6 فوائد يُمكنك تحقيقها عند بدء التسويق العالمي لشركتك

إليك بعض النصائح لاستخدام التسويق العالمي بشكل فعال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
6 فوائد يُمكنك تحقيقها عند بدء التسويق العالمي لشركتك

استراتيجية التسويق العالمية هي استراتيجية تسويقية شاملة لتوسيع الأعمال التجارية في الأسواق في جميع أنحاء العالم. إنها المرجع لخطط التسويق المحلية للوصول إلى مختلف المناطق والأسواق الجديدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التسويق العالمي وأهميته.

ما هي استراتيجية التسويق العالمية؟

استراتيجية التسويق العالمية هي استراتيجية تسويقية شاملة لتوسيع الأعمال التجارية في الأسواق في جميع أنحاء العالم. إنه المرجع لخطط التسويق المحلية للوصول إلى مختلف المناطق والأسواق الجديدة.

لا تغطي استراتيجية التسويق العالمية بيع المنتجات عبر الحدود فقط. تتضمن الاستراتيجية وضع 4 عناصر أساسية للتسويق (المنتج، والتسعير، والعروض الترويجية، والمكان) مع عمليات التسويق الأخرى مثل التحليل والتخطيط وتتبع النتائج وجمع المعلومات الاجتماعية.

تتطلب استراتيجية التسويق العالمية تكييف استراتيجية التسويق الشاملة لشركتك وأسلوب العلامة التجارية مع الثقافة والظروف في كل بلد أو منطقة تعمل فيها. يجب أن تهدف استراتيجيتك إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية العالمية، واكتساب ميزة تنافسية، ووضع شركتك كحل قيم لعملائك. يجب أن تسلط استراتيجية التسويق أيضًا الضوء على علاقاتك مع المجتمعات التي تعمل فيها وكيفية تعزيز هذه العلاقة.

من هو المسوق العالمي؟

المسوق العالمي هو زعيم ترويجي يضع تصورًا للحملات ويشاركها للإعلان عن المنتجات أو الخدمات في السوق العالمية. هدف المسوقين العالميين هو الوصول إلى جمهورهم المستهدف في مختلف البلدان باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الفيديو.

يمكن لأصحاب العمل الاستعانة بجهات تسويق عالمية لتحسين مبيعات مؤسستهم وزيادة عملائهم الدوليين. من الشائع بيع المنتجات التي تحظى بجاذبية عالمية على المستوى الدولي، مثل الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والمنتجات الغذائية. صحيح أن هذه المنتجات تحظى بقبول عالمي، لكن استراتيجيات التسويق قد تختلف اعتمادًا على ثقافة كل بلد.

أهمية التسويق العالمي

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التسويق العالمي مهمًا للشركات:

  • تحسين الكفاءة: إذا نمت الشركة بسبب التسويق العالمي، فقد يفهم الموظفون بشكل أفضل التقنيات والاستراتيجيات لإنتاج وشحن المنتجات بكفاءة حتى يتمكن العملاء في البلدان الأخرى من تلقي منتجاتهم على الفور.
  • تحسين جودة المنتج: تتيح لك المعرفة التي تكتسبها من التوسع في أسواق جديدة ضبط منتجك وعملياتك، مما يؤدي إلى زيادة القيمة لعملائك.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: يتيح التوسع في السوق العالمية للشركات تعزيز الوعي بعلامتها التجارية حيث يمكن للمستهلكين في مختلف البلدان التعرف على الشركة وعلامتها التجارية ومنتجاتها.
  • تطوير القدرة التنافسية: قد تؤدي الحملة التسويقية العالمية الناجحة إلى زيادة الميزة التنافسية للشركة حيث قد يكون لها مبيعات دولية ووعي أكبر من المنافسين في السوق المحلية.
  • تعزيز الإيرادات: إذا زادت الشركة من مستوى إنتاجها عن طريق دخول الأسواق الدولية، فقد تزيد الأرباح عن طريق تحسين الإيرادات.
  • انخفاض التكاليف: من خلال استراتيجيات التسويق العالمية، يمكن للعملاء من جميع أنحاء العالم العثور عليك عبر الإنترنت، مما يقلل من تكاليف التسويق والترويج. يمكن توجيه هذه المدخرات لخدمة عملائك الجدد بشكل أفضل.

نصائح لاستخدام التسويق العالمي بشكل فعال

جزء كبير من استراتيجية التسويق العالمية اليوم هو رقمي. ينقسم هذا بشكل أساسي إلى قنوات تسويق مملوكة ومدفوعة ومكتسبة. تحدد التركيبة السكانية للسوق وموقعك المكان الذي سيكون عليك أن تنفق فيه معظم ميزانيتك وجهدك. تأكد من أن إستراتيجية التسويق العالمية الخاصة بك متوافقة مع اسم علامة تجارية موحد، ومنتجات مماثلة، وعبوة متطابقة، ورسائل متناسقة، وأسعار مماثلة، وإطلاق منتج متزامن.

إذا كُنت تريد إنشاء حملة تسويقية عالمية فعالة، فيُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • قم بإجراء البحث: قبل إنشاء حملة تسويقية عالمية، سيكون عليك أن تقوم بإجراء بحث شامل عن السوق الدولية التي ترغب في بدء العمل بها. تعرف على ثقافة الدولة واقتصادها وسلعها وخدماتها وعادات الشراء للمستهلكين بها.
  • تأكد من أن التوقيت جيد: نظرًا لأنه قد تكون هناك اتجاهات مختلفة في بلدان مختلفة، فمن المهم التأكد من إطلاق علامة تجارية تسويقية عالمية في الوقت المناسب. أثناء البحث، قم بتحليل الاتجاهات الحالية أو المتلاشية في الأسواق الدولية. إذا تضاءلت شعبية المنتج، فقد تفكر في تغيير الحملة التسويقية لتتناسب مع الاتجاه الحالي بشكل أفضل.
  • تأكد من مراعاة اللوائح الحكومية: كل بلد لها لوائحها التجارية المُنظمة للعمليات التجارية التي تجري على أرضها، من المهم البحث عن أي لوائح حكومية داخل المنطقة التي تخطط للتسويق فيها. من الشائع أن يكون للأنظمة الحكومية قوانين تجارية وتسويقية مختلفة. تأكد من أن موادك التسويقية العالمية تتبع اللوائح والقوانين قبل إطلاق الحملة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة