• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محرم فؤاد

    • اسم الشهرة

      محرم فؤاد

    • اللقب

      محرم فؤاد

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 يونيو 1934 (العمر 68 سنة)
      سوهاج - مصر

    • الوفاة

      27 يونيو 2002
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للموسيقى العربية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      تحية كاريوكاماجدة بيضونجورجينا رزق عايدة رياضمنى هلال

    • أسماء الأولاد

      طارق

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1959 - 2002

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية


محرم فؤاد من أصحاب الأصوات المميزة، كان من أشهر النجوم في مصر في الستينات والسبعينات، خطف الأضواء منذ ظهوره الأول، وإن كانت زيجاته المتعددة أبعدته لفترات عن جمهوره، إلا أن رصيده الغنائي وصل لـ 900 أغنية ورصيده السينمائي 13 فيلما، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محرم فؤاد وحياته

يعود ولد محرم فؤاد إلى محافظة سوهاج في صعيد مصر، ولد يوم 24 يونيو عام 1934، وكان لديه 9 أشقاء، كان هو أصغر إخوته ولذلك كان الطفل المدلل لدى والديه.

انتقل "محرم" مع عائلته وهو طفل صغير إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والده، تعلق بالفن والغناء منذ صغره، ولاحظ الجميع حلاوة صوته، وبدأ يردد الأغاني لمشاهير المطربين، ويحيي الحفلات المدرسية والأفراح والمناسبات الاجتماعية.

قرر "محرم" بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية الالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وهناك أجاد العزف على الآلات الموسيقية خاصة العود، وأصبح من أمهر العازفين في المعهد بل وفي مصر ككل في ذلك الوقت على آلة العود.

بدأت شهرته الحقيقة وهو في الخامسة والعشرين من عمره، حينما جاءته الفرصة الحقيقة لإظهار موهبته سواء في الغناء أو التمثيل، فرشحه المخرج الشهير هنري بركات لأن يكون بطل الفيلم الشهير حسن ونعيمة والذي شهد الظهور الأول للنجمة سعاد حسني وكان من إنتاج موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً، وشهرة لأبطاله، وأعلن عن مولد نجم في الغناء والتمثيل، وهو النجم محرم فؤاد، الذي قدم العديد من الأغاني الشهيرة إلى جانب رصيد سينمائي وصل لحوالي 13 فيلما.

مسيرته الفنية

على الرغم من أن محرم فؤاد مغني إلا أن دخوله السينما كان سبباً في تحقيق شهرة كبيرة في مختلف أرجاء الوطن العربي، وساعدت على انتشار أغانيه، وأن يتلقى العديد من العروض ويحيي العديد من الحفلات في مختلف أرجاء الوطن العربي.

كانت البداية في عام 1959 من خلال الفيلم الذي شهد ميلاد نجوم جدد وهم محرم فؤاد وسعاد حسني، وهو فيلم "حسن ونعيمة" والذي شهد واحدة من أجمل قصص الحب في السينما المصرية بالأبيض والأسود، والفيلم من إنتاج موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي تحمس لموهبة "محرم"، ومن إخراج هنري بركات.

في العام التالي بدأت تنهال العروض السينمائية على "محرم" فقدم فيلم وداعا يا حب مع المخرج حسام الدين مصطفى، وشاركه البطولة النجوم مريم فخر الدين، آمال فريد، ونجوى فؤاد، وفي نفس العام قدمت بطولة فيلم لحن السعادة مع المخرج حلمي رفلة، وشاركه البطولة النجوم إيمان، زكي رستم، حسين رياض، وعبد المنعم إبراهيم.

في العام التالي 1961 تألق في فيلم نصف عذراء، مع المخرج السيد بدير، وشاركه البطولة النجوم زبيدة ثروت، حسين رياض، محسن سرحان، نادية لطفي، وعبد المنعم إبراهيم.

في عام 1962 عاد للبطولة أمام النجمة سعاد حسني في فيلم من غير ميعاد، وشاركتهم البطولة الفنانة نادية لطفي، وفي نفس العام قدم فيلم سلاسل من حرير مع المخرج هنري بركات، والنجوم مديحة يسري، زيزي البدراوي، وعماد حمدي، كما تألق في ثالث أفلامه في نفس العام وهو فيلم حكاية غرام، مع النجوم مها صبري وحسن المليجي.

في عام 1963 قدم فيلم شباب طائش مع النجوم مريم فخر الدين وسميرة أحمد، وفي عام 1964 قدم بطولة فيلم عتاب مع النجوم سميرة توفيق وإبراهيم خان.

في عام 1965 قدم فيلم ولدت من جديد مع الفنانة نزهة يونس، وفي نفس العام قدم فيلم الصبا والجمال مع النجوم صباح وحسن المليجي. ابتعد محرم عن السينما عدة سنوات وعاد في عام 1971 من خلال بطولة فيلم عشاق الحياة مع النجوم يوسف وهبي، نادية لطفي، ومحمود المليجي.

وفي عام 1975 قدم آخر أفلامه في السينما وهو فيلم الملكة وأنا، مع النجوم جورجينا رزق ووحيد سيف. وخاض "محرم" تجربة المسرح الغنائي، فقدم مسرحيتين وهما القشاط ومسرحية دنيا البيانولا، كما خاض تجربة تقديم مسلسل في الإذاعة وقدم مسلسلين وهما حياة كامل الخلعي، ومسلسل حب ونغم.

أشهر أغاني محرم فؤاد

عشق محرم فؤاد الموسيقى ولم ينس يوما أنه مطرب على الرغم من أنه حقق شهرة وانتشار أكبر من خلال السينما، إلا أنه قدم رصيد فني وصل لحوالي 900 أغنية، وكان يولي الأغاني الوطنية اهتماما كبيرا، فقدم حوالي 400 أغنية وطنية خصص منها حوالي 20 أغنية من أجل فلسطين، لحبه لفلسطين وشعبها وإيمانه بالقضية الفلسطينية.

أما الـ 500 أغنية الأخرى فتنوعت ما بين، عاطفي وشعبي، ومن أشهر الأغاني التي قدمها، رمش عينه، وأنت عني بعيد، تعب القلوب، أجمل صباح عندي، يا واحشني رد عليه، وأغنية خمسة سياحة.

كما تألق في أغان، أوعى تكون بتحب يا قلبي، أنا مالي ومال الناس، والنبي لنكيد العزال، عزيزي وحبيبي، ندم، غدارين، كله ماشي، قلبي اللي خدتيه رجعيه، حن، يا غزال إسكندراني، سلامات يا حبايب، يا واحشني رد عليه، وأغنية أنا عايز صبيه.

ومن أشهر أغانيه، وأنت عني بعيد، أشكي لمين، الحلوة داير شباكها، قالوا الحب عذاب، معرفتش تحبني، يا حبيبي قولي آخرة جرحي إيه، زي ما كون عطشان، مسا التماسي، سيبو المجروح في همه، سلامات، يا حبيبي قولي، أبحث عن سمراء، داري جمالك، زي نور الشمس، لو كان الأمر أمري، وأغنية معرفتش تحبني.

ومن الأغاني التي حققت له شهرة، قوللي بحبك قوللي، أبدا والله، قالوا الحب عذاب، بحبك يا شبرا، شفت بعيني، لا تلوموني، هسيبلك الدنيا، يا غزال، أدي حالك يا هوى، قربي مني عيوني، أوعى تكون بتحب يا قلبي، محروم، ع المينا، وأغنية مراسيل.

زوجة محرم فؤاد وأولاده

 تزوج محرم فؤاد 7 مرات، كانت أول زواجه له من الراقصة والفنانة الشهيرة تحية كاريوكا بينما كان هو الزوج رقم 11 في حياتها، وانفصل عنها وتزوج من سيدة أجنبية، ولكن لم يستمر الزواج طويلا.

تزوج للمرة الثالثة من ماجدة بيضون اللبنانية والتي أنجبت له ابنه الوحيد "طارق"، ولكنهم انفصلوا وتحدثت الصحف في ذلك الوقت أن وراء الانفصال زواجاً سرياً بينه وبين الفنانة ميرفت أمين إلا أن الأمر لم يخرج عن إطار الشائعات.

تزوج "محرم" للمرة الرابعة من اللبنانية جورجينا رزق ملكة جمال الكون بعد أن قدموا سويا آخر أفلامه الملكة وأنا عام 1975، إلا أنهم انفصلوا، ووقع في غرام الفنانة عايدة رياض وكانت تصغره بعشرين عاما، واستمر زواجهم حوالي 10 سنوات وانفصلوا بسبب غيرته الشديدة وإصراره على أن تعتزل الفن.

وعلى عكس ما يشاع فإن الطلاق لم يكن بسبب قضية الآداب التي اتهمت فيها عايدة رياض، فقد ثبت براءتها وهي زوجته وعاشوا بعدة عدة سنوات، ولكن انفصلا في نهاية الثمانينات، ولم تتزوج عايدة رياض بعده.

آخر زيجات "فؤاد" كانت من منى هلال مذيعة التلفزيون، وبقيت زوجاته حتى وفاته، حيث توفي محرم فؤاد يوم 27 يونيو عام 2002 بعد إصابته بأزمة قلبية.

أهم الأعمال

  • فيلم حسن ونعيمة.

  • فيلم وداعا يا حب

  • فيلم لحن السعادة.

  • أغنية رمش عينه.

جميع أخبار