"أبل" تكشف لمستخدميها تعرضهم للتجسس بهذه الطريقة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020
"أبل" تكشف لمستخدميها تعرضهم للتجسس بهذه الطريقة
مقالات ذات صلة
فيديو: كيف قاومت شاشات " آيفون iPhone 12" اختبار السقوط؟
4 طرق لشحن هاتف آيفون iPhone 12
هل أنت بحاجة لشراء هاتف آيفون iPhone 12؟.. إليك التحديثات الجديدة به

أفادت تقارير صحفية عالمية متخصصة في مجال التكنولوجيا، بأن مسؤولي شركة أبل الأمريكية، تمكنوا من ابتكار ميزة تُساعد مُستخدمي هواتف آيفون ـ التي تنتجها الشركة ـ من معرفة إذا كانوا ضحية لعملية تجسس أو هناك من يقوم بالتصنت لمكالماتهم أم لا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يُعاني كثير من مُستخدمي الهواتف المحمولة من تعرضهم لعمليات اختراق أو تجسس من تطبيقات القرصة المشبوهة التي يحملونها دون قصد على هواتفهم.

وهو مادفع مسؤولي شركة أبل، بحسب ما أوردت صحيفة صن البريطانية، لطرح تحديث جديد لهواتف آيفون شمل إضافة "نقطة تحذير" جديدة تنبه المستخدم كلما تم تنشيط الميكروفون أو الكاميرا، فإذا كان أي تطبيق يقوم بتسجيلك خلسة فستعرف ذلك على الفور.

أبل تكشف لمستخدميها تعرضهم للتجسس من عدمه

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن النسخة الجديدة من نظام التشغيل الجديد والتي تحمل اسم (iOS 14) ستشهد ظهور نقطة خضراء في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة عند تنشيط الكاميرات، أما إذا تم تنشيط الميكروفون فسيكون اللون برتقالياً.

"أبل" تكشف لمستخدميها تعرضهم للتجسس بهذه الطريقة

وهنا بإمكانك كشف التطبيق الذي يتجسس عليك بالتمرير السريع إلى مركز التحكم الخاص بك؛ حيث ستتمكن من رؤية تفاصيل حول التطبيق الذي يستخدم الميكروفون، بحسب ما توفر من معلومات عن نظام التشغيل المحدث.

وتشدد صحيفة "صن" في تقريرها على المستخدمين للهواتف المحمولة ضرورة التحقق من أذونات التطبيق في الإعدادات، حيث بإمكان المستخدم رفض وصول تطبيقات معينة إلى الميكروفون أو الكاميرا، كما يمكن حذف أي تطبيق يشك فيه المستخدم أو يسبب له القلق.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤولي شركة أبل، قولهم:"الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان وهي جوهر كل ما نقوم به، لهذا السبب مع نظام التشغيل (iOS 14) يتم منح المستخدم مزيداً من التحكم في البيانات التي يقوم بمشاركتها والمزيد من الشفافية حول كيفية استخدامها".

وأتم مسؤولو شركة أبل تصريحاتهم بقولهم: "يظهر مؤشر في الجزء العلوي من شاشتك عندما يستخدم تطبيق ما الميكروفون أو الكاميرا وفي مركز التحكم، يمكنك معرفة ما إذا كان أحد التطبيقات قد استخدمهما مؤخراً".