صابرين.. "أم كلثوم" مسيرتها وأبرز المعلومات

تعلمت الغناء على يد وديع الصافي وبدأت تمثيل وعمرها 5 سنوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
صابرين.. "أم كلثوم" مسيرتها وأبرز المعلومات

صابرين.. واحدة من أهم النجمات في مصر والوطن العربي، بدأت على الشاشة منذ صغرها، أحبها الجمهور، طفلة، مراهقة، ونجمة، وتوجت النجومية في مسلسلها الشهير أم كلثوم، إلا أنها أثرت الجدل بعد النجاح الكبير والاعتزال لتعود مرة أخرى بعدها.

مؤكدة أنها تعرضت للحسد مما أثر على حالتها النفسية تفاصيل تلك المرحلة وأهم محطات في حياتها في السطور التالية.

نشأة صابرين وحياتها

اسمها بالكامل صابرين ياسين عبد الله، ولدت بالقاهرة في 4 أكتوبر عام 1967، بدأت التمثيل والظهور بأدوار صغيرة وهي في الخامسة من عمرها، وبعدما أتمت الثانية عشر بدأت الغناء، وقالت صابرين في لقاء لها إنها تعلمت أصول الغناء على يد الفنان اللبناني القدير وديع الصافي.

وتجمعها صلة قرابة بالفنان محمد الحلو فهو ابن عمها، كما أن النجمة الاستعراضية نعيمة عاكف بنت خالة والدتها، وقالت في أحد اللقاءات أنها ذات أصول مغربية، ونشأتها كانت في سوريا.

قدمت العديد من الأدوار في السينما والتلفزيون، حتى عام 1999 الذي شهد أكبر نقطة تحول في حياتها حينما لعبت شخصية أم كلثوم في مسلسلها الشهير الذي حقق نجاحا كبيرا، لتخرج معلنة ارتداء الحجاب والاعتزال.

وبعد سنوات قررت العودة وكشف أن الحسد الذي أصابها بعد مسلسل أ كلثوم سبب لها الكثير من المشكلات سواء بالانفصال أو بقرار الاعتزال.

مسيرتها الفنية

كانت بداية صابرين من السينما، فقدمت في السبعينات حب أحلى من الحب، ملك التاكسي، وفيلم سونيا والمجنون، وتألقت في الثمانينات في عدد كبير من الأفلام.

من أشهرها وصية زوجتي، تحت السطح الهادي، مدافن مفروشة للإيجار، بئر الأوهام، البنات والمجهول، حارة الجوهري، ثمن الغربة، العرضحالجي في قضية نصب، البيت الشتوي، الأونطجية، غرام الأفاعي، صائد الأحلام، بنت الباشا الوزير، أنا والعذاب وهواك، اغتيال مدرسة، أصدقاء الشيطان، وفيلمها الشهير مع النجم محمد صبحي العميل رقم 13.

وفي التسعينات قدمت قسمة ونصيب، العذراء والعقرب، احتيال، يا ناس يا هووه، تحت الربع، درب البهلوان، فرسان آخر زمن، اللعب مع الأشرار، 131 أشغال، ليه يا دنيا، سواق الهانم، وفيلم غاضبون.

في عام 2016 قدمت مع أحمد حلمي فيلم لف ودوران، وفي نفس العام قدمت فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن، وفي عام 2018 شاركت النجم آسر ياسين في فيلم ترام الماس.

وقدمت صابرين في التلفزيون مسيرة فنية كبيرة، تألقت في الثمانينات في مسلسلات ليلة القبض على فاطمة، يوميات نائب في الأرياف، المحروسة 85، وكسبنا القضية، فرفشة، عطش السنين، رحلة السيد أبو العلا البشري، المكتوب على الجبين، اللقاء الثاني، موعد مع الغائب، ومسلسل دعوة للحياة.

وفي التسعينات تألقت في عدد كبير من المسلسلات من أشهرها ضمير أبلة حكمت، ليالي الحلمية، هالة والدراويش، هوانم جاردن سيتي، جمهورية زفتى، وفي عام 1999 مسلسل أم كلثوم.

في الألفية الجديدة قدمت مسلسل حديقة الشر عام 2000 قبل أن تعتزل لمدة ست سنوات وتعود في عام 2006 من خلال مسلسل كشكول لكل مواطن، وتألقت في الألفية الجديدة في عدد كبير من الأعمال.

ومن أشهر الأعمال التي قدمتها بعد العودة مسلسل العمدة هانم، مسلسل شيخ العرب همام، مسلسل وادي الملوك، مسلسل ورد وشوك، مسلسل نظرية الجوافة، دكتور أمراض نسا، أفراح القبة، الجزء الثاني من الجماعة، والجزء الثاني من أفراح إبليس، مسلسل ليالينا 80، مسلسل خط ساخن، ومسلسل كله بالحب.

اعتزال صابرين

في عام 1999 قدمت واحد من أهم أدوارها، إن لم يكن الأهم على الإطلاق، وهو مسلسل أم كلثوم، والتي قالت إنها لم تكن تحبها قبل المسلسل، حتى إنها كانت تعلم أن هناك صراعاً بين النجمة نبيلة عبيد والنجمة إلهام شاهين، ولكن المخرجة إنعام محمد علي حسمت الأمر لصالحها.

حقق المسلسل نجاحا كبيرا ليس في مصر وحدها، وإنما في أرجاء الوطن العربي، لينتهي الأمر بعد النجاح الكبير فجأة بإعلان صابرين الاعتزال وارتداء الحجاب.

وقالت في أحد اللقاءات إنها تعرضت للحسد، وساءت حالتها النفسية، وانفصلت عن زوجها، فقررت العيش في هدوء بحثنا عن السكينة، ولكن بعد عدة سنوات قالت إنها اكتشفت أنها لا تستطيع العيش بدون فن فهي ممثلة منذ الخامسة من عمرها.

عادت في عام 2006 من خلال مسلسل كشكول لكل مواطن بالحجاب، وفي عام 2008 تطلب أحد المشاهد في مسلسل الفنار ظهورها بدون حجاب فظهرت لأول مرة بالباروكة، بعدها بدأت في ارتداء الباروكة في أعمالها وقالت إنها استقرت على الاحتشام كحد أدنى للحجاب.

وفي عام 2019 أعلنت رسميا خلع الحجاب نهائيا، وردت على منتقدي خلعها الحجاب على مواقع التواصل بأن من سينزل معها القبر فقط هو من حقه أن يحاسبها.

ولم يكن هذا الأمر فقط الذي حدث لصابرين بسبب مسلسل أم كلثوم، فكشفت عن رفضها تقديم السيرة الذاتية للفنانة نجاة الصغيرة، رغم اتصالها شخصيا بها ولكنها كما قالت "غارت على أم كلثوم".

زوج صابرين وأولادها

في عام 1990 ظهرت صابرين موديل في كليب محمد فؤاد أسالي، وأعلنوا بعدها الخطوبة، ولكن فجأة تم إعلان الانفصال قبل الزواج، وغنى محمد فؤاد لها بعد الانفصال أغنيته "هودعك"، ورغم أن كلا الطرفين لم يتحدث عن أسباب الانفصال وقتها، إلا أنه بعد فترة اكتفت صابرين بالقول إن الأغاني التي غناها لها بعد فسخ الخطبة توضح سبب عدم إتمام الزواج.

وتزوجت صابرين مرتان، المرة الأولى من ياسر عبد اللطيف رجل أعمال مصري، وأنجبت منه ابنها الأول نور، إلا أنها انفصلت عنه بعد مسلسل "أم كلثوم" وقرار ارتداء الحجاب.

وبعد فترة تزوجت من طارق صادق جلال وهو رجل أعمال، وكانت صابرين زوجة ثانية، وكشفت أنها وافقت لأن زوجته الأولى غير مصرية موضحة أنه لو أن زوجها متزوج مصرية لم تكن لتقبل، وإنما زوجته أمريكية وتعيش في أمريكا، وأنها وفقت على الزواج قبل أن يتم. وأنجبت منه 3 أولاد وهم يوسف، علي، وعمر.