5 فوائد مختلفة يُمكن لشركتك تحقيقها عند إجراء تحليلات الأعمال

تعرّف على الأنواع المختلفة لتحليلات الأعمال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023
5 فوائد مختلفة يُمكن لشركتك تحقيقها عند إجراء تحليلات الأعمال

تحليلات الأعمال هي العمليات والإجراءات التي تستخدمها الشركات والمؤسسات لاتخاذ قرارات أكثر استنارة. قد تشمل هذه العمليات والإجراءات طرق الإحصاء والتحليلات التنبؤية ولغات البرمجة بالإضافة إلى النمذجة والذكاء الاصطناعي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف بشكل أكثر تفصيلًا على تحليلات الأعمال وفوائدها.

ما هي تحليلات الأعمال؟

تحليلات الأعمال هي العمليات والإجراءات التي تستخدمها الشركات والمؤسسات لاتخاذ قرارات أكثر استنارة. قد تشمل هذه العمليات والإجراءات طرق الإحصاء والتحليلات التنبؤية ولغات البرمجة بالإضافة إلى النمذجة والذكاء الاصطناعي.

يتم إنتاج كميات هائلة من البيانات يوميًا من خلال استخدام الإلكترونيات والأجهزة الذكية والتقنيات الأخرى. يمكن للشركات والمؤسسات المختلفة الوصول إلى الكثير من هذه البيانات.

تُركز تحليلات الأعمال على الحصول على هذه البيانات الأولية، وتشريحها من خلال التحليل الرياضي والإحصائي، ثم تطبيق النتائج للمساعدة في حل المشكلات أو تحديد الحلول.

يمكن اعتبار أن تحليلات الأعمال هي ممارسة تحليل البيانات وتفسيرها لاكتساب نظرة ثاقبة لأداء الأعمال وتحديد مجالات التحسين. تُستخدم تحليلات الأعمال في كل صناعة تقريبًا عبر مجموعة متنوعة من الأدوار. رغم تنوع الأدوار واختلاف الصناعات إلا أن الهدف هو نفسه دائمًا، تُستخدم تحليلات الأعمال للكشف عن الأنماط والاتجاهات والارتباطات والرؤى الأخرى التي يمكن استخدامها لاتخاذ القرارات وتحسين العمليات وتحسين القدرة على التخطيط الاستراتيجي.

من خلال الاستفادة من تحليلات الأعمال، يمكن للشركات اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات بدلاً من الاعتماد على الحدس أو الشعور الغريزي. يرى الخبراء والمتخصصون أن هذا هو العصر الذهبي لعلوم البيانات، وأنه من الحكمة لأصحاب الأعمال الاستفادة منها. تحدث تحليلات البيانات أثناء مراحل استخراج البيانات وتحميلها وتحويلها لمكدس البيانات الحديث. تتضمن هذه العملية عادةً محلل بيانات يقوم بإعداد كميات كبيرة من البيانات للتحليل.

أنواع تحليلات الأعمال

مثلما تأتي البيانات بأشكال مختلفة، فإن التحليلات تختلف وتتنوع أشكالها أيضًا. يمكن تجميع التحليلات في ثلاث فئات عامة، هي:

  • التحليلات الوصفية: التحليلات الوصفية هي مجرد إحصاءات تسعى إلى فهم الأحداث أو الإجراءات كما هي. تعمل مؤشرات الأداء الرئيسية كمثال كلاسيكي للتحليلات الوصفية. قد يستخدم محللو الأعمال التحليلات الوصفية لاستخلاص استنتاجات حول سبب معاناة المنظمة من الناحية المالية، نظرًا لأن التحليلات الوصفية مستمدة من البيانات التاريخية.
  • التحليلات التنبؤية: يتم الاستفادة من التحليلات التنبؤية عندما يرغب صانعو القرار في الشركة أو المؤسسة في اكتساب نظرة ثاقبة لما قد يحدث. يتم تحقيق ذلك من خلال فحص المواضع التي قد تكون فيها أوجه تشابه أو اتجاهات في البيانات. هنا، يمكن أيضًا استخدام البيانات التاريخية، ولكن يتم تحليلها وإدخالها في الخوارزميات التنبؤية لفهم ما قد يحدث لاحقًا. إذا أراد بائع تجزئة أو مندوب مبيعات الإعلان عن منتج، ولكنه غير متأكد من الطريقة أو الوسيط الذي سيعمل بشكل أفضل، فلا يستطيع جسم قرار ما إذا كان إعلان تلفزيوني أفضل أم إعلان بانر عبر الإنترنت. هنا، قد يستخدم هذا البائع أو المندوب التحليلات التنبؤية لتقييم القناة التي كان لها صدى تاريخيًا لدى المشترين أو العملاء الذي يتعاملون مع الشركة.
  • التحليلات التقديرية: التحليلات التقديرية هي مزيج من التحليلات التنبؤية والتحليلات الوصفية. هنا، يتم استخدام البيانات التاريخية لتحديد احتمالية تكرار النتائج السابقة. مثلًا: إذا كان صاحب مطعم ذاهبًا لشراء المنتجات الأساسية التي يحتاجها إعداد الأطعمة ولا يعرف كمية المنتجات التي يجب شراؤها في ذروة عطلة نهاية الأسبوع، فقد يجب عليه هنا أن ينظر في الإيصالات أو يراجع المخزون من عطلات نهاية الأسبوع السابقة. إذا استطاع التعرف على الأنماط، فقد يستطيع هنا أن يتخذ أفضل قرار ممكن مناسب للعمل ويعمل على تقليل الخسائر.

تسمح هذه الأنواع من تحليلات الأعمال لأصحاب الشركات بتحليل البيانات بشكل فعال بحيث تكون القرارات متجذرة في الحقائق أو المعلومات التي تم جمعها.

أهمية تحليلات الأعمال

تُعدّ تحليلات الأعمال أمرًا بالغ الأهمية لنجاح أي شركة أو مؤسسة، لأنها تساعد المؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة وتحقيق النجاح وزيادة الأرباح. من خلال الاستفادة من الرؤى المستندة إلى البيانات، يمكن للشركات تحسين عملياتها لتوفير التكاليف، وتحسين تجربة العملاء، وتحديد فرص جديدة للنمو، وحتى التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية وتوقع احتياجات العملاء. من الفوائد المختلفة لتحليلات الأعمال، ما يلي:

  • تحسين عملية صنع القرار: تساعد تحليلات الأعمال المؤسسات على اتخاذ قرارات أفضل من خلال توفير رؤى قائمة على البيانات لاحتياجات العملاء واستراتيجيات المنافسين واتجاهات السوق الأخرى. بمساعدة التحليلات، يمكن للشركات تحديد مجالات التحسين وتطوير خطط قابلة للتنفيذ لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.
  • التوفير في التكاليف: من خلال الاستفادة من أدوات وتقنيات التحليلات، يمكن للشركات الحصول على رؤية أفضل لمتطلبات عملياتها وتحديد مجالات توفير التكاليف. يساعد ذلك المؤسسات على تقليل التكاليف التشغيلية وتحسين الموارد لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.
  • تحسين تجربة العملاء: تسمح تحليلات الأعمال للشركات بفهم احتياجات العملاء وتفضيلاتهم وسلوكياتهم بشكل أفضل مما يساعدهم على تطوير منتجات أو خدمات تلبي توقعات واحتياجات العملاء. بالإضافة إلى ذلك، يوفر تحليلات الأعمال نظرة ثاقبة حول كيفية تحقيق رضا العملاء بالإضافة إلى مساعدة الشركات على تحديد مجالات التحسين.
  • زيادة الكفاءة: من خلال الاستفادة من التحليلات، تُصبح الشركات مجهزة بشكل أفضل لتحسين عملياتها وتخصيص الموارد بشكل أكثر كفاءة. هذا يساعد المؤسسات على تقليل الفاقد وزيادة الإنتاجية.
  • تحسين التخطيط الاستراتيجي: توفر تحليلات الأعمال رؤى حول اتجاهات السوق واستراتيجيات المنافسين والمقاييس المهمة الأخرى التي يمكن أن تفيد في عملية التخطيط الاستراتيجي. من خلال الاستفادة من الرؤى المستندة إلى البيانات، يمكن للشركات تطوير استراتيجيات تحليلات أكثر فعالية تتناسب بشكل أفضل مع ظروف السوق الحالية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة