• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سوسن جلال سيف الحصري

    • اسم الشهرة

      فريدة سيف النصر

    • اللقب

      فريدة سيف النصر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1959 (العمر 64 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      محمد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1974 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فريدة سيف النصر واحدة من النجوم المتألقين على الساحة الفنية منذ أول ظهور لها في السبعينات من القرن الماضي، كانت صاحبة حضور وبصمة خاصة بها في كل الأعمال التي شاركت بها، والتي وصلت إلى 121 عمل حتى الآن، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فريدة سيف النصر وحياتها

ولدت سوسن جلال سيف الحصري، في حي العجوزة بمحافظة الجيزة يوم 10 سبتمبر عام 1959، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وكانت واحدة من أشهر أعضاء فريق التمثيل في مدرسة النهضة، والتي استطاعت من خلالها أن تلتحق بفرقة الموسيقى والتمثيل.

كان أول أعمالها في عام 1974 من خلال فيلم أبناء الصمت، لتتألق بعدها في العديد من الأفلام والمسلسلات، والمسرح، ويعتبر المخرج حسام الدين مصطفى والفنان جورج سيدهم هم الذين اكتشفوا موهبتها الفنية.

من أشهر أعمال "فريدة" في السينما، مين فينا الحرامي، ديل السمكة، أبناء الصمت، وفيلم بديعة مصابني، وفي التلفزيون تألقت في العديد من الأعمال ومن أشهرها، الرحايا، شيخ العرب همام، بدون ذكر أسماء، ومسلسل عفاريت السيالة.

ابتعدت "فريدة" لفترة عن الفني وكانت تتردد على الدروس الدينية، وارتدت الحجاب، وكان لديها صديقها مقربة جدا كانت تثق فيها ثقة متناهية، حتى أنها أعطتها نسخة من مفتاح شقتها، حتى إن صديقتها كانت تذهب للمنزل في غيابها وتحضر لها الطعام.

وعادت "فريدة" في إحدى المرات إلى المنزل لتكتشف خيانة زوجها لها مع صديقتها المقربة والتي وصفتها بـ "أستاذة ورئيسة قسم"، أثرت هذه الواقعة على نفسية "فريدة" وفقدت الثقة في شكلها وقررت خلع الحجاب مرة أخرى.

وذكرت "فريدة" في لقاء لها أنه في بداية مسيرتها الفنية ارتدت بدلة رقص في أحد الأفلام، فصمم والدها على أن تتزوج حتى تكون في عصمة راجل مسئول عنها، وقالت في تصريح لها أثار الجدل إنها لم يكن يتم تقبيلها في الأفلام لأن زوجها كان يرفض ذلك ولكنها كانت تتمنى تقبيل عدد من الممثلين قائلة "كان فيه ممثلين حلوين نفسي أبوسهم".

وقالت في أحد اللقاءات أنه على الرغم من عدم تقديمها أي مشاهد إغراء أو قبلات في السينما، إلا أنه لاحقتها عناوين مثل "ممثلة الإغراء" رغم أن ذلك لم يحدث، كما أكدت عدم إجرائها أي عمليات تجميل.

وأنجبت فريدة سيف النصر ابن واحد هو محمد، وعلى الرغم من انفصالها عن والده وهو في سن صغير إلا أنها رفضت أن تتزوج مراعاة لمشاعره، وقالت إن بعض الصحف نشرت عن أن ابنها تبرأ منها وأن هذا الكلام غير صحيح لأن ابنها يعلم أن ما يحدث هو مجرد تمثيل.

مسيرتها الفنية

 كانت بداية فريدة سيف النصر في عام 1974 من خلال فيلم أبناء الصمت، وتألقت في السبعينات وقدمت عدد كبير من الأفلام ومنها، صائد النساء، بديعة مصابني، الضحايا، صانع النجوم، ومسلسل ابن الليل.

كما شاركت في فيلم سيقان في الوحل، مسرحية المتزوجون مع النجوم سمير غانم وجورج سيدهم وشيرين حيث جسدت دور "نفسية" لفترة قبل أن تعتذر، فيلم الكروان له شفايف، فيلم هكذا الأيام، فيلم ليل ورغبة، فيلم مسافر بلا طريق، ومسلسل بعد الضياع.

كما شاركت في فيلم لا يا أمي، وفيلم الأيدي القذرة، وفي فترة الثمانينات من القرن الماضي حققت "فريدة" انطلاقة في العديد من الأعمال ومنها، فيلم المتهم، فيلم أمهات في المنفى، مسرحية الغبي وأنا، فيلم 4 2 4، فيلم المعتوه، وفيلم القفل.

كما شاركت في فيلم نص أرنب، فيلم عضة كلب، فيلم نعيمة فاكهة محرمة، فيلم من فينا الحرامي مع النجوم عادل إمام وشريهان، فيلم كله تمام مع النجم سمير غانم، فيلم مقص عم قنديل مع وحش الشاشة فريد شوقي.

وتألقت "فريدة" في فيلم فتوة درب العسال، فيلم الشقة من حق الزوجة مع النجوم محمود عبد العزيز، معالي زايد، وجورج سيدهم، مسرحية السنيورة تكتب، فيلم الحلال والحرام، فيلم ناس هايصة وناس لايصة، فيلم نأسف لهذا الخطأ، وفيلم قفص الحريم.

ومن أشهر أعمالها في تلك الفترة، فيلم فقراء ولكن سعداء مع النجم سمير غانم، فيلم عذراء و3 رجال، فيم سترك يا رب، فيلم سارق السيارات، فيلم أنغام، فيلم امرأة مطلقة، فيلم الداهية، مسلسل وكسبنا القضية، والسهرة التلفزيونية نداء إلى المجهول.

كما تألقت في مسرحية فارس وبني خيبان، فيلم غابة من الرجال، فيلم روض الفرج، فيلم جواز مع سبق الإصرار، فيلم بنات حارتنا، فيلم الهاربات، فيلم الزوجة تعرف أكثر، مسرحية الخوافين، وظهرت ضيفة شرف في فيلم البيه البواب مع النجم أحمد زكي.

كما قدمت "فريدة" في الثمانينيات أيضا، فيلم رحلة المشاغبين، فيلم باب النصر، فيلم الجوازة دي مش لازم تتم، فيلم أصدقاء الشيطان، فيلم صراع الأحفاد، مسرحية صادوده، فيلم المرشد، مسرحية الفضيحة، مسلسل الرحاية، وفيلم أحلام العبيط.

وفي التسعينات قدمت فريدة سيف النصر مجموعة من أشهر الأعمال في مسيرتها وهي، فيلم قسمة ونصيب، فيلم حلاوة الروح، مسرحية الدور الرابع شقة 9، مسرحية اثتنين في الهوا، فيلم زمن الأفوياء، فيلم أمان يا دنيا، فيلم المفسدون، فيلم الكمين، ومسرحية واد عفريت.

كما تألقت في فيلم ابن الجبل، مسلسل العائلة، مسرحية لجرئ والمليونير، فيلم اللص والثعلب، فيلم الغجر، فيلم الحب في ظروف صعبة، مسلسل الشارع الجديد، فيلم جبر خواطر مع النجوم شريهان، علاء ولي الدين وأشرف عبد الباقي.

كما شاركت في مسلسل أوراق مصرية، فيلم الغيبوبة، ومسلسل موال الحب والغضب، ومع الألفية الجديدة تألقت فريدة في عدد من الأعمال المتميزة ومنها مسلسل مرات جوزي، فيلم شروع في قتل، مسلسل أزعرتينا، مسلسل إحنا نروح القسم، مسلسل اللؤلؤ المنثور، ومسلسل العطار والسبع بنات.

وتألقت في مسلسل اجري..اجري..اجري، فيلم ديل السمكة، مسلسل بعد الطوفان، مسلسل الرحايا حجر القلوب، مسلسل شيخ العرب همام، مسلسل بيت الباشا، مسلسل وادي الملوك، مسلسل بدون ذكر أسماء، ومسلسل إستيفا.

كما قدمت مسلسل الأب الروحي، مسلسل حواديت الشانزليزيه، مسلسل ولاد إمبابة، فيلم عفريت ترانزيت، فيلم صاحب المقام، ومسلسل الفتوة، مسلسل ملحمة موسى، ومسلسل رانيا وسكينة.

أهم الأعمال

  • مسرحية المتزوجون.

  • مسلسل الرحايا حجر القلوب.

  • مسلسل شيخ العرب همام.

  • فيلم صاحب المقام.

جميع أخبار