أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير 2024
أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

أنتجت السينما الإيطالية مجموعة رائعة من الأفلام السينمائية، ومنذ بداية السينما في إيطاليا حظت السينما هناك باهتمام عالمي وخاصة في الأربعينيات، وفي خمسينيات وستينيات القرن الماضي حظت  بالاعتراف والنجاح الكبيرين، وفي السطور التالية نقدم لك أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق.

تاريخ السينما الإيطالية

تعتبر إيطاليا من بين الدول التي شهدت ميلاد السينما العالمية، وقد اشتهرت الأفلام الإيطالية بأسلوبها الفني والتي كانت أحد أهم عوامل نجاح الأفلام في تاريخ السينما الإيطالية.

بدأت أولى تجارب السينما الإيطالية عام 1896 حينما صور فيتوريو كالسينا، والذي يعتبر أول مخرج إيطالي، فيلمًا قصيرًا ظهر فيه البابا لاون الثالث عشر، وقد أثارت هذه التجربة فضول الناس وشجعهم على الاستثمار في هذا المجال الجديد.

مع أوائل القرن العشرين بدأت السينما الصامتة وظهر عدد كبير من النجوم الإيطاليين إلى الواجهة، وتم إنتاج عدد من الأفلام الملحمية. شهدت السينما الإيطالية بعدها فترة من التراجع خلال عشرينيات القرن الماضي ثم ما لبثت أن نشطت من جديد خلال الثلاثينيات وخصوصًا مع ظهور السينما الناطقة.

تأثرت السينما الإيطالية خلال هذا الوقت بالأوضاع السياسية، فكانت الحكومة الفاشية هي الممولة الأولى للسينما، ولهذا نجد أن معظم الأفلام التي تم إنتاجها خلال هذا الوقت كانت أفلامًا دعائيًا.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ولدت حركة جديدة في السينما الإيطالية وهي الحركة الواقعية، والتي صورت غالبًا مآسي الحرب العالمية وتأثيرها على جوانب مختلفة من الحياة.

إلا أن السينما الواقعية تراجعت بشكل واضح في أواخر الخمسينيات وتركز اهتمام السينما على الأفلام الكوميدية الخفيفة والأفلام الرومانسية، وظل هذا الاتجاه هو الرائج حتى نهاية السبعينيات.

اشتهرت أنواع أخرى من الأفلام في السينما منها نوع "جيالو" وهي أفلام تستند على روايات قتل غامضة.  اشتهر أيضًا نوع آخر اسمه "السباغيتي" وهو مصطلح تم إطلاقه على الأفلام التي أنتجت في غرب أوروبا، واشتهرت بها إيطاليا مع دول أخرى مثل إسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليونان والبرتغال، تدور أحداث العديد من أفلام السباغيتي في غرب أمريكا وشمال المكسيك.

وفي إيطاليا يوجد أهم وأقدم مهرجان سينمائي في العالم، وهو مهرجان البندقية السينمائي، الذي يقام سنويًا منذ عام 1932 واشتهر بجائزة "الأسد الذهبي" التي تتسابق العديد من الأفلام على الحصول عليها حاليًا.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

وإليك قائمة بأفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق وهي أفلام كلاسيكية معروفة بقصصها القوية ولها تأثير كبير على السينما في إيطاليا وفي العالم:

C"era una volta in America

فيلم "ذات مرة في أمريكا" هو فيلم إيطالي صدر عام 1984 وتدور أحداثه في مدينة نيويورك، وتحكي قصة رجل العصابات اليهودي نودلز آرونسون وحكايات طفولته والعنف الذي شهده في حياته والذي شكل شخصيته.

يعد هذا الفيلم من أشهر الأفلام الإيطالية على الإطلاق، وهو فيلم يعبر عن الحنين والأمل والذكر والحلم الأمريكية. حصل الفيلم على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية فضلًا عن جوائز عدة من مهرجانات عالمية.

كان لهذا الفيلم تأثير كبير على السينما الإيطالية، ورغم إشادة النقاد به خلال هذا الوقت إلا أنه لم يحقق النجاح الكبير في شباك التذاكر وقتها.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

Rocco ei suoi fratelli

فيلم "روكو وإخوانه" هو فيلم درامي إيطالي صدر عام 1960، ويحكي قصة 5 أشقاء يعيشون في جنوب إيطاليا ويقررون السفر إلى ميلانو لبحث عن فرص عمل أفضل وحياة أفضل.

وفي المدينة الجديدة يواجه الأشقاء الخمسة الكثير من التحديات، فالأخ الأكبر وهو يحاول الحفاظ على تماسك الأسر، بينما سيمون يسعى إلى تحقيق طموحاته الفنية، أما سيرو فهو الأخ المتهور الذي يورط نفسه في عالم الجريمة، وعلى النقيض شقيقه ألفريدو الذي يقرر أن يصبح كاهنًا أما الأخ الأصغر لوكا فهو يكافح من أجل العثور على مكان له في المدينة الجديدة.

يتناول الفيلم العديد من الموضوعات الاجتماعية منها الفقر والأسرة وازدهار الاقتصاد الإيطالي، وقد حصل على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

C"era una volta il West

فيلم "ذات مرة في الغرب" وهو من أنواع فيلم السباغيتي التي سبق أن تحدثنا عنها في الفقرة الأولى، والتي تتخذ من الغرب الأمريكي أسلوبًا لها. صدر الفيلم عام 1969 وتدور أحداثه خلال بناء خط سكة حديد عابر للقارات في الغرب الأمريكي.

يحكي الفيلم عن قصة 3 مقاتلين وأرملة جميلة تتقاطع حياتهم من أجل الأرض. حقق الفيلم العديد من الجوائز وتم الإشادة به عالميًا وهو من أشهر الأفلام الملحمية في السينما الإيطالية.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

Ossessione

فيلم "الهوس" من أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية. صدر الفيلم عام 1943 ويعتبر الفيلم تحفة فنية للمخرج لوتشينو فيسكونتي. يحكي الفيلم قصة سائق شاحنة يقع في حب امرأة متزوجة ويخططان لقتل الزوج ولكن هوسهم يغرقهم في دوامة من الذنب وجنو العظمة.

فاز الفيلم بجائزة في مهرجان البندقية السينمائي، ورغم نجاحه تعرض لانتقادات بسبب موضوعاته المظلمة.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

Napoleone

تصور السينما الإيطالية دراما تاريخية ملحمية صدرت عام 1955 تتحدث عن حياة القائد الفرنسي نابليون بونابرت وحملاته العسكرية ونجاحاته ثم سقوطه وانهيار صورته في نهاية المطاف. حصل الفيلم على جائزة الأسد الفضي في مهرجان البندقية السينمائي.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

I soliti ignoti

فيلم "المشتبه بهم المعتادون" هو فيلم صدر عام 1958 تدور أحداثه في إطار كوميدي حول مجموعة من المجرمين غير الأكفاء الذين يخططون لعملية سطو فاشلة وسط عدم الكفاءة ما يؤدي إلى عواقب وخيمة كوميدية.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في السينما وأصبح من كلاسيكيات السينما الإيطالية، وقد حصل على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

Ladri di biciclette

فيلم "لصوص الدراجات" هو فيلم صدر عام 1948 والذي تأثر بالحركة الواقعية التي انتشرت بعد الحرب العالمية الثانية، وهو تحفة فنية ومن أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق.

يحكي الفيلم قصة أنطونيو ريتشي، وهو رجل فقير يعمل في وظيفة توصيل الملصقات في روما بعد الحرب تسرق دراجته  التي يعمل عليها ويواجه صعوبات في حياته ويتنقل من بين الفقر واليأس والمعضلات الأخلاقية.

حصل الفيلم على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي وجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي وهو من كلاسيكيات السينما الإيطالية.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

اقرأ أيضًا:

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على الإطلاق

أفضل الأفلام الملحمية في التاريخ

Senso

فيلم "الإحساس" صدر عام 1954 وهو فيلم ميلودراما تاريخي يتناول قصة حب بين الكونتيسة ليفيا سيربيري والضابط النمساوي فرانز مالر التي انتهت بالفشل خلال توحيد إيطاليا.

يتناول الفيلم الخلفية السياسية والعسكرية لإيطاليا خلال هذه الفترة ويتناول موضوعات الحب والخيانة ويقدم تصويرًا كلاسيكيًا للنهاية المأساوية لهذه العلاقة.

حصل الفيلم على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي وحقق العديد من جوائز من النقاد الإيطاليين.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

Esterno note

فيلم "ليلة سعيدة" صدر عام 1977 وهو دراما سياسية يحكي قصة الأخوين تافياني خلال الأيام الأخيرة للقائد الإيطالي موسوليني وانتهاء النظام الفاشي الإيطالي عام 1945.

يحكي الفيلم من خلال لسان مذيع يجبر على بث دعاية النازية بينما يساعد المقاومة في السر، ويصور الصراعات السياسية والأخلاقية خلال هذه الفترة.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

Palazzina LAF

من أحدث الأفلام في قائمتنا لأفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق وهو فيلم واقعي صدر عام 2023 للمخرج ميشيل ريوندينو ويحكي عن الجانب المظلم لحياة العمال في المصانع الإيطالية.

يتناول الفيلم قصة حادثة مميتة لأحد الأعمال ويتطرق الفيلم إلى موضوعات شائكة مثل الإساءة النفسية للعمال وجشع الشركات واستغلالهم للعمال.

أفضل الأفلام التي أنتجتها السينما الإيطالية على الإطلاق

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة