أطعمة ومشروبات تُفسد حميتك الغذائية دون أن تدرك

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 نوفمبر 2020
أطعمة ومشروبات تُفسد حميتك الغذائية دون أن تدرك
مقالات ذات صلة
قضايا يعالجها اليوم العالمي للرجل: الانتحار والصحة العقلية الأبرز
اليوم العالمي للرجل: كيف بدأ ولماذا نحتفل به؟
ممارسات صباحية خاطئة لا يجب أن تبدأ يومك بها

يقع الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية في أخطاء تتعلق بأنواع الأطعمة والمشروبات التي يتناولونها، حيث يظنون أنها بلا ضرر ولا تتعارض مع الدايت الذي يتبعونه، دون أن يدركوا أنها على عكس هذا تماماً.

أطعمة ومشروبات يجب أن تتجنبها تماماً خلال الدايت

حيث كشفت تقارير طبية حديثة عن مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها وتجنبها تماماً عند اتباع نظام غذائي صحي، حيث أنها تؤدي إلى إفساد الدايت أو الحمية الغذائية، حيث جاءت كما يلي:

السكريات

وفقاً لما ذكره أطباء وخبراء تغذية، فإن السكريات أو المنتجات الغنية بالسكريات بشكل عام، مثل الحلوى والمشروبات الغازية، تزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، كما أنها ترفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الزيوت النباتية

من أخطر أنواع الزيوت التي يوصي الأطباء دائماً بتجنب تناولها، وينصحون باستخدام الزيوت الطبيعة، خاصة الزيتون، بشرط ألا يتم تعريضها لحرارة مرتفعة، حيث أن وصولها إلى مرحلة الغليان يؤدي إلى تحول عناصرها إلى مواد مؤكسدة، مما قد يجعلها تسبب التسمم عند تناولها.

الدهون المتحولة

أو الدهون المشبعة بشكل عام، مثل الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، حيث أنها تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما قد يُعرض الشخص الذي يتناولها للإصابة بأمراض القلب.

المنتجات المصنعة

والتي يدخل من ضمنها الزبادي بالفواكه والمقبلات بكل أنواعها ومبيض القهوة، حيث أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الضارة، لذا فإن خبراء التغذية ينصحون دائماً بالابتعاد عن تناولها.

الكربوهيدرات البسيطة

وهي تتواجد في الأرز الأبيض والمخبوزات، وبحسب الأطباء فإن تناولها يسبب أضراراً بليغة في الصحة العامة للإنسان، حيث أنها تؤدي إلى حدوث اضطرابات في مستويات السكر بالدم عند تناولها، كما أنها تؤدي إلى زيادة في الوزن، وترفع مخاطر الإصابة بمرض السكري.

أطعمة تساعد على التحكم في الشهية وإنقاص الوزن

وفي سياق آخر، فقد ذكرت تقارير طبية أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في السيطرة على الشهية، كما أنها قد تساهم أيضاً في إنقاص الوزن، حيث تتضمن هذه الأكلات:

السلطة

لا شك أن السلطة تعتبر من الأطعمة الصحية التي ينصح دائماً الأطباء وخبراء التغذية بتناولها، فهي غنية بالألياف التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تسيطر على شهيته ولا تجعله يتناول أكلات أخرى غير صحية.

بذور الشيا

نالت بذور الشيا شعبية واسعة خلال السنوات الماضية، حيث أدرجها الكثير من الأخصائيين وخبراء الصحة والتغذية في الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن، فهي تتميز بأنها غنية بالألياف، والتي تمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تجعل المرء يستطيع التحكم في شهيته، ولا يتناول الأطعمة الضارة التي تزيد من وزنه.

العدس

يعتبر من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خبراء التغذية، حيث أنه غني بالحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز، إلى جانب أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والألياف التي تساعد على عدم الشعور بالشبع، بالإضافة إلى عدم احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن أكله لا يتسبب في زيادة الوزن.

البيض

يعد البيض مصدراً رئيسياً للبروتين المفيد في إنقاص الوزن، فالبيضة المسلوقة الكبيرة تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية، وتناوله في الإفطار يمنح المرء جرعة كبيرة من الطاقة طوال يومه، وقد أشارت دراسات طبية إلى أن تناول البيض يومياً على الإفطار يساعد على تقليل معدلات هرمون الجريلين، مما يساهم في الشعور بالشبع لمدة 3 ساعات متواصلة.