في يوم المرأة الإماراتية.. 5 سيدات إماراتيات تفوقن عالميًا

أبدعت المرأة الإماراتية في كل المجالات بتشجيع من الدولة الإماراتية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 أغسطس 2023
في يوم المرأة الإماراتية.. 5 سيدات إماراتيات تفوقن عالميًا

تحتفل دولة الإمارات بيوم المرأة الإماراتية في الـ28 من أغسطس، وهو نفس اليوم الذي تم تأسيس فيه المجلس الأعلى للاتحاد النسائي العام، ليصبح مناسبة وطنية هامة ترصد فيه الإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية كل عام.

وتخصيص يوم 28 أغسطس يومًا للمرأة الإماراتية واحدة من المبادرات التي أطلقتها الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وذلك تأكيدًا منها على اهتمام حكومة الإمارات ودعمها الكامل لدور المرأة الفعال في بناء المجتمعات.

وبمناسبة يوم المرأة الإماراتية سنعرض لكم 5 سيدات إماراتيات تمكن من تحقيق نجاحات وإنجازات في مجالات مختلفة.

د. ميثاء الشامسي

تعد الدكتورة ميثاء الشامسي من الشخصيات البارزة في حكومة الإمارات، فقد تبوأت منصب وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات في تشكيلها السابع، واختارتها مجلة فوربس الشرق الأوسط في المركز الثالث عشر في تصنيف أكثر النساء تأثيرًا في الشرق الأوسط.

درست الدكتورة ميثاء الآداب في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، وأكملت دراسة الماجستير والدكتوراه في جامعة الإسكندرية في مصر. وللدكتورة ميثاء إنجازات كثيرة، فقد ساعدت في إنشاء فرع جامعة السوربون في أبوظبي.

في يوم المرأة الإماراتية.. 5 سيدات إماراتيات تفوقن عالميًا

نايلة الخاجة

أبدعت المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة في مجال السينما، وقد تمكنت من أن تحجز لها مكانة هامة في السينما العالمية، ورفعت اسم الإمارات عاليًا في المهرجانات والمحافل الدولية.

تعد نايلة الخاجة أول سيدة إماراتية تخوض مجال صناعة الأفلام، وقد ركزت في أفلامها على المواضيع والقضايا الإنسانية والاجتماعية، وأنتجت أول فيلم وثائقي لها عام 2004 وتم عرضه في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

عرضت أفلامها في عدة مهرجانات محلية ودولية، منها مهرجان الخليج السينمائي، ومسابقة المهر الإماراتي، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، ومهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك وغيرها من المهرجانات.

في يوم المرأة الإماراتية.. 5 سيدات إماراتيات تفوقن عالميًاندى العامري

برعت الفنانة التشكيلية ندى العامري في مجال العلاج بالفن، فقد حصلت على ماجستير في فن المتاحف من جامعة اللوف في فرنسا، وماجستير في العلاج بالفن من جامعة السوربون في فرنسا، ثم حصلت على دكتوراه في العلاج بالفن في أمريكا، وهي خبير معالج بالفن من الجمعية الأمريكية.

شاركت الفنانة التشكيلية ندى العامري في معارض فنية ومتاحف عالمية وحصلت على العديد من الجوائز، وأول معرض فني شاركت فيه على مستوى المحترفين كان في عام 1992 في المجمع الثقافي، وأسست معرضًا خاصًا بها، بالإضافة إلى مركز للاستشارات والتدريب في تطوير الذات والاستشارات النفسية مع العلاج بالفن.

في يوم المرأة الإماراتية.. 5 سيدات إماراتيات تفوقن عالميًارجاء عيسى القرق

تعد رائدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرق من أبرز رائدات الأعمال في الإمارات، وقد اختارتها مجلة فوربس الشرق الأوسط في المركز الثاني ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023.

تعمل السيدة رجاء القرق في مجموعة عيسى صالح القرق لأكثر من 30 عامًا، وحاليًا تشغل منصب المدير الإداري ورئيس مجلس إدارة المجموعة. التحقت القرق بالمجموعة في عام 1989 كعضو في مجلس الإدارة، وحققت الشركة إنجازات كبيرة تحت إدارتها.

في يوم المرأة الإماراتية.. 5 سيدات إماراتيات تفوقن عالميًا

عيدة المحيربي

تملك العالمة الإماراتية عيدة المحيربي 160 اختراعًا مسجلًا باسمها في المنظمة العالمية للملكية الفكيبة "ويبو" واعتبرتها المنظمة واحدة من أفضل المخترعات في العالم العربي، كما تم اختيارها أفضل مخترعة عالمية في عام 2013.

ومن الاختراعات التي قدمتها عيدة المحيربي اختراع غطاء أوكورديون للمركبات، وهاتف آلي ثلاثي، وكان هذا الاختراع أول اختراع عربي في مجال الهواتف الذكية ينشر عالميًا. في عام 2014 حصل فريقها العلمي على المركز الأول كأفضل مخترع في العالم العربي.

شغلت السيدة عيدة المحيربي عدة مناصب في شركة زادكو منها مديرة دائرة العمليات المالية وقائدة فريق الحسابات المالية، وقد حصلت على جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات.

في يوم المرأة الإماراتية.. 5 سيدات إماراتيات تفوقن عالميًا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة