• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ثناء محمود عبد الله

    • اسم الشهرة

      ليلى فهمي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 يناير 1938 (العمر 65 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      04 يونيو 2003
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1958 - 2003

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

ليلى فهمي واحدة من ألمع النجوم في القرن الماضي، كانت تلعب دور "السنيد" لأهم النجوم في الثمانينيات والتسعينات، وقدمت مسيرة فنية كبيرة، استطاعت من خلالها أن تحظى بمكانة خاصة في قلوب الجمهور في مصر والعالم العربي، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة ليلى فهمي وحياتها

ولدت ليلى فهمي يوم 8 يناير عام 1938، بدأت مشوارها الفني من خلال برامج الأطفال بالصدفة، وهي طفلة صغيرة ذهبت بصحبة خالتها أثناء ذهبها للتقدم لاختبارات الإذاعة، وأثناء الانتظار كانت "ليلى" تلعب في المكان فلفتت أنظار الإذاعي الشهير محمود شعبان "بابا شارو".

بعدها اقترح عليها أن يضمها لبرنامجه الشهير في الإذاعة، رحبت "ليلى" بالفكرة وظلت سنوات طويلة تشارك في برنامج بابا شارو بالإذاعة، وحينما بلغت الخامسة عشر من عمرها بدأت "ليلى"  مسيرتها كممثلة حيث شاركت في عدد من سهرات التلفزيونية.

لفتت"ليلى" أنظار الفنان القدير عبد المنعم مدبولي الذي اقترح عليها أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لكي تنمي موهبتها وتتمكن من وضع قدمها في الوسط الفني بطريقة صحيحة بعد دعم موهبتها بالدراسة.

بعد قبولها في المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأت "ليلى" تشارك في العديد من العروض المسرحية، ولكن الجمهور بدأ يتعرف عليها في عام 1957 من خلال المشاركة في المسلسلات الإذاعية، وفي عام 1959 دخلت عالم السينما وكان أول أفلامها من خلال فيلم حسن ونعيمة مع الفنانة الراحلة سعاد حسني.

قدمت ليلى فهمي مسيرة فنية كبيرة تصل إلى 276 عملاً في السينما والمسرح، والتلفزيون، وكانت محبة للمسرح بشكل كبير وقدمت عدداً كبيراً من العروض المسرحية. وتألقت "ليلى" في السينما ومن أشهر أعمالها فيها رجل فقد عقله، وفيلم تحت الصفر، وفيلم واحدة بواحدة ومن أشهر أعمالها في التلفزيون مسلسل ليالي الحلمية.

وتوفيت ليلى فهمي يوم 4 يونيو عام 2003 وتركت إرثا فنيا كبيراً شاهد على موهبتها الكبيرة حتى وإن لم تكن قد حصلت طوال مشوارها الفني على البطولة.

مسيرتها الفنية

قدمت ليلى فهمي مسيرة فنية كبيرة، وتعرف عليها الجمهور في نهاية الخمسينات من خلال صوتها المميز في المسلسلات الإذاعي، حيث شاركت في المسلسل الإذاعي الشهير ساعة لقلبك، والمسلسل الإذاعي عزيزة ويونس.

وبدأ جمهور السينما يتعرف على "ليلى" في نهاية الخمسينات أيضا بعد مشاركتها في الفيلم الشهير حسن ونعيمة الذي أعلن عن ميلاد عدد من النجوم منهم سعاد حسني ومحرم فؤاد. في الستينات من القرن الماضي استمرت "ليلى" في التميز في عدد أكبر من الأعمال.

فشاركت في فيلم غراميات امرأة، فيلم حايجننوني مع النجم إسماعيل ياسين، فيلم وحيدة، فيلم عنتر بن شداد مع النجم فريد شوقي، فيلم طريق الدموع مع النجوم صباح وليلى فوزي. وفي نفس الفترة أيضا تألقت في فيلم حياتي هي الثمن، فيلم صراع الأبطال، مسلسل ماتش التعادل.

وقدمت "ليلى" في نفس الفترة أيضا أدوار في، فيلم نهر الحياة، فيلم الحب والجواز، مسرحية الأرانب، مسلسل العسل المر، مسلسل الحائرة، فيلم يوميات نائب في الأرياف، مسلسل الفنان والهندسة، وشاركت في المسرحية الشهيرة هاللو شلبي مع النجوم عبد المنعم مدبولي وسعيد صالح.

واستمر تألقها في فترة السبعينات وقدمت العديد من الأعمال المميزة ومنها، مسلسل ناعسة، مسلسل سيداتي آنساتي، مسرحية البكاشين، مسلسل أسرع طريقة للجنان، مسرحية اللص الشريف، مسرحية عازب و3 عوانس، مسلسل القاهرة والناس، ومسرحية ممنوع لأقل من 30.

ومن أعمالها المميزة في نفس الفترة، فيلم مدينة الصمت، المسلسل الإذاعي الرحلة، مسرحية أحمل لقاء في العالم مع النجمة صفاء أبو السعود، فيلم إمبراطورية المعلم مع الفنان محمد رضا، فيلم الشوارع الخلفية، فيلم المذنبون، فيلم الرداء الأبيض، وفيلم أريد حلا.

كما شاركت في فيلم وعادت للحياة مع النجم نور الشريف، فيلم هكذا الأيام، فيلم كفاني يا قلب، فيلم كان وكان وكان، مسرحية أنا نسيت نفسي، فيلم الولد الغبي، مسلسل المجهول، مسلسل الجريمة، ومسلسل برج الحظ.

وفي نفس الفترة أيضا شاركت "ليلى" في، فيلم ابتسامة واحدة لا تكفي، فيلم يمهل ولا يهمل، فيلم ولا عزاء للسيدات، فيلم كرامتي، مسلسل فواكه الشعراء، مسلسل دمعة ندم، فيلم حكاية وراء كل باب، مسرحية القضية رقم 1، فيلم الطيور المهاجرة، ومسلسل الآنسة.

أشهر أعمال ليلى فهمي

في الثمانينيات من القرن الماضي، تألقت ليلى فهمي في العديد من الأعمال المميزة ومنها، فيلم من يدفع الثمن؟، مسرحية فخ السعادة الزوجية، مسلسل زينب والعرش، فيلم رجل فقد عقله، السهرة التلفزيونية البوابة، مسلسل سباق الثعالب، فيلم 4-2-4، وفيلم مصيدة الحب والزواج.

ومن أعمالها أيضا في نفس الفترة، مسلسل كان ياما كان، مسلسل رحلة عذاب، مسلسل وعادت الأيام، مسرحية منقذ العالم، السهرة التلفزيونية غلطة قلم، مسلسل عش المجانين، السهرة التلفزيونية زواج سعيد جدا، فيلم أيوب، فيلم المتشردان، مسرحية العريس وأنا، مسلسل الجزار الشاعر، ومسلسل وعاد الحنين.

وتألقت مع الزعيم عادل إمام في فيلم واحدة بواحدة، فيلم ليلة القبض على فاطمة، فيلم فتوة الناس الغلابة، مسلسل رجل شريف جدا، مسلسل الشيطان والحب، فيلم السطوح، فيلم احترس من الخط، فيلم وتضحك الأقدار، مسرحية عمدة الحلاقين، السهرة التلفزيونية زوجة مخلصة جدا، ومسلسل البحث عن السعادة.

كما قدمت أدوار مميزة في، مسلسل ابن تيمية، فيلم مدام شلاطة، مسلسل عطشان يا صبايا، مسلسل عطش السنين، فيلم بيت الكوامل، مسرحية الزوبعة، مسلسل وكسبنا القضية، مسرحية هي والتلامذة، فيلم لعبة الكبار، ومسرحية عايز أتجوزك.

كما شاركت في نفس الفترة في، فيلم سكة سفر، مسلسل حكايات صغيرة، فيلم حارة الجوهري، فيلم امرأتان ورجل، فيلم المنحوس، مسلسل الحب في حقيبة دبلوماسية، فيلم وبقي شيء، فيلم مدرسة الحب، فيلم صائد الأحلام، فيلم صاحب العمارة، فيلم زمن الممنوع، فيلم بنت من ذهب، والسهرة التلفزيونية بابا ملياردير.

وفي نفس الفترة أيضا شاركت "ليلى" في فيلم أنا وأنت وساعات السفر، فيلم الهانم وأنا، مسلسل لؤلؤ وأصداف، فيلم شقة الأستاذ عليوة، مسرحية زيارة خاصة جدا، مسلسل رجال في المصيدة، مسلسل حبيبي الذي لا أعرفه، ومسلسل أمينة.

ومن أشهرها أعمالها في التسعينات، مسلسل مطلوب عروسة، مسلسل ضحى، فيلم سيدة القاهرة، مسلسل زغلول يلمظ شقوب، مسلسل حفنة من رجال، السهرة التلفزيونية تذكرة داوود، فيلم تحت الصفر، مسلسل الوسية، مسرحية المليم بأربعة، مسلسل أحلام في الهواء، ومسلسل ولكنه بالحب.

كما تألقت في التسعينات في فيلم في العشق والسفر، فيلم العودة والعصفور، مسلسل البريمو، الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية، مسرحية سحلب، السهرة التلفزيونية جوازة ناقصاها شاهد، فيلم امرأة آيلة للسقوط، فوازي أم العريف، فيلم وزير في الجبس، فيلم لهيب الانتقام، وفيلم لصوص خمس نجوم.

أهم الأعمال

  • مسرحية هاللو شلبي.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • فيلم واحدة بواحدة.

  • فيلم رجل فقد عقله.

جميع أخبار