أنواع اختبارات السوق وأهميتها لشركتك

تعرّف على أهمية اختبارات السوق لشركتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
أنواع اختبارات السوق وأهميتها لشركتك

يُقصد باختبار السوق إجراء البحوث التي يمكن أن تساعد المسوقين على تحديد مدى جودة أداء منتج معين، وذلك من خلال النظر إلى موقع سوق أو جمهور محدد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أنواع اختبارات السوق وأهميتها.

ما هو اختبار السوق؟

يُقصد باختبار السوق إجراء البحوث التي يمكن أن تساعد المسوقين على تحديد مدى جودة أداء منتج معين، وذلك من خلال النظر إلى موقع السوق أو الجمهور المحدد. يُركز اختبار السوق بشكل رئيسي على كيفية أداء المنتج في بيئة السوق بدلاً من النظر في المنتج ذاته أو فعاليته بشكل مستقل.

قد تقوم الشركات بتوظيف متخصصين لإجراء اختبارات السوق للمساعدة في إطلاق منتج جديد أو لتحليل وتعديل استراتيجية التسويق لمنتج حالي. هناك العديد من الاستراتيجيات المُستخدمة لإجراء اختبارات السوق للتعرف على مدى فعالية منتج ما في سوق مُحدد.

أنواع مختلفة من اختبارات السوق

هناك العديد من أنواع وأشكال البحوث التي تُمثل اختبارات السوق، والتي منها:

  • التعليقات المغلقة: في كثير من الأحيان، قد يختبر الباحثون الوضع من خلال الحصول على تعليقات من الأصدقاء والعائلة حول ما إذا كانوا مهتمين بشراء منتج يلبي احتياجات معينة أم لا. يُعد إجراء تلك المحادثات الصريحة طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كان هناك اهتمام بالمنتج في سوق مُحدد أم لا، وإذا كان هناك اهتمام، فهل هو كبير بما يكفي لإجراء عمليات الشراء. هذا النوع من التعليقات غير رسمي نسبيًا. لا تتمثل الفكرة في هذا النوع من البحوث جمع أي بيانات فائقة الدقة، بل المُراد هنا فقط معرفة ما إذا كانت هناك إمكانات للمنتج يمكن أن تجذب اهتمام الناس.
  • اختبار السوق عبر الإنترنت: يوفر الإنترنت مجموعة واسعة من الموارد التي يمكن أن تساعد الباحثين على اكتساب البصيرة التي يحتاجونها للمضي قدمًا بأفكار المنتجات. تعد الشبكات الاجتماعية والمنتديات عبر الإنترنت والمجموعات الاجتماعية عبر الإنترنت من أفضل الأماكن لطرح الأسئلة حول فكرة المنتج لمعرفة ما إذا كانت تستحق المتابعة. يحتوي الإنترنت أيضًا على الكثير من الأدوات الأخرى لاختبار السوق أيضًا. تُستخدم مؤشرات Google و Google Insights و Google Keyword Planner بشكل عام لتحسين محركات البحث ولكن يمكن أن تكون مفيدة في اكتشاف ما إذا كان العملاء يبحثون عن منتجات مماثلة أم لا. للمساعدة في تحديد الجمهور المستهدف.
  • اختبار على نطاق صغير: يُقصد بالاختبار على نطاق صغير إطلاق ناعم بسيط لمنتج ما لمعرفة مدى جودة أداء المنتج في البداية من خلال عينة صغيرة من العملاء. مثلًا، إذا كانت الشركة تقوم بإنشاء منتج مادي، فهنا يمكن أن تستخدم بعض النماذج الأولية للمنتج يمكن للأشخاص اختبارها وإعطاء ملاحظات حول تصميم ومدى فاعليته. أما إذا كانت الشركة تنشئ خدمة أو نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت أو تطبيقًا للجوال، فيمكن هنا إنشاء إصدار بسيط ومبسط ثم الطلب من بعض الأشخاص البدء في إجراء اختبار تجريبي، وتقديم أفكار حول الواجهة وسهولة الاستخدام ومدى الرضا العام. يمكن للشركة أن تستخدم كل هذه التعليقات لصالحها. هنا يجب ألا تتجاهل النقد تمامًا دون التفكير فيه. يسمح لك الاختبار على نطاق صغير بتخفيف المخاطر. إذا لم يكن المنتج مثيرًا لاهتمام العملاء أثناء الاختبار على نطاق صغير، فيمكنك العودة إلى البحث عن أفكار أخرى أو تعديل المنتج دون إهدار الكثير من الموارد.
  • اختبار A / B: المعروف أيضًا باسم اختبار الانقسام، يتضمن اختبار A / B مقارنة نسختين من نفس المنتج أو استراتيجية الإعلان لمعرفة أيهما أكثر فعالية بالنسبة للجمهور المستهدف.
  • اختبار مسار العين: يمكن أن يساعد اختبار مسار العين الباحثين على فهم المكان الذي يبحث فيه الفرد عند عرض صفحة موقع ويب أو إعلان. يمكن أن يساعدهم ذلك في معرفة عناصر الإعلان المرئية التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام حتى يتمكنوا من استخدامها خلال حملاتهم التسويقية والإعلانية.

أهمية اختبار السوق لشركتك أو مؤسستك

يمكن أن يساعد اختبار السوق الباحثين على فهم أفضل طريقة لتسويق وبيع منتج أو خدمة. فيما يلي بعض الأشياء المحددة التي يمكن أن يُفيدك بها اختبار السوق:

  • معرفة آراء العملاء: يمكن أن تساعدك آراء العملاء على فهم نقاط القوة والضعف في المنتج. يمكنك أيضًا التعرف على كيفية تأثير هويات العملاء المختلفة على آرائهم وسلوكياتهم. يمكن أن يساعد ذلك جهات التسويق في تحديد الجماهير التي يجب استهدافها وأفضل الطرق للوصول إلى جمهور معين.
  • تحديد الجمهور المستهدف بدقة: الجمهور المستهدف هو مجموعة الأشخاص الذين يعتبرهم المسوقون على الأرجح عملاء في المستقبل. قد يكون هؤلاء هم أكثر الأفراد المتوقع منهم الاهتمام بالمنتج، والذين من المرجح أن يضيف المنتج لهم أكبر قيمة لحياتهم. مثلًا، قد تستهدف الشركة التي تصنع ألعاب الأطفال الآباء والأجداد الجدد. يمكن أن يساعد فهم الجمهور المستهدف من خلال اختبار السوق الشركة على تحديد التقنيات التسويقية التي قد تجذب هؤلاء الأفراد.
  • التسويق الفعال: التسويق الفعال مهم لأنه يسمح للشركات بالتعبير عن قيمة المنتج للعملاء المحتملين. تعتبر بعض الحملات التسويقية أكثر فاعلية من غيرها، ويمكن أن يساعد اختبار السوق محترفي التسويق على فهم خيارات الإعلان التي قد تمثل منتجهم بشكل أفضل. يمكن أن يساعد ذلك جهات التسويق في إنفاق المزيد من الأموال على الإعلانات الفعالة، مما قد يساعد في النهاية على جذب المزيد من العملاء وتحقيق إيرادات أعلى.
  • التوزيع بفاعلية: إذا كان التسويق ناجحًا ورغب العميل المحتمل في التحول إلى عميل يدفع ويقوم بشراء المنتج أو الخدمة، فمن الضروري أن يكون للشركة توزيع فعال.

يمكن أن تساعد استراتيجيات اختبار السوق، مثل إطلاق منتج على نطاق صغير، الشركات في تحديد تحديات التوزيع ومعالجتها لضمان عملية توزيع سلسة بمجرد أن تصدر الشركة المنتج رسميًا.

  • تحديد السعر المناسب: يعتبر تحديد السعر الذي تبيع به الشركة منتجًا أمرًا حيويًا لنجاحها. إذا كان السعر مرتفعًا جدًا، فقد يقرر العملاء أن المنتج خارج ميزانيتهم وبالتالي يتجنبون شرائه ويفقدون اهتمامهم به حتى وإن كان مهمًا بالنسبة لهم. إذا كان السعر منخفضًا جدًا، يمكن أن يجعل المنتج يبدو أقل قيمة مما هو عليه بالفعل، مما قد يثني العملاء عن شرائه أيضًا. هنا يجب أن تتعلم كيفية ضبط سعر المنتج عند طرحه في السوق، من خلال إجراء اختبار السوق قبل إطلاق المنتج. تساعدك اختيارات السوق على تحديد السعر المثالي وإنشاء مستويات أعلى من اهتمام العملاء عند الإطلاق الأولي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة