أسهم وارن بافيت.. ماذا يوجد داخل محفظة بيركشاير هاثاواي؟

10 شركات تستقر في المحفظة الاستثمارية حتى الآن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
أسهم وارن بافيت.. ماذا يوجد داخل محفظة بيركشاير هاثاواي؟

يعد المستثمر المخضرم وارن بافيت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، من أبرز الأسماء في عالم الاستثمار وريادة الأعمال، فهو لا يزال يتمسك بمنصبة الحالي لكنه في الحقيقة يتحرك بصمت وبدقة عالية، فماذا يوجد داخل محفظة شركته الضخمة الآن؟

ماذا يوجد داخل محفظة بيركشاير هاثاواي؟

تعد شركتي شيفرون وأوكسيدنتال بتروليوم الآن من بين أكبر 10 حيازات في التكتل من حيث عدد الأسهم، كما أضافت الشركة عقد جديد مع شركة آبل في الربع الأول.

وفي آخر إيداع للشركة يوم الأثنين بملف F13، اشترت بيركشاير شركات باراماونت، غلوبال، بالإضافة إلى إتش بي. وكانت باعت بريكشاير شركة ميرك للأدوية لكنها أعادتها مرة أخرى إلى محفظتها.

في الربع الماضي، حافظت بيركشاير على ثبات بعض من أكبر وأطول مواقعها، حيث شملت هذه الشركات بنك أوف أمريكا، كرافت هاينز، كوكاكولا، أمريكان أكسبريس.

أعلى مخزون وارن بافيت حسب الحجم

في نهاية شهر مارس الماضي، كانت هذه هي أكبر 10 أسهم لشركة وارن بافيت من حيث عدد الأسهم:

  1. بنك أوف أمريكا «1.01 مليار سهم».
  2. شركة آبل «890.9 مليون سهم».
  3. شركة كوكاكولا «400 مليون سهم».
  4. شركة كرافت هاينز «325.5 مليون سهم».
  5. شركة أوكسيدنتال بتروليوم «226.1 مليون سهم».
  6. شركة شيفرون «159.2 مليون سهم».
  7. شركة أمريكان أكسبريس «151.6 مليون سهم».
  8. يو أس بانكورب «126.4 مليون سهم».
  9. شركة إتش بي «121 مليون سهم».
  10. نو القابضة «107.1 مليون سهم».

استراتيجية استثمار بيركشاير هاثاواي

يُعرف بافيت بأنه مستثمر الشراء والاحتفاظ، حيث يتمسك بالأسهم لسنوات وحتى عقود، لكن كان هناك دوران كبير في الآونة الأخيرة من بين بيع واستثمار وإعادة شراء وشراء كامل.

كما تميل أسهم بافيت الأعلى إلى أن تكون مزارعي أرباح، خذ على سبيل المثال أسهم شركة كوكاكولا، التي بدأ بافيت جمعها في عام 1987 والتي نمت أرباحها لنحو 60 عاماً على التوالي.

في حين أن بنك أو أمريكا هو رقم 1 في سهم وارن بافيت من حيث عدد الأسهم، فإن آبل هي الأسهم الأولى في محفظة بيركشاير من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت قيمتها 155.56 مليار دولار في نهاية شهر مارس.

وتشكل أسهم آبل 42% من إجمالي محفظة الأسهم في بيركشاير، ارتفاعاً من 6% في نهاية عام 2016 وهي تمثل جزءً كبيراً من الزيادة في قيمة المحفظة خلال تلك الفترة.