أفضل أفلام كوميدية قديمة وحديثة: بين هوليوود وبوليوود والسينما المصرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 02 أغسطس 2020
أفلام كوميدية
مقالات ذات صلة
بدلاً من جزء ثانِ: مسلسل 100 وش يتحول إلى فيلم
حارس القدس يحصد 5 جوائز فنية في مصر
كيف تستخدم أكواد نتفليكس Netflix للوصول إلى أفلامك المفضلة؟

يحظى عشاق الأفلام الكوميدية بمتعة لا تقارن وبفائدة صحية ربما لا يعلموا عنها شيئا، إذ أجمع خبراء علم النفس على أن مشاهدة مقاطع أو أفلام كوميدية قبل النوم له فائدة نفسية كبيرة على المرء، لذا نكشف عن مجموعة أفلام كوميدية قديمة إضافة لأحدث أفلام كوميدية حازت إعجاب الجماهير في عام 2020.

أفلام كوميدية أمريكية

البداية مع هوليوود، حيث ساهمت السينما الأمريكية في ظهور أفلام كوميدية أضحكت المتابعين من مختلف الجنسيات، على مدار عشرات الأعوام.

  • يعد فيلم الغبي والأغبى Dumb and Dumber من أفضل الأفلام الكوميدية الصادرة في تسعينيات القرن الماضي، حيث ساهم العمل الذي أنتج في سنة 1994 في بزوغ نجم الفنان جيم كاري، فيما يحكي عن صديقين تضطرهما الظروف إلى التعامل مع عناصر إجرامية رغم كونهما شديدا الغباء.
  • في عام 1997، ظهرت أولى أجزاء سلسلة أفلام أوستن باورز Austin Powers المثالية لمحبي الأفلام الكوميدية، حيث تحاكي أفلام جيمس بوند ولكن باسلوب طريف، تألق فيه بطل العمل السينمائي مايك مايرز، الذي تقمص شخصيات مثل العميل أوستن وكذلك دكتور إيفل الشرير.
  • يعتبر فيلم هناك شئ ما عن ماري There is something about Mary الصادر عام 1998، من أكثر الأفلام الناجحة سواء لبطل الفيلم بين ستيلر أو للبطلة كاميرون دياز، فيما يحكي عن تيد الرجل الانطوائي الذي يحلم بالارتباط بماري، الفتاة الجميلة التي كانت زميلته في فترة الدراسة، ذلك في إطار يجمع بين الكوميديا والرومانسية.
  • مع دخول الألفية الجديدة ظهرت أولى أجزاء سلسلة أفلام قابل الوالدين Meet the Parents، من بطولة بين ستيلر وكذلك النجم روبرت دي نيرو، حيث يحكي الفيلم عن معاناة شاب أثناء التعارف مع أسرة حبيبته، المكونة من أم هادئة الطباع ولكن أب شديد الشراسة.
  • يعد فيلم أو سلسلة أفلام صداع الكحول The Hangover الذي أنتج منه 3 أجزاء، من أفضل الأفلام الكوميدية التي ظهرت على الساحة السينمائية في القرن الـ21، حيث يحكي عن معاناة 3 أصدقاء بعد الاستيقاظ من أثر شرب الكحوليات ومواد ممنوعة ليجدوا أنفسهم في ورطة كبيرة ولكن في إطار طريف، وهو العمل السينمائي الذي تألق فيه كل من برادلي كوبر وإد هيلمز وكذلك زاك غاليفياناكيس.

أفلام كوميدية هندية

ما أكثر أعمال سينما بوليوود، التي تجمع بين الأغاني والاستعراضات وكذلك الحركة والمطاردات، إضافة إلى الكوميديا.

  • يعتبر فيلم هيرا فيري Hera Pheri من أفضل الأفلام الكوميدية التي أنتجت بالهند في تسعينيات القرن الماضي، وخاصة وأنه يحكي معاناة الشباب مع عدم إيجاد فرص العمل، وكيفية الوصول للثراء ولكن بطرق غير عادية وتدعو لضحك المشاهد.
  • فيلم أنداز أبنا أبنا Andaz Apna Apna الصادر في سنة 1994 يعد كذلك من بين أفضل وأشهر الأفلام الهندية الكوميدية التي لاقت إعجاب المتابعين، حيث يحكي عن صراع شابين للفوز بقلب فتاة ثرية، ما يحمل معه الكثير من المواقف الطريفة غير المتوقعة.
  • في عام 2006 صدر فيلم خوسلاس نيست Khoslas Nest، وهو عمل هندي مميز يحكي عن صراع طريف بين عائلة عادية ورجل عصابات يسعى للسيطرة على أرضهم الخاصة.
  • أما عن أحدث الأفلام الهندية الكوميدية، فهناك فيلم بانجا Panga الصادر في عام 2020، والذي يدور حول حياة فتاة تسعى للعودة من جديد إلى الساحة الرياضية في إطار كوميدي رومانسي لا يخلو من مشاهد الرياضة المحفزة.
  • كذلك يوجد فيلم تشوبستيكس Chopsticks الصادر أيضا في عام 2020 ولكن عبر شبكة نتفليكس، فيما يدور حول علاقة رومانسية تجمع بين فتاة عادية تعرضت للسرقة وبين رجل عصابات خطير.

أفلام كوميدية مصرية قديمة

تتمتع السينما المصرية بمحبة الجماهير العربية كافة منذ عقود طويلة، بما تحمل من أفلام كوميدية مميزة أضحكت ملايين المشاهدين.

  • يعد فيلم إشاعة حب الصادر في عام 1961 من أشهر الأفلام الكوميدية المصرية القديمة، حيث يحكي عن محاولات الشاب الخجول حسين والذي يقوم بدوره عمر الشريف، للفوز بقلب الفتاة الجميلة سميحة التي تجسدها السندريلا سعاد حسني، بمساعدة والدها الذي يجسد دوره يوسف وهبي.
  • فيلم فتافيت السكر يعتبر كذلك من أشهر أفلام الكوميديا المصرية، من بطولة كمال الشناوي وعبد الفتاح القصري وكذلك عبد المنعم ابراهيم، الذي يتحول في مشاهد الفيلم إلى سيدة يطاردها الرجال.
  • أما عن أفلام نجم الكوميديا اسماعيل يس فحدث ولا حرج، إذ نجد سلسلة أفلام اسماعيل يس في الاسطول والطيران والجيش والبوليس السري، وغيرها من الأعمال التي حملت اسمه ولاتزال في ذاكرة عشاقه في جميع الدول العربية.
  • يعد عادل إمام أحد أشهر نجوم السينما المصرية، الذين قدموا الكثير من الأعمال الكوميدية الرائعة، من بينها فيلم الإرهاب والكباب الذي يحكي عن محاولات رجل من أجل مواجهة البيروقراطية والروتين ولكن باسلوب مختلف تمثل في السيطرة على أحد المجمعات الحكومية.
  • في نهاية التسعينيات وبداية الألفية الجديدة بزغ نجم محمد هنيدي، عبر فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، الذي يعد من أفضل الأفلام الكوميدية التي تناقش صدمة شاب قروي عند انتقاله للحياة في المدينة بما تحمل من عادات وتقاليد مختلفة.

أفلام كوميدية 2020

في عام 2020 ظهرت الكثير من الأفلام الكوميدية المبهجة، التي ربما تعطلت مسيرتها في دور العرض بسبب وباء كورونا، لكنها متاحة عبر مواقع الإنترنت.

  • يعد فيلم ببراعة Like a Boss من أبرز الأفلام الكوميدية النسائية الصادرة في عام 2020، حيث أدت كل من سلمى حايك وروز بايرن وكذلك تيفاني حاديش أدوار البطولة ببراعة وخفة دم يحسدن عليها.
  • فيلم السادة الأفاضل The Gentlemen على الجانب الآخر، يعد من الأفلام الكوميدية المميزة التي صدرت في عام 2020، وهو من إخراج المتألق جاي ريتشي، الذي يمكنه القيام بعمل واحد يجمع بين مشاهد الحركة والإثارة وكذلك الكوميديا الصارخة.
  • يعد فيلم أسلحة أكيمبو Guns Akimbo من الأفلام الكوميدية المميزة التي ظهرت على الساحة مؤخرا، حيث يحكي عن معاناة شاب وجد نفسه ملزما بقتل قاتلة مأجورة، وإلا قامت إحدى العصابات بالقضاء عليه، في إطار كوميدي مسلي من بطولة دانيال رادكليف، نجم افلام هاري بوتر.
  • من بين أفضل أفلام كوميدية صادرة في عام 2020، نجد كذلك فيلم التسلق The Climp، الذي يختلف عن الأفلام الكوميدية الأخرى في القائمة، نظرا لأنه يجمع بعض المشاهد الرومانسية والدرامية بكوميديا الموقف المسلية، فيما يدور حول علاقة صديقين وكيفية تأثر تلك العلاقة بعد ظهور فتاة محيرة، في إطار درامي لا يخلو من الضحك.
  • يعتبر فيلم فتيان أشقياء للأبد Bad Boys for Life من أكثر الأفلام الكوميدية التي لفتت الأنظار مع صدوره في شاشات العرض السينمائية مع بداية عام 2020، حيث يعد أخر أجزاء سلسلة أفلام فتيان أشقياء Bad Boys، فيما يحمل الكثير من المشاهد الطريفة التي برع فيها بطلي الفيلم ويل سميث ومارتن لورانس.

في الختام، هي مجموعة أفلام كوميدية متنوعة، ما بين أفلام أمريكية وهندية ومصرية، وبين أعمال قديمة وأخرى ظهرت في عام 2020، لكنها تتفق في النهاية على كونها تقدم الضحك والمتعة للمشاهدين جميعا.

المصادر:

[1]. مقال: أفلام كوميدية تستحق المشاهدة. منشور على موقع rottentomatoes

[2]. مقال: أفضل أفلام بوليوود الكوميدية. منشور على موقع imdb

[3]. مقال: أفضل أفلام كوميدية 2020. منشور على موقع marieclaire