إلى أي مدى تأثرت صناعة الكمبيوتر في العامين الماضيين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2016
إلى أي مدى تأثرت صناعة الكمبيوتر في العامين الماضيين

لا تبدو صناعة أجهزة الكمبيوتر حول العالم على مايرام. فطبقا لتقرير الشركة المتخصصة في التحليلات السوقية Gartner، انخفض شحن أجهزة الكمبيوتر حول العالم بنسبة 5.7% خلال الربع الثالث من عام 2016، لتصل إلى 68.9 مليون وحدة فقط. ليمثل هذا الربع، الربع الثامن على التوالي الذي يشهد انخفاضاً في معدل شحن وإيصال أجهزة الكمبيوتر حول العالم، وهي الفترة الأكبر من الانحفاض في تاريخ صناعة أجهزة الكمبيوتر، وأشار التقرير إلى مبيعات فترة العودة إلى المدارس كانت مخيبة للآمال، بالإضافة إلى ضعف الطلب في الأسواق الناشئة، ولكن السبب الرئيسي في هذا الانخفاض يبدو وجودياً أكثر من ذلك.

فعلى حد قول المحلل "ميكاكو كيتاجاوا" لكاتب في شركة Gartner، فإن أجهزة الكمبيوتر لم تعد من بين الأولويات الهامة للمستخدمين، لذا قد لا يشعرون بالحاجة الملحة لترقية أجهزتهم التي اعتادوا العمل بها، ومنهم من قد لا يرغب في هذه الترقية أبداً.

ويكمن السبب بكل تأكيد في التهديد الذي تمثله الهواتف الذكية، فمبيعات الهواتف الذكية في ارتفاع مستمر وهي قادرة بقوة على منافسة أجهزة الكمبيوتر بكافة أشكالها، بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية التي بدأ مصنعوها في دفعها لتحل محل أجهزة الكمبيوتر في أغلب المهام غير المتخصصة والتي قد لا تحتاج لإمكانيات أجهزة الكمبيوتر القوية.

ويشعر مصنعو أجهزة الكمبيوتر بهذا الضغط بكل تأكيد، ففي الوقت الذي تشهد فيه شركات HP وDell وAsus ارتفاعاً منخفض القيمة في المبيعات، تشهد شركات Acer وApple وLenovo انخفاضاً ملحوظاً، خاصة مع الشركتين الأخيرتين الذي يبلغ انخفاضهما أرقاماً ثنائية، أما باقي المصنعين فقد انخفض مبيعاتهم بنسب تصل إلى 16%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة