأصبحت بالوضع الذي تعرفنا عليه في أفلامها والتي بدأت بعدها تقدم الأدوار الشريرة.

تألقت في مسيرة فنية وصلت إلى 204 عمل، وقدمت مجموعة من الأدوار الشهيرة في السينما، مثل مشاركتها في فيلم هي والرجال، فيلم القاهرة 30، فيلم نحن لا نزرع الشوك، وفيلم الشقة من حق الزوجة ودور الحماة "نازلي"، وكذلك دور "الكتعة" في فيلم العفاريت.

مع الشهرة الكبيرة التي حققتها نعيمة الصغير أصبحت وجها لعدد من الحملات الإعلانية، فقدمت إعلان لمرقة دجاج واشتهر الإعلان بجملتها "أنا مش تخينة مع شوربة كوين"، كما قدمت إعلانا لشركة بسكويت للأطفال، ومنع لها إعلان من العرض قالت الرقابة إنه يحمل إيحاءات جنسية.

وعرف عن نعيمة الصغير حبها الشديد لشرب "الشيشة" على مقهى الكسفريتي التي أسسها مصطفى الكسفريتي في أربعينات القرن الماضي، كما كانت من محبي تناول الحلبة بالحليب.

وعلى الرغم من زواج نعيمة الصغير لمرة أخرى، إلا أنها كانت حينما تذهب لمدينة الإسكندرية تزور زوجها السابق محمد الصغير وتساعد أسرته التي كانت تمر بظروف إقتصادية صعبة.

ظلت "نعيمة" تتألق في الأعمال حتى وفاتها يوم 20 أكتوبر عام 1991 عن عمر يناهز 59 عاما، وكان آخر أعمالها هو فيلم مجانين على الطريق مع النجوم سمير صبري، وسماح أنور.

عملت حفيدتها عبير الصغير بالفن، وبدأت سيرتها في التسعينات، وعلى الرغم من مشاركتها النجم أحمد زكي في فيلم استاكوزا، إلا أنها لم تحقق أي من شهرة جدتها، وكان آخر ظهور لها على الشاشة في عام 2005 من خلال فيلم خالي من الكوليسترول مع النجوم إلهام شاهين وأشرف عبد الباقي.

مسيرتها الفنية

منذ أول أعمال نعيمة الصغير على الشاشة في 1948 ابتعدت عن الشاشة حتى عام 1960 وعادت من خلال المشاركة في فيلم عنتر يغزو الصحراء لتستمر في العمل حتى وفاتها.

ومن أشهر أعمالها في الستينيات أفلام، هي والرجال، الزوجة الثانية، قصر الشوق، عدوية، أيام الحب، القضية 68، الحلوة عزيزة، الانتقام، وأبواب الليل.

وفي السبعينات شاركت في عدد أكبر من الأفلام ومن أشهرها، ورود وشوك، نحن لا نزرع الشوك، حرامي الورقة، السفينة التائهة، أنف وثلاث عيون، أشجان، حمام الملاطيلي، السكرية، بدور، آنسات وسيدات، النداهة، والمذنبون.

كما شاركت في أفلام، الكرنك، الجبان والحب، أريد حلا، مراهقة من الأرياف، شلة الأنس، وسيقان في الوحل، وفيلم شفيقة ومتولي، ومن أبرز أعمالها في الثمانينيات، غدا سأنتقم، غاوي مشاكل، الدرب الأحمر، الأقوياء، لا تظلموا النساء، وفيلم قهوة المواردي.

كما تألقت في أفلام، حب في الزنزانة، المدمن، ريا وسكينة، ليلة القبض على فاطمة، كلاب الحراسة، لا تسألني من أنا مع النجوم شادية ويسرا، بيت القاصرات، سمورة والبنت القمورة.

ومن أشهر أعمالها، النصابين، الليلة الموعودة، السطوح، رمضان فوق البركان، خلي بالك من عقلك، علي بيه مظهر و40 حرامي، الخادمة، الشقة من حق الزوجة، إلى من يهمه الأمر، السيد قشطة، مدافن مفروشة للإيجار، وفيلم وصمة عار.

كما تألقت في أفلام، الزمار، مدام شلاطة، كركون في الشارع مع الزعيم عادل إمام، سترك يارب، رجل قتله الحب، جذور في الهواء، امرأة مطلقة، الضائعة، السكاكيني، الأرملة العذراء، لعدم كفاية الأدلة، وفيلم سفاح كرموز.

وقدمت نعيمة الصغير أدوار متميزة في أفلام، الشرابية، التعويذة، البيه البواب، البدرون، أريد عريسا، نواعم، نشاطركم الأفراح، ليلة في شهر 7، زمن الممنوع، حالة تلبس، أيام الرعب، الشاويش حسن، أصدقاء الشيطان، أرباب سوابق، وفيلم الجوازة دي مش لازم تتم.

وتألقت "الصغير" في أفلام، صراع الأحفاد، عليش دخل الجيش، كراكيب، دقات على بابي، حارة الحباييب، جيران آخر زمن، امرأة مع الشيطان، ليل وخونة، الحقونا، قسمة ونصيب، ليلة عسل، صاحبك من بختك، السقوط، ودور "الكتعة" في الفيلم الشهير العفاريت مع النجوم عمرو دياب ومديحة كامل.

أهم الأعمال

  • فيلم العفاريت.

  • فيلم الشقة من حق الزوجة.

  • فيلم ريا وسكينة.

  • فيلم كراكون في الشارع.

جميع أخبار