• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسين إسماعيل

    • اسم الشهرة

      حسين إسماعيل

    • اللقب

      حسين إسماعيل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أكتوبر 1922 (العمر 51 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      25 يوليو 1974
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1944 - 1974

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

حسين إسماعيل اسم لم قد لا يكون قد يمر بك من قبل، أو يشغل بالك حينما ترى صاحبه على الشاشة أن تتعرف على اسمه أو قصته، رغم أنك إذا كنت من محبي الأفلام الأبيض والأسود من المؤكد أنك شاهدته في لكثير منها لأنه شارك في 333 عمل.

فهو أشهر من جسد دور "الساعي" على الشاشة، وكان له إطلاله مميزة رغم صغر حجم دوره، فمن منا ينساه في الفيلم الشهير مراتي مدير عام أو ينسى دور "زنقل" في فيلم آه من حواء، وعلى الرغم من الكم الكبير الذي شارك فيه إلا أن حياته كانت مليئة بالمآسي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حسين إسماعيل وحياته

ولد حسين إسماعيل في حي السيدة زينب بالقاهرة، يوم ٢٩ أكتوبر عام ١٩٢٢، شقيقه الفنان عبد المنعم إسماعيل والذي أحب الفن بسببه، فقد بدأ شقيقه مسيرته الفنية من قبله.

كان لدى "حسين" 13 أخ وأخت، وكان والدهم عامل بسيط، وفجأة تبدل حال الأسرة بعد وفاة والدهم والعائل الوحيد للعائلة الكبيرة التي كانت تعاني من ضيق الحال.

يبدأ "حسين" البحث عن عمل ليساعد والدته في الإنفاق على الأسرة الكبيرة، وتنقل بين عدة مهن، كان "حسين" يعشق التمثيل ويحلم أن يدخل عالم الفن ولكن انشغاله بالعمل في مهنة للإنفاق على الأسرة عطل حلمه.

في عام 1944 حصل على دور صغير في فيلم شارع محمد علي، ولكنه لم ينتظر الفرصة الثانية واستمر في المهن البسيطة التي تدر له دخلا، وبعد 9 سنوات عاد للتمثيل من خلال فيلم غلطة العمر في عام 1953، وبدأ بعدها المشاركة في مسيرة كبيرة وصلت إلى 333 عمل.

يعتبر دور "الساعي" هو أكثر الأدوار التي قدمها "حسين" حتى عرف بساعي الأفلام، كما تألق في دور مساعد الطبيب البيطري في فيلم آه من حواء مع النجوم رشدي أباظة وهند رستم وقدم الشخصية الشهيرة "زنفل".

ومن أشهر أعماله أيضا دوره في أفلام مراتي مدير عام مع النجوم شادية وصلاح ذو الفقار، فيلم الزوج العازب، فيلم شنبو في المصيدة مع النجم عبد المنعم مدبولي، فيلم أم العروسة مع النجوم عماد حمدي وتحية كاريوكا وفيلم معبودة الجماهير مع النجوم عبد الحليم حافظ وشادية.

أحب حسين إسماعيل الفنانة هند رستم من طرف واحد، وفقا لما ذكرته عدة مواقع، وقرر التقدم لخطبتها، ولكنها رفضت عرض الزواج، بل وسخرت منه أيضا وأثر ذلك على حالته النفسية كثيرا.

عان شقيقه عبد المنعم إسماعيل من عزوف المنتجين عنه وقلة الأعمال المعروضة عليه، مما أثر على حالته المادية كثيرا، وطرد أبنائه من المدرسة، ليقرر أن ينهي حياته فانتحر شقيقه وتعددت الروايات ما بين أنه ألقى بنفسه في النيل أو تناول سم فئران.

توفي شقيقه يوم 30 أكتوبر عام 1970، ليدخل حسين إسماعيل في حالة اكتئاب حزنا على أخيه، حتى لحق به بعد أربع سنوات سوم 25 يوليو عام 1974.

مسيرته الفنية

بعد مشاركته في عام 1944 في فيلم شارع محمد علي ابتعد حسين إسماعيل عن السينما فترة وعاد في الخمسينات وتألق في عدد كبير من الأعمال.

فشارك في أفلام، غلطة العمر، عبيد المال، حسب في الظلام، بائعة الخبز، الدنيا لما تضحك، فتوات الحسيسنية، عفريتة إسماعيل يس، خطف مارتي، حسن ومرقص وكوهين، جعلوني مجرما، بنت الجيران، الملاك الظالم، وفيلم الستات ميعرفوش يكدبوا.

كما شارك أيضا في أفلام، الأرض الطيبة، أسعد الأيام، نهارك سعيد، نحن بشر، من رضى بقليله، كابتن مصر، عصافير الجنة، عرايس في المزاد، عاشق الروح، رنة الخلخال، حب ودموع، وفيلم أماني العمر.

وتألق "حسين" في أفلام، الجسد، وهبتك حياتي، موعد غرام، صاحبة العصمة، سمارة، دليلة، حب وإنسانية، حب وإعدام، بنات اليوم، النمرود، المفتش العام، القلب له أحكام، الأرملة الطروب، أرضنا الخضراء، وفيلم لواحظ.

كما قدم أدوار في أفلام، فتى أحلامي، رحلة غرامية، حياة غانية، تمر حنة، المجد، الكمساريات الفاتنات، الحب العظيم، إغراء، إسماعيل يس في جنينة الحيوانات، إسماعيل يس في الأسطول، هل أقتل زوجى.

ومن أفلامه في الخمسينات، هذا هو الحب، مهرجان الحب، مع الأيام، كهرمان، قلوب العذارى، غلطة حبيبي، غريبة، شارع الحب، سلم ع الحبايب، رحمة من السماء، خالد بن الوليد، حب من نار، توحة، توبة، باب الحديد، وأيامي السعيدة.

كما شارك في أفلام، إمسك حرامي، امرأة في الطريق، المعلمة، الطريق المسدود، الست نواعم، الزوجة العذراء، الأخ الكبير، إسماعيل يس للبيع، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، إسماعيل يس في دمشق.

ومن أدواره في نهاية الخمسينات أفلام، أحبك يا حسن، أبو عيون جريئة، أبو حديد، نساء محرمات، ليلى بنت الشاطئ، عريس راتي، صراع في النيل، سر طاقية الإخفاء، سجن العذارى، دعاء الكروان، وفيلم حكاية حب.

وشارك في الأفلام، حسن ونعيمة، حب حتى العبادة، حب إلى الأبد، بين السما والأرض، أنا حرة، المليونير الفقير، المبروك، العتبة الخضرا، الرجل الثاني، الحب الأخير، البوليس السري، إسماعيل يس في الطيران، احترسي من الحب.

وفي السيتنات شارك في عدد كبير من الأفلام ومن أهمها وعاد الحب، نهر الحب مع النجوم عمر الشريف وفاتن حمامة، نهاية الطريق، نساء وذئاب، مال ونساء، لوعة الحب، لقمة العيش، لحن السعادة، غراميات امرأة، غرام في السيرك، وفيلم صائدة الرجال.

كما شارك حسين إسماعيل في أفلام، خلخال حبيبي، حب وحرمان، بهية، بنات بحري، بداية ونهاية، إني أتهم، الناس اللي تحت، الفانوس السحري، العملاق، أقوى من الحياة، إشاعة حب، 3 رجال وامرأة.

وتألق في أفلام وا إسلاماه، لا تذكريني، في بيتنا رجل، عودي يا أمي، عاشور قلب الأسد، شاطئ الحب، حياتي هي الثمن، بلا عودة، المراهق الكبير، الضوء الخافت، السفيرة عزيزة، الخرساء، البحب كده، وفيلم إسماعيل يس في السجن.

ومن أشهر أفلام حسين إسماعيل، ملك البترول مع رشدي أباظة، صراع الأبطال، الحب كده مع الفنانة صباح، إسماعيل يس في السجن، آه من حواء، أنا الهارب، ألمظ وعبده الحامولي، الشموع السوداء، عروس النيل، المصيدة، أم العروسة، النشال.

وآخر أعمال "حين" في عام 1974 هي أفلام، الظلال في الجانب الآخر، وفيلم السلم الخفي.

أهم الأعمال

  • فيلم مراتي مدير عام.

  • فيلم آه من حواء.

  • فيلم شنبو في المصيدة.

  • فيلم معبودة الجماهير.

جميع أخبار