أسماء شركات: كيف تبتكر اسم تجاري جذاب لشركتك الناشئة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 09 يونيو 2021
أسماء شركات: كيف تبتكر اسم تجاري جذاب لشركتك الناشئة؟
مقالات ذات صلة
رضا العميل: سلاحك السري للتميز أمام منافسيك في السوق
أسئلة مقابلة هندسة كهربائية: إليك ما تحتاج إلى معرفته
أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية.. إليك الأسئلة وكيفية إجابتها

اختيار أسماء شركات هو البذرة الأولى لنجاح الشركات الناشئة، فيمكن أن اختيار الاسم المناسب أن يكون ذو تأثير كبير على نجاحك. ويمكن أن يكون اختيار الاسم الخاطئ أسوأ من الفشل في التواصل مع العملاء.

ليس ذلك فقط، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى عقبات تجارية وقانونية لا يمكن التغلب عليها عند اختيار أسماء الشركات. في المقابل، يمكن أن يكون الاسم الواضح والقوي مفيداً للغاية في جهود التسويق والعلامة التجارية الخاصة بك.

في هذا التقرير إليك نصائح عند اختيار أسماء شركات، بالإضافة إلى طرق لابتكار اسم الشركة:

أسماء شركات: كيف تبتكر اسم تجاري جذاب لشركتك الناشئة؟

نصائح لكيفية اختيار أسماء شركات تجذب العملاء

1. تجنب الأسماء التي يصعب تهجئتها:

لا تريد أن يشعر العملاء المحتملون بالارتباك بشأن كيفية العثور على نشاطك التجاري عبر الإنترنت، لذا أبقِ الاسم بسيطاً وسهلاً، أنت لا تريد أن يتم تصحيح نسخة اسم مشروعك الإملائية باستمرار.

2. لا تختر اسماً يمكن أن يكون مقيداً مع نمو عملك:

قد يتسبب انتقاء اسم ضيق جداً في حدوث مشكلات على الطريق، تخيل لو اختار جيف بيزوس اسم OnlineBooks بدلاً من Amazon. لذا تجنب أسماء تسبب تقييد لنمو عملك، فلا تختار اسماً يقتصر عملك على منتج معين أو مدينة معينة.

3. إجراء بحث شامل على الإنترنت:

بمجرد تحديد الاسم الذي يعجبك، قم بإجراء بحث على الويب عن الاسم. في أغلب الأحيان، ستجد أن شخصاً آخر يستخدم اسم النشاط التجاري هذا بالفعل، على الرغم من أن هذا لن يكون بمثابة عرض كامل، إلا أنه يجب أن يمنحك وقفة قبل اختيار اسمك.

4. احصل على اسم المجال .com:

يفضل تأمين اسم المجال .com لشركتك بدلاً من البدائل مثل .net أو .org أو غيرها من امتدادات النطاقات الممكنة، يميل العملاء إلى ربط اسم .com بنشاط تجاري أكثر رسوخاً، مما لا شك فيه أن شخصاً ما سيمتلك بالفعل اسم .com الذي تريده، لكن العديد من مالكي النطاقات على استعداد لبيع أسمائهم بالسعر المناسب، المهم فكر في الحصول على اسم .com الذي تريده كاستثمار تجاري.

5. استخدم اسماً ينقل بعض المعاني:

من الناحية المثالية، تريد أن ينقل اسم النشاط التجاري شيئاً ذا مغزى وإيجابي يتعلق بعملك. هل يمكن للأشخاص الحصول على ما يدور حوله عملك على الفور؟ في حين أن الأسماء التي لا معنى لها مثل "Google" أو "Yahoo"  لها بعض الجاذبية نظراً لجاذبيتها، فإن هذه الأنواع من الأسماء ستكلفك الكثير من العلامات التجارية.

6. قم بتقييم ما إذا كان الاسم جذاباً:

من الواضح أنك لا تريد اسماً مملاً لعملك، لكنك أيضاً لا تريد اختيار شيء موجود أيضاً. تريد أن يكون موظفوك قادرين على تحديد مكان عملهم دون تردد، كذلك تريد أن يتردد صدى اسمك في جمهورك المستهدف.

7. تأكد من أن الاسم يبدو جيداً عند نطقه بصوت عالٍ:

أحياناً تبدو الأسماء جيدة على الورق، لكنها تبدو مروعة عند نطقها بصوت عالٍ. وإذا تم نطقه بصوت عالٍ، فتأكد من عدم إرباك الأشخاص بشأن كيفية تهجئته.

8. استخدام الموارد المتاحة لأسماء العصف الذهني:

هناك عدد من المواقع التي يمكن أن تساعدك على تبادل الأسماء، بما في ذلك:

  • VisualThesaurus.com: يمنحك صورة مرئية حول كلمة رئيسية.
  • Shopify Business Name Generator: يولد أفكاراً لاسم النشاط التجاري ويتحقق من توفر المجال في وقت واحد.
  • NameMesh.com: يوفر مولد اسم شركة ناشئة.
  • Naminum.com: يسمح لك بإنشاء أسماء بناءً على سمة

9. تأكد من أنك سعيد شخصياً بالاسم:

بصفتك صاحب العمل، سيتعين عليك العيش مع الاسم لفترة طويلة، لذا تأكد من رضاك عنه وتعتقد أنه سيكون له صدى لدى عملائك؛ لذا خذ الوقت الكافي للقيام بذلك بشكل صحيح من البداية.

أسماء شركات: كيف تبتكر اسم تجاري جذاب لشركتك الناشئة؟

كيف تبتكر اسم تجاري جذاب لشركتك الناشئة؟

والآن، يجب أن يجسد الاسم التجاري الجيد رسالة عملك، يمكنك دفع آلاف الدولارات لوكالة التسمية للعثور على اسم جديد ومواكبة الاتجاه، كذلك أن يكون ملائم للصناعة، ولا يُنسى، وغير مسجل باسم أحد آخر. لكنك بدأت للتو، ولديك أولويات أخرى بدلاً من الدفع لشخص ما لتسمية عملك، حاول أن تستلهم بنفسك كيفية ابتكار اسم تجاري جذاب لشركتك الناشئة، إليك كيف ذلك:

1. استخدم المختصرات:

تستخدم الكثير من الشركات الكبرى الاختصارات بدلاً من أسمائها الكاملة، من السهل تذكرها. خذ على سبيل المثال AOL (America Online) أو BBC هيئة الإذاعة البريطانية، لذا احرص على الاختصارات إذا أمكن ذلك.

2. إنشاء عمليات مزج:

فكر في كلمتين أو ثلاث كلمات ذات مغزى لك ولعملك، هل يمكن دمجها بطريقة ما، إما على شكل قطع أو كلياً؟ تتضمن بعض الأمثلة  Evernote وهي اختصاراً لـ forever وnote، كذلك Netflix اختصار لـ internet وflicks وهكذا.

3. استلهم من الأساطير والأدب:

نايكي هي واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة، وفي الأساطير اليونانية، هي إلهة النصر. الشركات المعروفة الأخرى مثل Oracle وHermés وMars لها أسماء أسطورية أيضاً. قم ببعض الأبحاث واكتشف ما إذا كانت هناك شخصية أسطورية ذات صلة بشركتك.

4. استخدم كلمات أجنبية:

يمكن أن يؤدي دمج لغة غير أصلية إلى جعل عملك يبدو غريباً ولا يُنسى للعملاء المحتملين. ربما يكون صالوناً لتصفيف الشعر باسم فرنسي أو متجر شاي بصالون ياباني.

5. ألق نظرة على الخريطة:

استلهم من العالم، هل سمعت من قبل عن أمازون، عملاق البيع بالتجزئة على الإنترنت؟ يحدث أنه سمي على اسم أكبر نهر في العالم.

6. اخلط الأشياء:

هل يمكنك الجمع بين جزء من اسمك وجزء من مدينة؟ خذ IKEA، على سبيل المثال: يأتي هذا الاسم من اسم المؤسس، Ingvar Kamprad، ومسقط رأسه، Elmtaryd Agunnaryd.

7. الشراكة مع شركة أخرى:

سواء كنت في شراكة مع رائد أعمال آخر أو تندمج مع شركة أخرى، امزج قطعاً من كلا الاسمين لإنشاء واحدة جديدة. عندما اندمجت شركة Twentieth Century Pictures وFox Film Corporation، أصبحت ببساطة شركة 20th Century Fox.

  1. "كيف تصنع اسم عمل" ، نقلاً عن موقع: vistaprint.com
  2. "طرق لتسمية شركتك الناشئة" ، نقلاً عن موقع: forbes.com